بعد هبوطها الأسبوع الماضي.. لماذا ارتفعت أسعار النفط رغم انخفاض المخزون الأمريكي؟

الخميس، 28 فبراير 2019 06:00 م
بعد هبوطها الأسبوع الماضي.. لماذا ارتفعت أسعار النفط رغم انخفاض المخزون الأمريكي؟
نفط - أرشيفية
مروة الغول

بعد الهبوط التى شهده مخزون الخام الأمريكي بوصوله إلى 8.6 مليون برميل خلال الأسبوع الماضي، وذلك بمقارنته بتوقعات زيادة تقدر بنحو 2.8 مليون برميل، وذلك وفقا لبييات حكومية أمريكية.

وارتفعت عقود النفط الآجلة بنحو 25%، وذلك بعد أن بدت أوبك غير مذعنة لضغوط الرئيس الأميركي دونالد ترامب، للحيلولة دون زيادة الأسعار، وذلك بعد هبوط مخزونات الخام الأمريكى على غير المتوقع، حيث حققت أسعار النفط أكبر ارتفاع خلال الأربعة أسابيع الماضية.

وارتفعت العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج برنت بنحو 1.8 %، لتبلغ في التسوية 66.39 دولار للبرميل، كما ارتفعت عقود الخام الأمريكي الآجلة إلى 2.6 %، لتبلغ في التسوية 56.94 دولار للبرميل.

وكانت أسعار النفط قد ارتفعت بنحو 20 % منذ بداية 2019، وذلك بعد أن اتفقت (أوبك) منظمة البلدان المصدرة للبترول مع منتجين آخرين غير أعضاء فيها،  مثل روسيا على خفض الإنتاج لمدة ستة أشهر بداية من يناير2019، وذلك لتفلادى تنامي حدوث فائض عالمي فى الإنتاج، خاصة في ظل طفرة الإنتاج الأمريكي.

من جانبه، قال وزير الطاقة السعودي، خالد الفالح، إن "أوبك" وحلفاءها "يأخذون الأمور ببساطة" ردا على "تغريدة" الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، يوم الاثنين الماضى، دعا فيها منظمة "أوبك" لتخفيف قيودها على إنتاج النفط، مؤكدا أن دول "أوبك" تتبع نهجا متوازنا.

وعلى الجانب الآخر، أظهرت بيانات انخفاض واردات آسيا من النفط الإيرانى خلال شهر يناير الماضي، إلى أدنى مستوى لها في شهرين، بعد أن قللت الصين والهند المشتريا،ت واستمر توقف اليابان عن الاستيراد للشهر الثالث.

وقللت العقوبات الأمريكية التي دخلت حيز التنفيذ في نوفمبر الماضى، صادرات إيران من النفط  إلى آسيا بشكل حاد، على الرغم من منح واشنطن إعفاءات لثماني دول سمحت لها باستيراد كميات أقل من النفط الإيراني لمدة ستة أشهر.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة