مؤسسة بحثية: صادرات الغاز المسال المصري إلى أعلى مستوياتها منذ 2013 وتركيا أكبر مستورد

الخميس، 07 مارس 2019 09:00 ص
مؤسسة بحثية: صادرات الغاز المسال المصري إلى أعلى مستوياتها منذ 2013 وتركيا أكبر مستورد
محطة غاز طبيعى - ارشيفية
كتب: مدحت عادل

رصدت مؤسسة بلاتس للأبحاث النفطية، أبرز التطورات التي شهدها قطاع الغاز المسال في مصر، بالتزامن مع ارتفاع حجم الإنتاج المصري من الغاز الطبيعي في الشهور الماضية بعد إعلان وزارة البترول الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي ووقف واردات الغاز الطبيعي وبدء التصدير.

وقالت بلاتس للأبحاث، إن الصادرات المصرية من محطة إدكو للغاز الطبيعي المسال في مصر ارتفعت بنسبة 44٪ على أساس شهري لتصل إلي 391.3 مليون متر مكعب، مع استيعاب تركيا للفائض.

واعتبرت بلاتس للأبحاث، أن هذا المستوى هو أكبر حجم من الصادرات المصرية منذ مايو 2013، حيث أرسلت 4 شحنات خلال الشهر، منها شحنتين منها إلى تركيا، وشحنة إلى فرنسا، ومثلها إلى سنغافورة.

وأكد التقرير، أن تركيا كانت هي الوجهة الرائدة للغاز الطبيعي المسال المصري في يناير وفبراير، حيث تم تسليم ثلاث شحنات بإجمالي 273.4 مليون متر مكعب، كما استوردت كل من فرنسا والصين واليابان وسنغافورة شحنة واحدة لكل منها خلال نفس الفترة.

ويرى التقرير، أنه منذ بداية عام 2018 كانت فرنسا المستورد الرئيسي لكن أحجام التداول المصرية تراجعت هذا العام بسبب زيادة العرض من روسيا والولايات المتحدة، كما أن المحطة الطرفية كانت في وضع خامل إلى حد كبير في الجزء الأول من العقد، ولم ترسل سوى حمولة واحدة في الشهر، لكن الصادرات استؤنفت في الربع الأخير من عام 2018.

وأوضح تقرير بلاتس للأبحاث، أن الحكومة المصرية تخطط لزيادة صادراتها بفضل زيادة حقل غاز ظهر، وتوقعت بأن يزيد إنتاج مصر المحلي من الغاز الطبيعي شهريًا بأكثر من 810 مليون متر مكعب قبل نهاية عام 2019، من خلال الإنتاج المتزايد من دلتا النيل الغربي لشركة بريتيش بتروليوم ومشروعات إيني ظهر، كما توقع أن تبدأ مصر استيراد الغاز من إسرائيل على المدى القريب.

واعتبر التقرير أن نمو الإنتاج في الآونة الأخيرة من المشروعات السابقة، ترتب عليه وصول مصر إلى فائض ملحوظ من الغاز، مما سمح لمرفق تصدير إدكو للغاز الطبيعي المسال بالتصعيد من الاستخدام الهامشي إلى حوالي 35٪ في الربع الرابع من عام 2018، إضافة إلي ذلك أعلنت شركة شل في الشهر الماضي إنها سوف تعمق التزامها نحو المنبع المصري من خلال أخذ أكبر عدد من الجوائز في جولة التراخيص الأخيرة في البلاد، كما تخطط لجلب الغاز من قبرص وإسرائيل لاستخدامه في منشآت مصر لتصدير الغاز الطبيعي المسال.

في غضون ذلك، لا تزال محطة الغاز الطبيعي المسال الأخرى في مصر التي تديرها شركة إيني التي تعمل بطاقة 5 مليون طن سنوياً في دمياط عاطلة عن العمل، بينما قال المشغل الاسباني يونيون غاز فينوسا في بيان الشهر الماضي أن المفاوضات مع السلطات المصرية ما زالت مستمرة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة