ضربة لقطر وإيران والحوثي في اليمن.. أمريكا تعلن دعمها للتحالف العربي

الأحد، 17 مارس 2019 05:00 م
ضربة لقطر وإيران والحوثي في اليمن.. أمريكا تعلن دعمها للتحالف العربي
مايك بومبيو

ضربات عديدة يتلقاها النظام القطري وحليفه نظام الملالي بإيران في اليمن، فبعد خروج تقارير تؤكد تورط الإدارتين في تطويل أمد الأزمة اليمنية بدعم الميليشيات الحوثية، أعلن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو دعم بلاده للتحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن، في موقف واضح يضع القطريين والإيرانيين في حرج بشأن دورهم في هذا الملف.

وقال وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، إن بلاده تدعم التحالف الذي تقوده المملكة العربية السعودية في اليمن، مشيرا إلى أن إدارة الرئيس دونالد ترامب ترفض تقييد المساعدات للتحالف الذي تقوده المملكة.

وتستمر المخططات القطرية والتخريبية في اليمن، لزعزعة استقرار المنطقة بما يخدم المصالح الإيرانية، من خلال تغلغل المال القطري في دعم الميليشيات الحوثية، حيث تقدم الدوحة ملايين الدولارات لدعم المجموعات المتمردة في اليمن، إلى جانب دعمها للإعلام الحوثي الذي يبث الفتن والشائعات المغرضة.
 
وجعل النظام القطري من أولوياته تعزيز سلطة ميليشيات الحوثي حتى أصبح رفع الانقلاب عن اليمنيين لا يناسبه، حيث كشف تقرير بثته قناة «مباشر قطر» اليوم، عن العديد من الجرائم  التي ارتكبها تنظيم الحمدين باليمن من خلال ميليشيا الحوثي الارهابية التى تعمل على تدمير الأخضر واليابس فى الدولة اليمنية.
 
وأكد بومبيو في تصريحات صحفية على ضرورة دعم التحالف في اليمن حتى لا ينتقل إلى السيطرة الإيرانية، وحتى لا تصبح دولة يحركها نظام إيران الفاسد، مشيرا إلى أن السعودية قدمت مساعدات كبيرة لليمن وشعبه تقدّر بالمليارات.
 
وشدد على أن الاتفاق الذي توصل إليه الطرفين في ستوكهولهم لابد أن ينفذ، قائلا «من يهتم بحقوق اليمنيين وحياتهم فإن عليه دعم التحالف بقيادة السعودية»، منتقدا بشدة أعضاء الكونجرس الذين يسعون لوقف الدعم الأمريكي للتحالف في اليمن.
 
وتقع على عاتق النظامين القطري والإيراني مسئولية الأزمة الغذائية التي تشهدها اليمن، فبفضل دعمهما للميليشيات الحوثية تستمر انتهاكات الأخير ، حيث ضرب مؤخرًا احتياجات اليمنيين من الغذاء في مقتل، مستهدفين مخازن الحبوب، ما مثل تهديد لملايين اليمنيين الذين يقعوا على شفا المجاعة، حيث تكفي الحبوب فقط لإطعام 3.7 مليون شخص لمدة شهر.
 
وفي انتهاك آخر لحقوق الإنسان في اليمن، كشفت مصادر اقتصادية في اليمن أن ميليشيات الحوثي طلبت من البنوك التجارية تسليم نصف قيمة الاعتمادات البنكية، التي تغطيها الحكومة للتجار من الوديعة السعودية بهدف استيراد السلع الأساسية، وهو ما يؤثر بشكل أو بآخر على استيراد المواد الغذائية.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق