انسداد قناة فالوب سبب رئيسي للعقم عند النساء.. اعرفي التفاصيل

السبت، 13 أبريل 2019 06:00 م
انسداد قناة فالوب سبب رئيسي للعقم عند النساء.. اعرفي التفاصيل
انسداد قناة فالوب

 
انسداد قناة فالوب.. هو سبب رئيسي للعقم عند النساء، حيث تكون قناة فالوب المسدودة غير قادرة على جعل البويضة والحيوانات المنوية تتلاقي، وذلك يجعل الإخصاب مستحيلا. وتعرف قناة فالوب أيضاً باسم ناقلة البويضات، أو أنابيب الرحم، أو بوقي الرحم «المفرد: بوق».

الأنواع
 
يمكن أن يعزى ما يقرب من 20% من العقم عند النساء إلى أسباب أنبوبية. ويرتبط انسداد الأنابيب البعيدة (الذي يؤثر النهاية القريبة من المبيض)، والذي يرتبط عادة مع تشكيل موه البوق الذي تسببه المتدثرة التراخومية في كثير من الأحيان، وقد تتواجد التصاقات في الحوض مع مثل هذه العدوى.
 
وفي أشكال أقل حدة، تتلاصق الخملات وتتحطم، مع الاحتفاظ ببعض سالكية الأنبوب. وقد يكون انسداد الجزء الأوسط لقناة فالوب نتيجة لإجراء عملية ربط البوق، حيث أن ذلك الجزء من الأنبوب هو هدف شائع للتدخلات التعقيمية.
 
بينما يحدث انسداد الجزء الأنبوبي الداني بعد العدوي أو الإجهاض الإنتاني، وأيضا بعد التعقيم الأنبوبي كما في إجراء Essure الذي يستهدف جزء الأنبوبة القريب من الرحم.
 
الأسباب
 
من أسباب انسداد الأنبوب الأكثر شيوعا عدوى أو مرض التهاب الحوض. وقد ذكرت نسبة العقم الأنبوبي إلى أن 12% بعد مرة، و23% بعد مرتين، و53% بعد ثلاث مرات من تكرار حدوث مرض التهاب الحوض. كما قد يحدث انسداد قناتي فالوب أو تعطيلها بسبب التهاب بطانة الرحم، والتهابات داخل البطن بعد الولادة والعدوى بما في ذلك التهاب الزائدة الدودية والتهاب الصفاق.
 
ولا يعمل تشكيل الالتصاقات بالضرورة على سد قناة فالوب، ولكن تجعلها مختلة من خلال تشويهها أو فصلها من المبيض. وقد أُفيد أن النساء المصابات بالانسداد البوقي البعيد لديها أعلى معدل للإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية.
 
وقد يتم سد قناة فالوب كوسيلة لمنع الحمل. وفي هذه الحاله،تكون أنابيب فالوب تكون سليمة، وتكون الحالات التي تطلب تلك الطريقة ممن لديهم أطفال. ويعتبر ربط قناة فالوب إجراء دائم.
 
التقييم
 
في حين أن اختبار وظائف الأنابيب في المرضي الذين يعانون من العقم البوقي غير ممكن، إلا أن اختبار السالكية البوقي ممكن، حيث أن تصوير الرحم بالصبغة سوف يظهر الأنبوب مفتوح عندما تنسكب الصبغة غير منفذو للإشعاع داخل تجويف البطن، ويمكن لتخطيط الصدى النسائي أن يظهر التشوهات، مثل موه البوق كمؤشر لإنسداد الأنبوب.
 
وأثناء الجراحه،خاصة تنظير البطن، يمكن معرفة حالة الأنابيب بواسطة صبغة ميثلين الزرقاء التي يمكن حقنها في الرحم بعملية تدعي تلوين البوق (chromotubation)، وتظهر أنها تمر إلي الأنابيب عندما يكون عنق الرحم مسدود.
 
وقد وصفت عملية تلوين البوق بالمنظار كمعيار أساسي للتقييم البوقي. وغالبا ما يرتبط مرض البوق بعدوى الكلاميديا، وقد أصبح اختبار الأجسام المضادة للكلاميديا وسيلة فحص فعالة من حيث التكلفة لأمراض البوق.
 
نفخ البوق هو فقط ذو أهمية تاريخية باعتباره الطريقة الرئيسية القديمة للإشارة إلى السالكية، وكان يُستخدم مسبقا قبل التقييم بالمنظار لأعضاء الحوض.
 
العلاج
 
يُجرى علاج انسداد أنبوبة فالوب عادة عن طريق رأب البوق بهدف استعادة السالكية للأنابيب، وربما الوظيفه العادية. وهناك طريقة شائعة في العصر الحديث من العلاج هي التلقيح الصناعي، كما أنها أكثر فعالية من حيث التكلفة، وأقل توغلية والنتائج تكون على الفور. كما أن هناك طرق بديلة، مثل العلاج الطبيعي اليدوي له القدرة على فتح قناة فالوب واستعادة وظيفتها في بعض النساء. وقد استُخدمت مثل هذه العلاجات والتقنيات الإنجابية المساعدة أكثر من الجراحة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق