إشادات دولية بمحاربة مصر للفساد.. البنك الدولي: كل الدعم لمصر في مكافحة غسل الأموال

الأربعاء، 03 أبريل 2019 10:00 م
إشادات دولية بمحاربة مصر للفساد.. البنك الدولي: كل الدعم لمصر في مكافحة غسل الأموال
الدكتورة سحر نصر
مصطفى الجمل

 
عاود البنك الدولي الإشادة بالجهود الحكومية المصرية من أجل الإصلاح الاقتصادي عن طريق اتخاذهم عدد من القرارات التي ركزت على مكافحة الفساد والحوكمة والقضاء على الإرهاب، مما أثمر عن نجاح البرنامج الاقتصادي والاجتماعي، الأمر الذي تبعه زيادة في معدل النمو وضخ استثمارات جديدة. 
 
 جاء ذلك على هامش اللقاء الذي جمع وفد مصري رفيع المستوى، يزور واشنطن خلال هذه الفترة بقيادات البنك الدولي، ومثل الوفد المصري كل من المستشار أحمد سعيد خليل، رئيس وحدة مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، والدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، والمستشار نبيل صادق، النائب العام، والمستشار هشام بدوى، رئيس الجهاز المركزى للمحاسبات، والذين عقدوا عدة اجتماعات مع الدكتور ميرزا حسن، عميد المجموعة العربية بالبنك الدولى، والسفير راجى الاتربى، المدير التنفيذى لمصر فى البنك، كما التقى الوفد المصري، بالسيدة كريستالينا جيروجيفا، المديرة الإدارية للبنك الدولى، والتي أشادت بالإصلاحات التشريعية والتنفيذية التي اتخذتها مصر في مجال مكافحة الفساد والحوكمة.
 
الوفد المصري أكد أن ما تتخذخه الحكومة من اجراءات لمحاربة الفساد ما هو إلا تنفيذ لتعليمات الرئيس السيسي بالضرب بيد منحديد على يد كل فاسد ومرتشي ومعكل لمصالح الموطانين والمستثمرين العرب والأجانب، موضحين أن أجهزة الدولة بكافة غرفها تضع أمام أعينها العمل على الوقاية من الفساد قبل وقوعه، ومكافحة غسل الأموال والقضاء على الإرهاب، وذلك في إطار العمل على تدعيم مؤسسات الدولة والارتقاء بدورها وتعظيم الاستفادة منها، فضلا عن مساهمتها في مرحلة البناء السياسي والاقتصادي والاجتماعي التى تشهدها الدولة المصرية، التى تتطلب مضاعفة الجهود والعمل الدؤوب وفقا لأعلى معدلات الكفاءة والنزاهة.
 
قيادات البنك الدولي أثنوا على هذه الخطوات المتخذة لحماية الدولة من الفساد والبيروقراطية، وقالت المديرة الإدارية للبنك الدولي إنها داعمة بشدة لمصر في كافة الاجراءات المتخذة لمكافحة الفساد وتطبيق الحوكمة الرشيدة، التي هي أساس التنمية. 
 
أوضحت «جيروجيفا» أن البنك حريص على تعزيز التعاون والعلاقات المتبادلة مع مصر فى مختلف المجالات خاصة فى مجال الحوكمة ومكافحة الفساد وغسيل الأموال والمشروعات الصغيرة والمتوسطة وريادة الأعمال والتعليم واستخدام أحدث النظم في مشروع البيانات الكبيرة ودعم وحدات اتخاذ القرار.
وأشادت بازوبوجلو نائب رئيس البنك الدولي، بالجهود المصرية في ممارسة الأعمال والحوكمة ومكافحة الفساد، مؤكدة أن مصر أصبحت نموذجا ناجحا في مكافحة الفساد وتطبيق الحوكمة بشكل فعال.
 
أما المستشار أحمد سعيد خليل، رئيس وحدة مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، فطالب بضرورة إتاحة المعلومات بين الدول المختلفة في مجال مكافحة جرائم غسل الأموال والجرائم الأصلية المرتبطة بها وتمويل الإرهاب باستخدام الوسائط التكنولوجية الحديثة وغيرها. 
 
وفي نفس السياق أكد المستشار نبيل صادق، النائب العام، أن النيابة العامة أصبح لديها فرقا من المحققين ذوى خبرة عالية فى التحقيق فى تلك الجريمة المنظمة والإرهاب وتمويله وغسل عائداته، داعيا إلى التعاون الدولى فى مجال مواجهة الإرهاب من خلال نسق دولى وإقليمي أصبح إنشائه وتفعيله أمرا محتوما فى سبيل تقويض تلك الظواهر الإجرامية.
 
وأشار المستشار هشام بدوى، رئيس الجهاز المركزى للمحاسبات، إلى دور الجهاز فى كشف العديد من وقائع الفساد، موضحا أن الجهاز يقوم بتنظيم حلقات تدريب مستمر للقائمين على إنجاز مهام الرقابة ويضطلع نحو تشجيع وتطوير تبادل الأفكار والتجارب بين الأجهزة الرقابية.
 
وعقب ذلك، التقى الوفد المصرى مع السيدة/ ديبورا ويتزل، مديرة مجموعة الممارسات العالمية لقطاع الحوكمة بالبنك، بحضور السيد/ أدوارد أولو- أوكيرى، مدير قطاع الحوكمة، حيث ناقش الجانبان، مجالات التعاون مع البنك الدولى فى قطاع الحوكمة وبناء قدرات الدولة فيما يتعلق بالمساءلة والشفافية، وذلك لضمان تحقيق الكفاءة والفعالية فى تقديم الخدمات الأساسية للمواطنين.
 
واستعرضت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، الجهود التى تبذلها مصر فى تسوية منازعات الاستثمار من خلال لجنة فض منازعات الاستثمار بالتنسيق مع وزارة العدل، وكيفية تفعيل التعاون مع المركز من أجل تطوير وزيادة فعالية لجان وآليات فض منازعات الاستثمار فى مصر.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق