أفريقيا تفتح أبوابها لمصر.. اتحاد الصناعات يبدأ بعثات طرق الأبواب

الإثنين، 11 مارس 2019 06:00 م
أفريقيا تفتح أبوابها لمصر.. اتحاد الصناعات يبدأ بعثات طرق الأبواب
شريف الجبلى

 

أجواء من التفاؤل المشوب بالأمل في مستقبل مشرق مدعوم بالتنمية والنهضة الاقتصادية تعم القارة الإفريقية منذ تولي مصر رئاسة الاتحاد الإفريقي، وعلى الجانب الآخر عطفت الحكومة المصرية بغرفها المتعددة وبمساندة اتحاد الصناعات، الذي أعلن شريف الجبلي، رئيس لجنة التعاون الإفريقي به، انطلاق عدد من البعثات المصرية إلى عدد من الدول الإفريقية خلال الفترة المقبلة، لتعزيز التعاون، وتقوية العلاقات المصرية الإفريقية. 

قال «الجبلي» إن أول بعثة تتكون من 15شركة مصرية وتنطلق إلى دولتي زامبيا وجنوب أفريقيا الأربعاء المقبل، لبحث أوجه التعاون الاقتصادى، وتستمر الزيارة خلال الفترة من 13– 21 مارس الجارى.
 
وأوضح الجبلي أن البعثات المصرية التي ستنطلق إلى أفريقيا ستستهدف من 6 لـ 8 دول أفريقية خلال عام 2019 الجاري، وسيكون من بين هذه الدول، دولتي زامبيا وجنوب أفريقيا وهما لهما أهمية كبيرة بالنسبة لمصر، ليس فقط على جانب توفير أسواق تصديرية للسلع المصرية، وإنما أيضا على جانب الاستثمارات، بعد النجاح الذى حققته زيارات رواندا وتنزانيا ورواندا وأوغندا العام الماضى.
 
وأشار الجبلي إلى أن مصر بصدد إنشاء مصنع للأسمدة فى تنزانيا طبقا لمذكرة التفاهم التي تم توقيعها خلال الزيارة التي تمت فى نوفمبر الماضي، موضحاً أنه لم يدخل المصنع حيز التنفيذ حيث يجرى عمل دراسة الجدوى الخاصة بالموضوع، كما يحتاج التنفيذ للعديد من الإجراءات، ولم يحدد إطار زمنى لبدء التنفيذ.
وأوضح الجبلي أن الشركات المشاركة بالبعثات تعمل بعدد من القطاعات الصناعية، منها الغذائية، والمعدنية، ومواد البناء، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والكيماوية، والطباعة والتغليف.
 
وأكد الجبلى أنه لم يعد هناك صعوبة ومشاكل فى النقل واللوجستيات فى منطقة شرق أفريقيا التى يتم التوجه إليها، فى ظل وجود ميناء دار السلام فى تنزانيا، ومومباسا فى كينيا، ولكن هناك صعوبة فى غرب أفريقيا، لافتا إلى أن أولوياتنا حاليا فى الشرق.
 
وقال الجبلى أننا فى حاجة إلى مزيد من هذه البعثات والزيارات والمشاركة فى معارض بدول القارة، ثم إنشاء شركات هناك حتى ننجح فى العمل بالقارة، وحول الشركة التى يعتزم مستثمرون مصريون تأسيسها فى تنزانيا لتسهيل تصدير البضائع إلى هناك، أشار الجبلى إلى أنه جارى الانتهاء من إجراءاتها.
 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق