القمة 117.. للكبار فقط (+18)

السبت، 30 مارس 2019 09:00 ص
القمة 117.. للكبار فقط (+18)
مصطفى الجمل

لاسارتي وجروس يرفعان شعار «أكون أو لا أكون».. اللاتيني والسويسري يستبدلان الشباب بالخبرات لتحمل ضغط المباراة  

أيمن حفني يظهر في ميت عقبة بديلاً لزيزو.. وصالح جمعة يهدد مسيرة ناصر ماهر في الجزيرة .. وأحمد فتحي بديلاً لكريم نيدفيد

معظم لاعبي الزمالك سنة أولى قمة.. ولاسارتي يتسلح برمضان صبحي للصغط النفسي 

أمح تميمة فوز الشياطين الحمر.. والتوانسة يترقبون الظهور الأول لمعلول في مواجهة ساسي 
 
ساعات وتنطلق صافرة مباراة القمة بين قطبي كرة القدم المصرية، النادي الأهلي والزمالك، وكما  هي العادة لا تعرف القمة من يعتلي صدارة الجدول ولا من هو يعيش أفضل حالاته الكروية، فالقمة بطولة منفصلة بحد ذاتها، لا تعرف سوى الحالة والفنية التي يعيشها نجوم الفريقين يوم المباراة، وبالطبع يضاف إلى هذا المعسكر الذي قرر التوفيق والحظ أن يسكنه هذه الليلة. 
 
لهذه القمة عدد من المفارقات الكروية، والمكاسب المحتملة، وكذلك المذابح الكروية التي قد تقع حال خروج المباراة بنتيجة غير التعادل، نرويها مدعمة ببعض الكواليس التي حصلنا عليها من معسكر الفريقين المغلق استعداداً للمباراة. 
 
أكون أو لا أكون
 
يدخل مدربي الأهلي والزمالك القمة بشعار أكون أو لا أكون، فتعد القمة بمثابة لحظة فارقة فى مسيرة جروس مع الزمالك ويحتاج أن يتوج موسمه الرائع مع الفريق الأبيض ببطولة خاصة حال الفوز على الأهلى، بعدما أعاد هيبة الفارس الأبيض المحلية الأفريقية بعدما قاده إلى قمة الدور برصيد 53 نقطة بعد لعب 22 مباراة وبفارق نقطتين عن الأهلى الوصيف، باعتبار أن الفوز فى القمة بطولة من نوع خاص، لأنها تمثل صراع من نوع خاص بين القطبين.
 
جروس
جروس
 
قد تكتب القمة الفصل الأخير فى رواية جروس مع الزمالك حال خسارة القمة لأنه سيترتب على ذلك ابتعاد الأبيض عن القمة وضياع حلم المنافسة على درع الدورى، لأنها ستحدث هزة معنوية فى نفوس اللاعبين، الأمر الذى قد يترتب عليه إقالة المدرب السويسرى حال عدم إنهاء الموسم بتحقيق الدرع باعتباره البطولة الأهم فى مشوار الفريق الأبيض.
 
لاسارتي
لاسارتي
 
أما لاسارتيالمدير الفني للنادي الأهلي، فيدخل القمة وهو عينه على تأكيد صحوة الأهلى تحت قيادته، والتأكيد على البصمة التى أحدثها الخواجة الأوروجويانى فى صفوف المارد الأحمر، حيث سيعزز الفوز موقف لاسارتى ويؤكد أنه يستحق البقاء على رأس القيادة الفنية، لاسيما وأن الخسارة قد تهدد مشواره فى تجربته بقلعة الجزيرة وتجعل مصيره على المحك إذا ما فرط فى الفرصة، لأن من شأن لقاء القمة أن يرفعه إلى مصاف أساطير مدربى القلعة الحمراء والذى يتربع على عرشها البرتغالى مانويل جوزيه.
 
فكان قد تولى لاسارتى تدريب الأهلى فى ظروف استثنائية بعدما أشرف على تدريب فريق مهلل أخفق فى تحقيق بطولة أفريقيا وودع البطولة العربية من دور الـ16 كما تلقى هزائم فى المسابقة المحلية كادت تودى بحلم تحقيق درع الدورى للموسم الرابع على التوالى، لينتشله المدرب الأوروجويانى من عثرته ويقوده لتحسين نتائجه فى الدورى ودورى الأبطال، ويعيده للمنافسة على الدرع برصيد 51 نقطة وتقليص فارق النقاط الكبير مع الغريم الزمالك إلى نقطتين، وكذلك قيادة الأهلى للصعود إلى دور الثمانية الأفريقى متصدراً مجموعته.
 
قمة +18
 
كلا المدربين قرر أن يعتمد على عناصر الخبرة المجودة في الفريقين على حساب الشباب الصاعد حتى وإن كان يقدم أداء متميزاً  من بداية الموسم، نظراً لحساسية المباراة، واحتياجها لخبرة وتمرس في تحمل الضغط الكروي والجماهيري، والذي يفتقده اللاعبون الشباب كعمر السعيد، الذي يقدم أداء جيداً مع الأبيض خلال الفترة الماضية، إلا أن السويسري جروس يميل إلى اللعب بالمغربي المخضرم خالد بوطيب بدلاً منه، وأن يبدأ أيمن حفني على حساب زيزو أو يوسف أوباما، وتحدث الجهاز المعاون بالزمالك مع أيمن حفنى لتجهيزه بشكل خاص للمواجهة المرتقبة من أجل إستخدامه كورقة رابحة في القمة في جزء من اللقاء.
 
يوسف اوباما
يوسف اوباما
 
بل أن الأمر وصل إلى التفكير في استدعاء المغضوب عليه محمد ابراهيم للعب مكان يوسف أوباما المتهور، والذي لا يجيد اللعب تحت ضغط المبارايات الجماهيرية كمباراة القمة.
 
عقد كريستيان جروس جلسة مع اللاعبين فى بداية الاستعدادات لخوض مواجهة الأهلى، حديثه عن مباراة المقاولون العرب الأخيرة بالدورى الممتاز، والتى انتهت بالتعادل 2/2 وقال المدرب السويسرى للاعبين إنهم قصروا أمام المقاولون مما أفقدهم نقطتين مما يجعل التفريط في مباراة القمة أمراً مستحيلاً، لن يسمح به.
 
تابع المصدر ذاته أن جروس استكمل حديثه مع لاعبى الزمالك بأنه لن يقبل سوى بالمكسب فى القمة 117 أمام الأهلى من أجل تأمين صدارة الدورى الممتاز، التى يحتلها الفريق برصيد 53 نقطة بفارق نقطتين عن الأهلى صاحب المركز الثانى برصيد 51 نقطة.
 
وعلى الجانب الآخر، يفكر لاسارتي، المدير الفني للفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي جدياً في الاستفادة من خبرات كل من حسام عاشور وأحمد فتحي في تأمين منطقة الوسط أو حتى الجهة اليمنى، لإيقاف عبد الله الجمعة والضغط عليه وفتح جبهة في ظهره، والتي نجحت الكثير من الفرق في الاستفادة منها واختراقها والتسجيل عن طريقها. 
 
ومن جانبه ركز الأورجوياني مارتن لاسارتي، المدير الفني للأهلي على رفع المعدلات البدنية للاعبي فريقه، وعقد لاسارتي جلسة مع أعضاء الجهاز الفني للأهلي على هامش المران، تطرقوا خلالها للحديث عن المرحلة المقبلة، ووضع البرنامج الخاص بها وكيفية خوض مواجهة الزمالك التى يرى أهتمام كبير بالفوز بها، حيث ناقش الخواجة كيفية إغلاق الأبواب أمام مفاتيح اللعب البيضاء ووضع سيناريوهات للمواجهة، مؤكدا للجميع أنها ستكون عنق الزجاجة للفوز بالدورى.
 
وتحدث لاساراتي مع مقربين عن بعض النقاط الفنية، التي يعمل على علاجها، ويرغب في تطويرها في القمة المرتقبة. 
 
 قال مارتن لاسارتى، إنه يعلم ما تعانيه بعض الصفقات الستوية، مؤكداً أنه اطلع على جميع صفقات الفريق الأهلى خلال فترة الانتقالات الشتوية الماضية، واختارها بعد مشاهدة فيديوهات لرمضان صبحى خلال رحلته الاحترافية بإنجلترا، وكذلك حسين الشحات.
 
وأضاف مارتن لاسارتى أنه شاهد بعض المباريات لرمضان صبحى، والذى أكد أنه صادفه سوء حظ كبير مع هدرسفيلد الإنجليزى، مشيرا إلى أنه شاهد أيضاً المباراة النهائية لبطولة كأس العالم للأندية، وظهر حسين الشحات بشكل جيد جداً ولكنه الآن تحت ضغط كبير من قبل الجماهير.
 
وأشار المدير الفنى للأهلى إلى أنه عند قدومه لم تكن لديه خيارات بسبب الإصابات الكثيرة التى ضربت صفوف الفريق، ولكن الأمر تخطاه تدريجياً بعد عودة اللاعبين وانضمام الصفقات الشتوية، مؤكداً عدم وجود مشاكل دفاعية فى صفوف الأهلى، ولكن الذى ينقص اللاعبين هو التطور فى الأداء، وهذا ما ظهر مؤخراً على بعض اللاعبين، مثل سعد سمير ورامى ربيعة عقب عودتهما من الإصابة.
 
وأكد أنه يتعامل مع جميع الملفات في الفريق من خلال العمل الجماعى، وأنه طلب من اللاعبين بذل أقصى جهد للفوز، وتفهم اللاعبون أن اللعبة جماعية لتحقيق أهداف إيجابية، وعمل الجهاز الفنى أيضًا على تحسين الجانب النفسى، مؤكداً أنه عندما يفوز بالمباريات يكون سعيدًا وعندما يخسر يكون حزينًا، وهو أمر طبيعى، وأنه يتمنى الفوز دائماً، ويعلم أن هذا لن يكون الحال دائما.
 
وكشف مارتن لاسارتى أنه من الوارد تحضير مفاجأة فى مباراة القمة أمام الزمالك التى ستقام السبت المقبل بالدورى، مؤكداً أن البطولة لم تحسم وأن حسمها مع صافرة آخر مباراة من عمر المسابقة، مشيرا إلى أنه عاش من قبل أجواء مباريات القمة عندما كان يتولى الإدارة الفنية لفريق ريفر بليت الأرجنتينى وريال سوسيداد الإسبانى.
 
وأضاف مارتن لاسارتى أنه تحدث مع صالح جمعة واتفق معه على منحه فرصة خلال الفترة المقبلة، ولكن لا بد من وصوله للجاهزية للمشاركة فى المباريات، مشيرا فى الوقت ذاته إلى أن جميع اللاعبين سوف يشاركون بالمباريات بسبب ضغط المباريات وتواليها خلال الفترة المقبلة.
 
أمح .. تميمة الفوز 
 
يتبارك لاعبو النادي الأهلي، بالمشجع المقرب من لاعبي كرة القدم أمح الدولي، صاحب القدرات الخاصة، الذي استطاع أن يدخل قلوب جميع محبى وعشاق الكرة بمختلف انتماءتها بسبب خفة ظله وحبه لكرة القدم وللاعبين الذى أصبح صديقا لهم أمثل أحمد الشيخ نجم الأهلى وصلاح أمين لاعب النجوم ومحمود عبد المنعم "كهربا" نجم الزمالك، وجونيو اجايي لاعب النادي الأهلي. 
 
وتوقع أمح في حواره الخاص مع الموقع الزميل «سوبر كورة» أن الأهلى سيفوز بنتيجة 2 / 0 أو 3 /0 أو 4 /0، وسيقترب من تحقيق لقب الدوري المصري، مشيراً إلى أن من سيحرز الأهداف إسلام محارب ووليد أزارو ومروان محسن وحسين الشحات.
 
وأوضح أنه سيذهب لمشاهدة المباراة من المقصورة الرئيسية، بجوار محمود الخطيب رئيس الأهلى والمجلس الأحمر.
 
مدرج تونس 
 
لولا أن المباراة بدون جماهير، لكان من الضروري تخصيص مساحة مخصصة للجماهير التونسية في مباراة القمة، في ظل وجود  ثلاثة من أفضل أبناء قرطاج في الناديين، ففي النادي الأهلي يوجد الجناح الطائر أو كما يقال «مستر اسيست» علي معلول، وفي الزمالك فرجاني ساسي وحمدي النقاز. 
 
حمدي  النقاز
حمدي النقاز
 
يُعد التونسي فرجاني ساسي لاعب خط وسط الزمالك من أفضل المحترفين في الزمالك وفي الدورى المصري هذا الموسم، بعدما ظهر أداؤه بشكل مميز مع الفريق الأبيض منذ انضمامه له بداية من الموسم الجارى، جعل السويسرى كريستيان جروس، المدير الفنى للأبيض يعتمد عليه ضمن التشكيلة الأساسية للفريق الأبيض.
 
فرجاني ساسي
فرجاني ساسي
 
شارك ساسى مع الزمالك فى 34 مباراة بواقع 18 مباراة فى الدورى و10 مباريات فى الكونفدرالية الأفريقية و4 مباريات بالبطولة العربية ومباراة فى كأس مصر ومباراة السوبر المصرى السعودى فيما أحرز 8 أهداف بواقع 6 أهداف فى الدورى وهدفين فى الكونفدرالية فيما صنع 3 أهداف، أما على المستوى الدولى فشارك ساسى مع منتخب بلاده فى 3 مباريات بكأس العالم ومباراتين فى التصفيات المؤهلة للأمم الأفريقية وأحرز هدفًا فى مرمى انجلترا بالمونديال.
 
أما حمدي النقاز، الظهير الأيمن للزمالك، فلقد أثبت جدارته مع الأبيض وحجز مقعدًا اساسيًا بين تشكيل الفريق، هذا الموسم، حيث شارك فى 27 مباراة مع الأبيض هذا الموسم، بواقع 12 مباراة فى الدورى و10 مباريات فى الكونفدرالية و3 مباريات بالبطولة العربية ومباراة فى كأس مصر ومباراة السوبر المصرى السعودى.
 
سجل النقاز هدفه الوحيد هذا الموسم فى مرمى الهلال السعودى ليتوج الزمالك بلقب كأس السوبر المصرى السعودى، فيما صنع هدفين للأبيض فى الدورى الممتاز أما على المستوى الدولى فشارك النقاز مع منتخب تونس فى مباراتين بكأس العالم ومباراة فى التصفيات المؤهلة للأمم الأفريقية.
 
خالد بو طيب
خالد بو طيب
 
ويجاور اللاعبان التونسيان لاعبان من المغرب الشقيق، وهما حميد أحداد وخالد بوطيب، انضم المغربى حميد أحداد مهاجم الزمالك، للفريق بداية من الموسم الجارى، إلا أنه ظل خارج الحسابات الفنية للسويسرى كريستيان جروس، خلال الدور الأول من بطولة الدورى، فيما بدأ فى الحصول على فرصته فى المشاركة الأساسية مع الزمالك بداية من الجولات الثلاثة بمرحلة المجموعات ببطولة الكونفدرالية الأفريقية.
 
شارك أحداد مع الزمالك فى 15 مباراة هذا الموسم، بواقع 7 مباريات ببطولة الدورى الممتاز و7 مباريات فى الكونفدرالية ومباراة فى البطولة العربية.
فيما أحرز هدفه الوحيد فى بطولة الكونفدرالية فى مرمى بترو أتليتكو الأنجولى بالجولة الرابعة من دور المجموعات.
 
حميد احداد
حميد احداد
 
أما المغربى خالد بوطيب مهاجم الزمالك، فانضم لصفوف الفريق خلال فترة الانتقالات الشتوية فى يناير الماضي.
 
شارك بوطيب مع الزمالك فى 10 مباريات بواقع 5 مباريات ببطولة الدورى الممتاز، ومثلهم فى الكونفدرالية الأفريقية، فيما أحرز هدفين فى الدورى وهدف فى البطولة الأفريقية فى مرمى نصر حسين داى الجزائرى.
 
أما على المستوى الدولى فشارك بوطيب مع منتخب المغرب فى مباراتين بكأس العالم احرز خلالهم هدفًا ومباراة فى التصفيات المؤهلة لكأس الأمم الأفريقية.
 
أما التونسي علي معلول، الظهير الأيسر للأهلي، فشارك فى 22 مباراة مع الفريق هذا الموسم بواقع 15 مباراة فى الدورى و6 مباريات ببطولة دورى أبطال أفريقيا، ومباراة فى البطولة العربية.
 
علي معلول
علي معلول
 
أحرز معلول مع الأهلى 6 أهداف هذا الموسم، بواقع 3 أهداف فى الدورى الممتاز وهدفين فى البطولة الأفريقية، وهدف فى البطولة العربية، فيما صنع 10 أهداف أخرى.
 
وعلى الصعيد الدولى، شارك معلول مع منتخب تونس فى مباراتين بكأس العالم ومباراتين فى التصفيات المؤهلة للأمم الأفريقية.
 
عاد النيجيرى جونيور أجاى مهاجم الأهلى، من الإصابة ليستعيد مكانه بالفريق عقب قيده فى قائمة الأحمر الأفريقية ليشارك فى 13 مباراة حتى الآن بواقع 8 مباريات فى الدورى الممتاز و5 مباريات فى دورى أبطال أفريقيا ونجح اللاعب فى تسجيل 5 أهداف مع الأهلى بواقع 4 أهداف فى الدورى وهدف فى البطولة الأفريقية وصنع هدفًا.
 
جونيور اجاي
جونيور اجاي
 
ويجاور معلول في النادي الأهلى المغربي وليد أزارو في قيادة خط هجوم الأهلى بصفة أساسية على الرغم من إصابته التى أبعدته عن الفريق فترة طويلة مؤخرا قبل أن يعود من أجل استعادة مكانه فى خط الهجوم من جديد.
 
شارك أزارو مع الأهلى فى 16 مباراة هذا الموسم بواقع 11 مباراة فى بطولة الدورى الممتاز و3 مباريات فى دورى أبطال افريقيا ومباراتين فى البطولة العربية، أحرز أزارو هدفين فى الدورى وصنع هدفين مثلهما وعلى المستوى الدولى، شارك أزارو مع منتخب المغرب فى مباراة واحدة بالتصفيات المؤهلة للأمم الأفريقية.
 
جيرالدو
جيرالدو
 
سنة أولى قمة
يشارك عدد من لاعبي الناديين الأهلي والزمالك لأول مرة في مباراة القمة المرتقبة، ففي نادي الزمالك يشارك كل من  حمدى النقاز وعبد الله جمعة وفرجاني ساسي واحمد زيزو وحميد احداد وخالد بوطيب وعمر السعيد، أما في النادي الأهلي فيشارك لأول مرة كل من ياسر إبراهيم ومحمود وحيد، وحمدى فتحي وجيرالدو وحسين الشحات. 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق