جرائم التمييز العنصري تلاحق بعثات الدوحة الخارجية.. البداية من لندن؟

الجمعة، 15 مارس 2019 08:00 م
جرائم التمييز العنصري تلاحق بعثات الدوحة الخارجية.. البداية من لندن؟
تنظيم الحمدين

 
يوما تلو الآخر، تنكشف الفضائح القطرية، ما بين رشاوى مالية وانتهاكات جسدية، وهو ما انكشف مؤخرا في قضية تنظرها محكمة العمل فى لندن، حول اعتداء جسدي و«تمييز عنصرى» ارتكبه دبلوماسى في السفارة القطرية بلندن، بحق أحد موظفيها السابقين البريطانيين من أصل صومالى.
 
وثائق من المحكمو البريطانية نشرتها وسائل إعلام دولية، قالت إن أوراق القضية تعود إلى عام 2014، حيث قدم موظف استقبال سابق بالسفارة القطرية يدعى محمود أحمد، دعوى أمام محكمة العدل ببريطانيا ضد الملحق الطبي للسفارة عبد الله على الأنصاري، يتهمه فيها بالسباب ونعته بألفاظ عنصرية، من بينها وصفه بـ «العبد الأسود».
 
 
محمود أحمد، صومالى المولد، يعيش في لندن، عمل موظف استقبال في السفارة القطرية لأكثر من 20 عامًا قبل فصله فى 2013، بحسب التقارير الإعلامية، قال إنه تعرض لاعتداء جسدى ولفظى من دبلوماسى قطرى يدعى عبد الله على الأنصارى، وأن هذا الأخير هاجمه أكثر من مرة، وكان يناديه بالـ«العبد الأسود» والـ«كلب»، والـ«حمار». وقال راشد، نجل أحمد: إن قضية والده هى إحدى القضايا الأولى التى ترفع ضد سفارة فى بريطانيا.
 
وعبر أحد مواقع التواصل الجماعى، يشير أحمد، المتقاعد ذو الأصول الصومالية، إلى أنه طُرد مباشرة بعد مواجهته اعتداء الدبلوماسى القطرى، وتعرض أحمد للفصل التعسفى لاعتراضه على هذا السلوك العنصرى المشين، وحينما تقدم بدعوى فى بادئ الأمر، رفضت المحكمة النظر فيها بحجة أن السفارة القطرية تتمتع بحصانة دبلوماسية.
 
ولكن «أحمد» الذى يتجاوز عمره الـ75 أبى أن يتنازل عن حقه، وأصر على مقاضاة قطر، وفى عام 2017، حصل على قرار من المحكمة العليا أكدت فيه أن الحصانة الدبلوماسية لا تحمى السفارات من الخضوع لقضايا التمييز، فلجأ إلى محكمة العمل ببريطانيا. وطبقا لمعاهدات حقوق الإنسان الأوروبية طالب محامى المدعى بالإسراع بنظر القضية قبل الموعد المحدد لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى وهو 29 مارس، حيث يحظر القانون البريطانى ممارسة التمييز بسبب العرق أو لون البشرة أو الجنس أو الإعاقة أو السن أو الدين أو الحالة الاجتماعية، ويجرم التمييز ضد الأشخاص أو المجموعات.
 
ويشمل ذلك محاباة مجموعة دون الأخرى، ويمنع أيضا ممارسة التمييز ضد الأشخاص الذين قدموا شكاوى ضد التمييز أو الأشخاص المرتبطين بآخرين معرضين للتمييز. ويحاول موظف الاستقبال السابق بسفارة قطر فى لندن جمع 25 ألف جنيه إسترلينى. لتمويل الإجراءات القانونية ضد رؤسائه السابقين، بسبب اتهامات تتعلق بالتمييز العنصرى.
 
 
ولم تكن واقعة اعتداء الدبلوماسى الوحيدة التى يرتكبها قطريون بحق غيرهم، فمؤخرا تداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعى مقطع فيديو، يظهر شابا قطريا، يعتدى بالضرب المبرح على وافد هندى يعمل لديه، أظهر الشاب الخليجى ماسكا زجاجة خمر، بينما يصور صديقه الحادثة عن طريق هاتفه الجوال.
 
وكشفت تقارير إعلامية عن واقعة اعتداء الأمن القطرى على الناشطة لطيفة المسيفرى، بسبب حديثها عن أمير قطر والحديث عن وجود فقراء فى قطر. وأضافت التقارير، أنه تم خطف الناشطة لطيفة المسيفرى من منزلها من جانب الأمن القطرى، وتم حجزها فى سيارات واصطحابها إلى مكان بعيد.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق