2018 شهد انتهاء المرحلة الأولى..

أبرز ملامح مشروع «الحزام الآمن» في بحيرة قارون

الإثنين، 08 أبريل 2019 09:00 ص
أبرز ملامح مشروع «الحزام الآمن» في بحيرة قارون
بحيرة قارون
أمل عبد المنعم

 
قامت لجنة من مجلس الوزراء اليوم بتفقد مشروع تطوير بحيرة قارون "الحزام الآمن"، وكان في استقبال اللجنة اللواء عصام سعد محافظ الفيوم، ووكيل وزارة الري ومدير عام الثروة السمكية، وذلك لتفقد المرحلة الأولى قبل البدء في تنفيذ المرحلة الثانية للمشروع، لذلك يقدم "موقع صوت الأمة " أهم ملامح مشروع "الحزام الآمن" في صيغة سؤال وجواب.

- متى تم الانتهاء من المرحلة الاولى من مشروع الحزام الآمن؟

تم الانتهاء من أعمال إنشاء المرحلة الأولى للحزام الآمن بطول 4 كيلو مترات والفلتر الميكانيكي الذي تم إنشاؤه لبحيرة قارون والذي أدى إلى تحسين البيئة المائية وخواص المياه بالبحيرة عام 2018 وقد أدى إلى تحسن ملحوظ في المياه.

- ما هي أهم أهداف هذا المشروع؟

يستهدف مراعاة البعد البيئي لمشروعات تحسين نوعية المياه للبحيرات الشمالية وبحيرة قارون، ويعتمد على الحفاظ على المظهر البيئي على ساحل البحيرة خلال أعمال التطوير وبيان أثر ذلك على المناطق المحيطة.

- هل يتم أخذ عينات بصفة دورية بالتوازي مع الأعمال والإنشاءات التي تتم بالبحيرة؟
 
بالفعل يتم ذلك للوقوف على مدى تحسن جودة المياه، كما قامت اللجنة الحالية بسحب عينات من مصرف البطس وحوض التهدئة ومنطقتى قبل الفلتر وبعد الفلتر ومنطقة شكشوك وذلك لتحليل عناصر الــ ph ، ac ، do ، والأمونيا والمعادن الثقيلة وذلك لتحديد مدى تأثير مشروع الحزام الآمن على مياه البحيرة وجودة ونوعية المياه قبل البدء فى أعمال المرحلة الثانية من المشروع.
 
- كم تبلغ تكلفة أعمال المرحلتين الأولى والثانية من مشروع الحزام الآمن؟
 
تكلفة مشروع الحزام الآمن للمرحلتين تتجاوز الــ 21 مليون جنيه.

- ما هي النتائج المترتبة من معالجة مياه البحيرة من المصدر؟
 
 سيكون سببا رأسيا فى عودة الثروة السمكية فى البحيرة كسابق عهدها مما يعود بالخير على الشعب الفيومى.

- ما أهداف المرحلة الثانية من الحزام الآمن لبحيرة قارون بطول 3,5 كيلو متر؟

يهدف إلى تطهير وحماية بحيرة قارون من ملوثات الصرف غير المعالج ولتحسين البيئة المائية وخواص المياه بالبحيرة، والذي سيعود بالنفع على الصيادين العاملين بالبحيرة وزيادة الإنتاج السمكي بالمحافظة، بالإضافة إلى تحسين البيئة المائية للبحيرة، والذي يكون له الأثر الإيجابي على زيادة معدلات التنمية السياحية بالمحافظة

- ما الذي تشمله أعمال التطوير بالمرحلة الثانية للحزام الآمن؟
 
يتم إنشاء منطقة خفض مناسيب وهدارات ومصاطب وفلاتر زلطية بطول 3 كيلو مترات على مصرف البطس بالساحل الشمالي للبحيرة من أجل ترسيب المواد العالقة والملوثات.

- هل تطوير وتنمية بحيرة قارون بجانب بحيرة وادي الريان توفر فرص عمل؟

 بالفعل للعديد من المواطنين في مجالات الصيد والسياحة والاستثمار، كما تقوم المحافظة بالترتيب لمشروع محطات معالجة مياه الصرف الصحي والزراعي والصناعي للمناطق المتآخمة لبحيرة قارون.
 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق