أثار غضب أمريكا.. سر وصول عسكريين روس إلى فنزويلا

السبت، 30 مارس 2019 01:00 م
أثار غضب أمريكا.. سر وصول عسكريين روس إلى فنزويلا
خوان جوايدو

عقب صول عسكريون روس إلى فنزويلا، احتدم الصراع بين موسكو لتقول ماريا زاخاروفا، المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية،قالت إنهم قدموا إلى فنزويلا طبقا لاتفاقية التعاون العسكرى التقنى التى وقعتها روسيا وفنزويلا فى مايو 2001.

وأكد الكرملين أن ما يحدث «قانونى»، فى الوقت الذى طالب فيه الرئيس الأمريكى دونالد ترامب سحب قواتها من فنزويلا وقال إن «كل الخيارات» مطروحة لتحقيق ذلك. وقالت زاخاروفا، إن الخبراء العسكريين الروس فى فنزويلا، سيبقون هناك طالما الحكومة الفنزويلية بحاجة إلى ذلك، مضيفة: «هم يعملون على تنفيذ اتفاقيات فى مجال التعاون العسكرى التقنى. كم سيطول ذلك؟ بقدر ما توجد حاجة لذلك. وبقدر ما تحتاج الحكومة الفنزويلية. كل هذا يتم على أساس الاتفاقيات الثنائية».

 
الجيش الروسى
الجيش الروسى

فيما أكد وزير الخارجية الفنزويلى خورخى أرياس أن زيارة الخبراء العسكريين الروس تأتى فى إطار التعاون العسكرى التقنى بين فنزويلا وروسيا. ووفقا للخبير السياسى أندريه سوزدالتسيف فإن «الوفد الروسى الذى وصل إلى فنزويلا يضم خبراء الذين توجهوا إلى فنزويل فى مهمة مساعدة الفنزويليين على تشغيل المعدات الروسية».

ولكن من ناحية أخرى، فقد حذر سفير فنزويلا فى كولومبيا، هومبرتو كالديرون، من الوضع فى فنزويلا قائلا إن هذا الوضع سيؤدى إلى انعدام الأمن فى المنطقة. وتابع: «نعرب عن بالغ قلقنا ورفضنا لوصول طائرتين عسكريتين روسيتين إلى فنزويلا، فى الوقت الذى تمر فيه تلك البلاد بأزمة خطيرة متعددة الأبعاد ويرفض نظام مادورو غير الشرعي مواجهتها، وإعطاء الدليل المنهجى الذى قال فالنظام لا يتردد فى استخدام القمع لإدامة نفسه».

نيكولاس مادورو رئيس فنزويلا
نيكولاس مادورو رئيس فنزويلا

وقال خافيير ليوناردو جاراى، الخبير فى العلوم السياسية والباحث فى جامعة إكستيرنادو، على الرغم من أنه من المتعجل للغاية التحدث عن الآثار بالنسبة لكولومبيا، يجب على المرء أن ينتظر إذا كان ذلك فى الواقع، كما جادلت حكومة فلاديمير بوتين، إنها مهمة روتين بين البلدين، القضية التى لن تؤثر على كولومبيا.

وأغضب وصول الخبراء الروس إلى فنزويلا، مجلس النواب الأمريكى، الذى أقر فى الوقت نفسه مشروع القانون الذى يسمح للرئيس الأمريكى بتخصيص مبلغ 300 مليون دولار «لمساعدة الشعب الفنزويلى» فى عامى 2020 و2021، وكان جون بولتون، مستشار الرئيس الأمريكى لشؤون الأمن القومى، قد اقترح قبل شهر تقريبا أن ترسل الولايات المتحدة 5000 عسكرى إلى كولومبيا المجاورة لفنزويلا.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق