رغم إعلان النصر على التنظيم.. سر قصف التحالف مواقع داعش في سوريا

الجمعة، 01 مارس 2019 08:00 م
رغم إعلان النصر على التنظيم.. سر قصف التحالف مواقع داعش في سوريا
الأزمة في سوريا

 
على الرغم من إعلان الرئيس الأميركي دونالد ترامب استعادة كافة المناطق التي سيطر عليها التنظيم المتطرف، إلا أن طائرات التحالف الدولي قصفت مواقع لتنظيم داعش شرقي الفرات في سوريا.
 
 
وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن طائرات التحالف الدولي ضد داعش قصفت مواقع للتنظيم في محيط مزارع بلدة الباغوز، وسط استمرار الاستعدادات لتنفيذ عملية عسكرية ضد التنظيم.
 
ولا تزال قوات سوريا الديمقراطية تنتظر منذ أسابيع خروج عدد من المدنيين وعائلات أفراد تنظيم داعش المحاصرين في بلدة الباغوز من أجل تنفيذ عملية عسكرية ضد المسلحين الرافضين للخروج من المنطقة.
 
وقال الرئيس الأميركي في تصريح مقتصب، إن القوات الكردية المدعومة من واشنطن في سوريا، استردت كل الأراضي التي كان يسيطر عليها تنظيم داعش.
 
إلا أن المرصد ذكر أن المئات من أفراد التنظيم وعائلاتهم وعدد غير معروف من المدنيين لا يزالون محاصرين في مزارع الباغوز بالريف الشرقي لمحافظة دير الزور، قرب الضفاف الشرقية لنهر الفرات.
 
وأضاف المرصد أن أكثر من 260 مسلحا من قادة التنظيم ومسلحيه ما زالوا يتحصنون في آخر جيب لداعش شرقي الفرات، ويرفضون تسليم أنفسهم للقوات الكردية.
 
وخرج على مدار اليومين الماضيين المزيد من الأشخاص من مزارع الباغوز نحو مناطق سيطرة قوات سوريا الديمقراطية، كان آخرها دفعة من نحو 930 شخصا، من بينهم نحو 60 رجلا.
 
وقال المرصد السوري إنه لاحظ انخفاضا كبيرا في أعداد الخارجين من المزارع الواقعة بين الباغوز وضفة النهر الشرقية للفرات، وأفاد أن عدد الخارجين من المنطقة منذ ديسمبر الماضي حتى الآن وصل إلى أكثر من 52 ألف شخص.
 
ودخلت 30 شاحنة على الأقل، إلى منطقة المزارع في الباغوز حيث من المرتقب أن تجري عملية إخراج دفعة جديدة من الموجودين في المنطقة خلال الساعات القليلة المقبلة.

من جانب آخر كانت السلطات التركية، قد نشرت مؤخرا مذكرة ادعاء في قضية تم إعدادها بحق 21 متهما، من بينهم 12 فارين بتهمة تمويل تنظيم داعش الإرهابي في ختام التحقيقات بشأن الأنشطة المالية الدولية لتنظيم داعش في تركيا، كانت السلطات قد اعتقلت 13 من بين 25 شخصا في 5 نوفمبر عام 2018، خلال حملات أمنية متزامنة في 11 مدينة مركزها مدينة دياربكر ضد تشكيل تنظيم داعش الإرهابي.

واعتقلت قوات الأمن 9 من بين 13 شخصا، بينما صدرت قرارات اعتقال بحق 12 هاربا، وخلال أعمال تفتيش المنازل وورش العمل تمت مصادرة مليون و304 ألف و885 ليرة و579 ألف و608 دولار و5 آلاف و285 يورو و124 ألف و800 ليرة سورية. 
 
وبحسب صحيفة زمات التركية، أشارت مذكرة الادعاء إلى استخدام داعش لنظام الحوالة، في بنك الزراعة التركي، بطريقة غير قانونية لنقل الأموال عبر متهمين، ثبت تواصلهم مع شركتي مكتب رسالة والهرم، اللتين تنقلان النقود من هاتاي جنوب تركيا إلى أعضاء تنظيم داعش الإرهابي في سوريا، مضيفة أن المتهمين أدخلوا النقود التي أحضروها من سوريا داخل حقائب إلى تركيا دون أية مشكلات عبر المعبر الحدودي وتجاهل مسؤولي الجمارك وقوات إنفاذ القانون لهذا الأمر.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة