ماذا قالت الهيئة السعودية العامة للإحصاء عن نمو قيمة صادرات النفط بالمملكة؟

الثلاثاء، 26 فبراير 2019 05:00 ص
ماذا قالت الهيئة السعودية العامة للإحصاء عن نمو قيمة صادرات النفط بالمملكة؟
نفط - ارشيفية

 
أظهرت بيانات حكومية ارتفاع قيمة صادرات النفط السعودية 12.7% على أساس سنوي في ديسمبر، لتصل إلى 69.97 مليار ريال «18.66 مليار دولار». وزادت قيمة الصادرات غير النفطية 11.8% في ديسمبر، عنها قبل سنة إلى 21.05 مليار ريال، وفقا للبيانات الصادرة عن الهيئة السعودية العامة للإحصاء.
 
وتراجعت قيمة واردات السعودية 2.2 % في ديسمبر، مقارنة بها قبل عام لتصبح 41.88 مليار ريال. وكان مصدر مطلع قال إن أرامكو السعودية أغلقت جزئيا حقل نفط السفانية البحري، بعدما أتلفت مرساة سفينة كابل كهرباء رئيسيا.

وذكر المصدر أن الإغلاق حدث قبل نحو أسبوعين، مضيفا أن عمليات الإصلاح تحرز تقدما، وأن الوضع «تحت السيطرة»، بحسب ما أوردت وكالة رويترز. وقالت أرامكو في بيان إن جميع منشآتها وعملياتها -بما في ذلك حقل السفانية البحري- آمنة وطبيعية وكانت إنرجي إنتليجنس أول من كشف عن الحادث.

ويعد السفانية أكبر حقل نفط بحري في العالم، وتتجاوز طاقته الإنتاجية مليون برميل يوميا وبلغت أسعار خام القياس العالمي مزيج برنت أعلى مستوى في 2019 متجاوزة 65 دولارا للبرميل اليوم الجمعة، بدعم من خفض في الإنتاج بقيادة منظمة البلدان المصدرة للنفط «أوبك» والإغلاق الجزئي لحقل النفط السعودي.

يذكر أن وكالة الأنباء السعودية، كانت قد قالت إن شركة أرامكو المملوكة للدولة، وقعت اتفاقا للاستحواذ على حصة نسبتها 9% فى مشروع «تشجيانغ للبتروكيماويات»، وأن الاتفاق الذى يُضفى الطابع الرسمي على خطة جرى الإعلان عنها فى السابق، جاء خلال زيارة الأمير محمد بن سلمان ولى العهد السعودى إلى العاصمة الصينية «بكين».

وتسيطر مجموعة «تشجيانغ رونغ شنغ القابضة»- وهى مجموعة خاصة تعمل فى قطاع البتروكيماويات بالصين- على مشروع «تشجيانغ للبتروكيماويات»، وتبنى «تشجيانغ للبتروكيماويات» مصفاة ومجمعا للبتروكيماويات فى إقليم تشجيانغ الواقع شرق الصين.

يذكر أن وكالة رويترز، كانت قد أبرزت مؤخرا أيضا الاتفاق المصري السعودي لتخزين منتجات بترولية، مؤكدة أن وزارة البترول المصرية قالت إن الشركة العربية لأنابيب البترول «سوميد» وقعت اتفاقين مع شركة النفط أرامكو السعودية لتخزين منتجات بترولية في البلاد.

ووفقا لـ «رويترز»، أكدت الوزارة في بيان، أن أحد العقدين يتعلق بتوفير سعات تخزينية لزيت الغاز «السولار» بطاقة 222 ألف متر مكعب في سيدي كرير على البحر المتوسط، بغرض إعادة التصدير.

وتمتلك الهيئة المصرية العامة للبترول نصف شركة سوميد التي تملك وتشغل ميناء سيدي كرير المصري المطل على ساحل البحر المتوسط، بينما تمتلك النصف الآخر مجموعة من أربع دول خليجية هي السعودية والكويت والإمارات العربية المتحدة وقطر.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق