على مسئولية وزير الزراعة.. إنتاج القمح سيتجاوز حاجز الـ 9 ملايين طن

الأحد، 24 مارس 2019 02:00 م
على مسئولية وزير الزراعة.. إنتاج القمح سيتجاوز حاجز الـ 9 ملايين طن
الدكتور عز الدين أبو ستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضي
كتب ــ محمد أبو النور

 

تشغل حالة محصول القمح حالياً،اهتمام ووقت المسئولين عن الزراعة، إلى جانب المزارعين والفلاحين أنفسهم، وخاصة بعد إصابة مساحات وبؤرٌ من المحصول بالصدأ الأصفر، فى محافظات الشرقية والدقهلية والإسماعيلية وعددٍ من محافظات الوجه البحرى، وفى لفتة منه لبث الاطمئنان فى النفوس، قال الدكتور عزالدين أبوستيت، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، أنه من المتوقع أن يتخطي إنتاج مصر من القمح حاجز الـ 9 ملايين طن لأول مرة، من إجمالي مساحة بلغت 3 ملايين و 250 ألف فدان، مشيراً إلي أن ما يتردد حول تأثير مرض الصدأ الأصفر علي موسم إنتاج العام الحالي من القمح، هو غير صحيح وأن الإصابة غير مؤثرة في المرحلة الحالية، حيث إن نباتات القمح تجاوزت مرحلة النضج اللبني، وفي نهاية مرحلة النضج العجيني، ويقتصر تأثير المرض علي الزراعات المتأخرة للقمح.

 

7d14110d-2a85-487e-80d7-70276c3cbad7
الوزير يطمئن على زراعات القمح 


مكافحة مرض الصدأ الأصفر

من جانبه،أشاد المهندس محمد الجمال، الخبير الزراعي بالدور التى تقوم به وزارة الزراعة فى مكافحة مرض الصدأ الأصفر، الذي أصاب مساحات من محصول القمح، مشيراً إلى أن معهد أمراض النباتات وقطاع الخدمات والمتابعة، تم تكليفهما من قبل وزير الزراعة، الدكتورعزالدين أبو ستيت، بالتواجد الميداني مع المزارعين في الحقول، للاطمئنان على الحالة المرضية للمحصول في كل المحافظات، وأضاف الجمال، أن نسبة الإصابات جاءت في المساحات المزروعة بصنف سِدس 12، في بعض محافظات الوجه البحري، وفي مساحات محدودة جدًا نتيجة لسوء الأحوال الجوية، بالإضافة إلي عدم قيام بعض المزارعين برش المحصول في بداية ظهور الإصابة بالمرض.

45fedea1-3015-421e-a53e-c325d71d778f
وزير الزراعة فى حقول القمح لنفى إصابة المحصول 

 

وأوضح الجمال أن هناك باحثين من معهد بحوث أمراض النباتات، قاموا بزيارات ميدانية لزراعات القمح فى المحافظات المصابة بالمرض، للوقوف على  الحالة المرضية للمحصول بحقول المزارعين، وكتابة تقارير بالحالة المرضية أولاً بأول للوقوف على آخر المستجدات.

وطالب الجمال بضرورة تدخل الإرشاد الزراعى، التابع لوزارة الزراعة، للقضاء على ظاهرة الصدأ الأصفر فى القمح، بحيث يقوم المرشدون الزراعيون بالنزول إلى الحقول لوضع علاج لهذه الظاهرة الخطيرة.

8e616ce0-1fff-474f-a413-3bda127e66e0
الوزير يختبر بعض سنابل القمح


القمح سِدس 12

وبرر وزير الزراعة، خلال جولته بمحافظة القليوبية اليوم السبت، التأثير المحدود للمرض على الزراعات بسبب عاملين، الأول منهما هو أن الإصابة في مساحات محدودة، لصنف واحد هو سِدس 12 وأن السياسة الصنفية، لقسم بحوث القمح تحظر زراعته في الوجه البحري، حيث انكسرت صفة المقاومة للصدأ الأصفر في هذه المنطقة، علي أن تقتصر زراعته في محافظات الوجه القبلي فقط، بدءاً من محافظة المنيا، بالإضافه إلي أن القمح تخطي الطور اللبني لنمو السنابل، مشيراً إلي أن اللجان العلمية للنهوض بمحصول القمح، وتضم مختلف التخصصات وتكثف المرور علي الزراعات، وتقدم التوصيات اللازمة لأي أحداث طارئة بمختلف المحافظات.

95f7e15f-a526-4f7c-84ef-cc75a7390a40
الوزير يصافح أحد المزارعين 


محصول القمح بطوخ وقليوب

وكان "أبوستيت" قد تفقد زراعات محصول القمح بطوخ وقليوب محافظة القليوبية، وطمأن المزارعين قائلاً: "الإصابات المحدودة بالصدأ الأصفر جاءت في مراحل متأخرة ولم تؤثر سلباً علي إنتاجية المحصول"، ووجه وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، الدكتور أيمن عبد العال رئيس قطاع الإنتاج، بوضع خطة عاجلة لرفع كفاءة مزرعة قطاع الإنتاج بمشتهر، واستغلال كافة الإمكانيات المتاحة بها الاستغلال الأمثل.

57389395-75f2-405c-ade4-1648f2f6b0f4
الوزير وعدد من المسئولين عن الزراعة خلال جولتهم فى القليوبية للاطمئنان على زراعات القمح

 

جاء ذلك خلال زيارة الوزير للمحطة، علي هامش الجولة التفقدية التي قام بها لمحافظة القليوبية، يرافقه الدكتور محمد سليمان، رئيس مركز البحوث الزراعية، وعدد من قيادات المركز، لتفقد عدد من مشروعات الإنتاج النباتي والحيواني بها.

405d854e-c474-4bda-8044-cafe1ad97ef6
وزير الزراعة يتابع وحدة إنتاج البايو جاز من المخلفات الزراعية

 

وأشار وزير الزراعة إلي أنه سيتم التنسيق بين وزارة الزراعة  ومحافظة القليوبية، لرفع كفاءة وحدة البايوجاز بالمزرعة، بالتعاون مع شركة الكهرباء، لافتاً إلي أن نجاح هذا النموذج الرائد، سيحفز المزارعين علي الاقبال علي تنفيذه، لإنتاج الوقود والكهرباء بإعادة تدوير المخلفات.

 

d45b6d7e-a6ec-4eba-8f0d-5bd7b48970cf
الوزير خلال متابعة وحدة إنتاج الأعلاف الخاصة بالثروة الحيوانية 

 

وقال وزير الزراعة خلال تفقده أحد حقول القمح المنزرعة بمركزي طوخ وقليوب، إن المحصول هذا العام مبشر جداً، وخاصة من الأصناف التي استنبطها مركز البحوث الزراعية، لافتاً إلي أن المساحة المنزرعة بالمحصول هذا العام علي مستوى الجمهورية، بلغت حوالي 3.25 مليون فدان.

وطمأن وزير الزراعة مزارعي القمح، وقال: إنه كانت هناك إصابات محدودة جداً بالصدأ الاصفر علي جوانب المحصول، لكنه كان في المراحل المتأخرة للزراعة، وهو الأمر الذي أدي إلي عدم حدوث أية تأثيرات سلبية علي المحصول، علي عكس ما أشاع البعض.

dc0e8892-800a-4579-bf19-d15216b5bfbf
الوزير خلال متابعته لمحصول القمح ووحدة إنتاج البايوجاز 

 

وحدة لإنتاج البايوجاز

من جهته، قال الدكتور أيمن عبد العال، رئيس قطاع الإنتاج، إن إجمالي مساحة مزرعة مشتهر حوالي 197 فداناً، منزرع منها 160 فداناً بمحاصيل القمح والبرسيم والبنجر، فضلاً عن محطة للإنتاج الحيواني بطاقة 180 رأس من الجاموس  الحلاب لإنتاج الألبان، كذلك توجد وحدة لإنتاج البايوجاز تنتج الغاز الطبيعي من مخلفات الإنتاج الحيواني.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق