ثروة الأسر الأمريكية تنخفض 3.5% بالربع الأخير من 2018.. إلى متى يستمر الهبوط؟

الجمعة، 08 مارس 2019 01:00 م
ثروة الأسر الأمريكية تنخفض 3.5% بالربع الأخير من 2018.. إلى متى يستمر الهبوط؟
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب

 
انخفض إجمالى ثروة الأسر في الولايات المتحدة 3.5 % في الربع الأخير من 2018، وذلك وسط هبوط حاد في سوق الأسهم وتقلبات عالمية هددت بإضعاف انتعاش بدأ قبل حوالي عشر سنوات.
 
وبرزت التقلبات التي حدثت في الربع الأخير من 2018 بشكل واضح في قرار مجلس الاحتياطي الاتحادي الأخير، تعليق المزيد من الزيادات في أسعار الفائدة، بينما يعكف صانعو السياسة النقدية على تقييم ما إذا كان الهبوط في الثروة سيترجم إلى انخفاض في الانفاق وتباطؤ في النمو الاقتصادي.
 
وقال مجلس الاحتياطي الاتحادي، في تقريره الفصلي عن تدفقات الأموال، إن صافي ثروة الأسر هبط من حوالي 108 تريليونات دولار إلى 104.4 تريليون دولار على مدار الأشهر الثلاثة الأخيرة من العام الماضي، وهو هبوط شمل انخفاضًا بلغ حوالي 14 %، أو 3.8 تريليون دولار، في قيمة الأسهم وصناديق الاستثمار المشتركة.
 
واختفى حوالي 300 مليار دولار من الحيازات النقدية والسائلة للمؤسسات غير المالية وسط هبوط سوق الأسهم وارتفاع تكاليف الاقتراض. وفي سبتمبر 2018، قال البنك المركزي الأمريكي، إن الأسر في الولايات المتحدة أضافت حوالي 2.2 تريليون دولار إلى ثروتها في الربع الثاني من هذا العام، مضيفًا أن إجمالي ثروة الأسر الأمريكية بلغ 106.9 تريليون دولار في نهاية يونيو.

وتعكس هذه الأرقام قوة اقتصاد هبط فيه معدل البطالة إلى 3.9 % وصعود أسعار الأسهم الأمريكية إلى مستويات قياسيةووفقا لتقرير مجلس الاحتياطي الاتحادي، فإن اقتراض الأسر ارتفع بمعدل سنوي بلغ 2.9 % في الفترة من أبريل إلى نهاية يونيو، انخفاضا من معدل نمو بلغ 3.2 % في الربع الأول من العام.

وقال البنك المركزي إن قيمة حيازات الأسر من أسهم الشركات زادت بمقدار 800 مليار دولار على مدار الربع الثاني، في حين ارتفعت قيمة العقارات بمقدار 600 مليار دولار.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق