قرقرة المعدة أمر طبيعي.. صوت الأمعاء له دلالات وغيابه يشكل خطرا

الجمعة، 08 مارس 2019 01:00 م
قرقرة المعدة أمر طبيعي.. صوت الأمعاء له دلالات وغيابه يشكل خطرا
آلام المعدة

«إيه الصوت ده»، دي قرقرة من المعدة، الأمر يتكرر كثيرا، أثناء حركة الأمعاء، وله أسباب متعددة، من الجوع أحيانا، وأحيانا بعد تناول الوجبات. الأمر ليس مقلقا بالمرة، فتعتبر أصوات المعدة أمر طبيعى يحدث فى معظم الأوقات، ولا يمكن لأحد أن يسمع ذلك، ولكن يمكن أن تكون عالية بما يكفي لتكون مسموعة من وقت لآخر.

وفقا لموقع verywellhealth الطبي، فإن كل شخص يعاني من قرقرة المعدة بالتأكيد، لكن من أجريت لهم جراحة في الأمعاء، قد يلاحظون أن هذه الأصوات أعلى من تلك التي كانت من قبل، وهى ليست بالضرورة سببا للقلق.

يقول الموقع الطبي، أن وجود أصوات الأمعاء أمر مهم، لأنه يعني أن الأمعاء تعمل على هضم الطعام وتحريكه عبر الجسم، ولكن إذا كانت الضوضاء مزعجة أو محرجة للشخص، قد يساعد التغيير في النظام الغذائي لتجنب بعض الأطعمة مثل الأطعمة الغازية أو المشروبات.

قرقرة المعدة
قرقرة المعدة

 

عدد مرات أصوات الأمعاء
في العادة تكون الأمعاء أكثر ضجيجًا بعد تناول الطعام، لنقل الطعام من خلالها، ولكن في الليل وخاصة عند النوم قد تهدأ هذه الضوضاء إذا لم يحدث أي عملية هضم نشطة.

وبعد إجراء عملية جراحية في البطن، يقوم الطبيب بالاستماع إلى البطن بواسطة السماعة، للتأكد من عمل الأمعاء مرة أخرى بشكل طبيعى، و فى كثير من الحالات لا يُسمح للمرضى بتناول أو شرب أى سوائل أو أطعمة حتى يتم سماع هذه الأصوات،  فعندما تبدأ الأمعاء في إصدار أصوات مرة أخرى، يتم السماح في الغالب بتناول السوائل الصافية بعدها يتم إدخال نظام غذائي كامل السوائل ثم في النهاية إدخال الأطعمة الصلبة.

المعدة
المعدة

 

غياب أصوات الأمعاء
في حال غياب صوت الأمعاء، أو أصوات الجهاز الهضمي، قد يعني ذلك أنها لا تعمل أو لا تعمل كما ينبغي، مما قد يشير إلى وجود مشكلة تحدث في الجهاز الهضمي، لذا يلزم الطبيب المريض في تلك الحالة بإجراء بعض الاختبارات؛ لتحديد ما إذا كان هناك خطأ ما فى الجهاز الهضمى، خاصة إذا كانت هناك أعراض أخرى، مثل: ألم في البطن أو نزيف من المستقيم، فإذا كان هناك ألم حاد في البطن لا يصاحبه أصوات بالأمعاء، فقد تكون الحالة خطيرة جدًا وتتطلب علاجًا فوريًا.

اصوات المعدة

 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق