نصائح لخفض نسبة الكرياتينين فى الدم... أعرف إزاي تحافظ على الكليتين

الأحد، 10 مارس 2019 06:00 م
نصائح لخفض نسبة الكرياتينين فى الدم... أعرف إزاي تحافظ على الكليتين
الكلى

للكليتين وظيفة مهمة في جسم الإنسان، والحفاظ عليها أمر ضروريّ لحماية الجسم من أمراض أخرى، حيث تقوم الكلية تقوم بتنقية الدم 300 مرة يوميًّا، كما تنتج البول الذي يعمل على طرح السموم والعوادم الناتجة عن عملية الأيض،.
 
بجانب ذلك تتحكم الكُلى في كمية السوائل والأملاح في الجسم وتعمل على تنظيم ضغط الدم، لذلك لابد من الحفاظ على كلى بشكل كامل للتأكد من استمرار عمل وظائف الجسم بصورة طبيعية، ولكن قد تتعرض الكلي لمشاكل بسبب ارتفاع نسبة الكرياتينين فى الدم.

ويعتبر الكرياتينين هو أحد مخلفات الدم الكيميائية، حيث ينقل مجرى الدم إلى الكليتين و يقوم الجسم بتصفية هذه المادة من خلال البول، ولكن إذا لم تعمل الكلى بشكل صحيح، يمكن أن يتراكم مستوى الكرياتينين فى الدم ويسبب مشاكل صحية خطيرة.

التهاب الكلى
 
التهاب الكلى

 

وحسب ما ذكره موقع healthline فإن هناك بعض النصائح التى تساعد على خفض نسبة الكرياتينين فى الكلى والحفاظ على صحة الكلى وهى:

 

1:الاهتمام بممارسة التمارين الرياضية ولكن يجب عدم المبالغه فيه لأن الرياضة قد تزيد من نسبة الكرياتينين  فى الدم وتؤثر على صحة الكليتين.

2:تجنب تناول المكملات الغذائية التى تحتوى على الكرياتينين، ويجب استشارة الطبيب قبل تناول أى نوع من الأدوية.

3: تقليل كمية البروتين ، حيث أثبتت الدراسات أن تناول البروتين بكثرة يزيد من مستوى الكرياتينين فى الدم وخصوصا اللحوم الحمراء ومنتجات الالبان.

كلى
 
كلى

 

4:الاكثار من تناول الألياف، حيث أثبتت الدراسات والأبحاث أن تناول الاطعمة التى تحتوى على نسبة كبيرة من الالياف يساعد على تعزيز صحة الكلى وخفض نسبة الكرياتينين فى الدم ومن هذه الاطعمة " الخضراوات، الفواكه،الحبوب ، البقوليات".

5:الاهتمام بتناول الاعشاب الطبيعية والسوائل الدافئة التى تعزز صحة الكلى ومنها البابونج والقرفة.

6:الاكثار من شرب المياه والعصائر الطبيعية والابتعاد عن الاطعمة التى تحتوى على البوتاسيوم.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا

فكرة عبقرية

فكرة عبقرية

الإثنين، 02 ديسمبر 2019 01:00 م