أكاديمي إماراتي: تصريحات «بومبيو» عن الطيران الخليجي تعكس فشل أمريكا في المنافسة

الثلاثاء، 26 مارس 2019 02:00 م
أكاديمي إماراتي: تصريحات «بومبيو» عن الطيران الخليجي تعكس فشل أمريكا في المنافسة
الأكاديمي الإماراتي، الدكتور عبد الخالق عبدالله
شيريهان المنيري

تصريحات مفاجئة من قبل الخارجية الأمريكية تجاه شركات طيران تابعة لدول خليجية، تعلن نية الولايات المتحدة الأمريكية الضغط على كُلًا من دولة الإمارات العربية المتحدة وقطر بشأن ما ذكره حول تقديم إعانات مالية إلى شركاتهما.

وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو تحدث خلال برنامج «Full Measure» في حلقة بعنوان «حروب الطيران» حول الأمر السابق الذكر، مشيرًا إلى أن إعانة الإمارات وقطر لشركاتهما للطيران يُمثل انتهاكًا لاتفاق السماء المفتوحة.

اقرأ أيضًا: «السماء المفتوحة» وراء توعد وزير الخارجية الأمريكي بالضغط على قطر والإمارات

وأشار بحسب موقع «روسيا اليوم» إلى أن قيام الدول الأخرى بتقديم إعانات مالية لشركاتها ينعكس بشكل سلبي على فرص العمل في الولايات المتحدة الأمريكية وخاصة بالنسبة لشركات النقل الأمريكية وفرص العمل في قطاع الطيران بأمريكا، مؤكدًا على تعامل الدولتين بشكل جاد مع القلق الأمريكي حول هذا الأمر، موضحًا أن ذلك يأتي في إطار النهج الأمريكي الحالي بشق الطريق في قطاعات الصناعة والإنتاج ذات القدرة على المنافسة بقوة.

هذا وعرضت كبار الشركات الجوية الأمريكية في البرنامج ذاته مشكلاتها، لافتة إلى اعتماد الشركات الخليجية المنافسة على الإعانات المالية من قبل سلطات بلادها، وهو ما يهدد مستقبلها، ولذلك يطلبون من «بومبيو» التدخل لحمايتهم.

حول هذا الخصوص أوضح الأكاديمي الإماراتي، الدكتور عبد الخالق عبدالله أن موضوع شركات الطيران الخليجية تم حسمه قبل أكثر من سنة، قائلًا في تصريحات خاصة لـ«صوت الأمة»: «هناك اتفاقيات التزمت بها شركات الطيران في الإمارات وغيرها».

وأضاف أن «فتح هذا الملف من جديد شأن داخلي أمريكي يتم ربما لأغراض انتخابية أو مرتبطة بتدهور أوضاع شركات الطيران الأمريكية الرئيسية التي لم تتمكن من الاستفادة من سياسة الأجواء المفتوحة ولا من منافسة تفوق شركات الطيران الخليجية التي أصبح لها حضور دولي قوي في قطاع الطيران المدني العالمي».

وتابع «عبدالخالق» موضحًا رؤيته بأن «لجوء شركات الطيران الأمريكية لحكوماتها واستقوائها بتهديدات سياسية ينُم عن فشلها وإخفاقها في المنافسة».

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق