ما بعد تهديد واشنطن لـ"إيرباص".. توتر محتمل وضرائب جديدة

الأحد، 14 أبريل 2019 12:00 ص
ما بعد تهديد واشنطن لـ"إيرباص".. توتر محتمل وضرائب جديدة
دونالد ترامب - الرئيس الأمريكي

شهدت العلاقات الاقتصادية الفرنسية الأمريكية توترا، بسبب تهديدات أمريكية بفرض رسوم على مجموعات الإنترنت وشركة الطيران إيرباص.

وزير المالية الفرنسي برونو لومير، عقد اليوم السبت، اجتماعات مع ممثلين عن إدارة البيت الأبيض، بشأن تهديدات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، لمجموعة "إيرباص" والرسوم على مجموعات الإنترنت العملاقة، بحسب وكالة الأنباء الفرنسية.

وقالت الوكالة إن تلك الاجتماعات التي انعقدت بين لومير والممثل الأمريكي للتجارة روبرت لايتهايزر والمستشار الاقتصادي في البيت الأبيض لادري كادلو، على هامش اجتماعات الربيع لصندوق النقد الدولي، سمحت بإزالة بعض النقاط التي تثير سوء تفاهم، رغم أن اللقاء ساده التوتر، مضيفة أن هذه المحادثات كانت مفيدة لإزالة سوء التفاهم حول عدد من النقاط، وخاصة قضية الرسوم على المجموعات الرقمية العملاقة التي وافقت الجمعية الوطنية الفرنسية على فرضها خلال الأسبوع.
 
ونقلت الوكالة عن مصادر مطلعة قولها إنه على الرغم من هذه التوضيحات لم تسمح هذه الاجتماعات باستبعاد احتمال فرض رسوم جمركية جديدة على الاتحاد الأوروبي، إذا لم يضع حدا لدعمه المالي لمجموعة إيرباص مقرها في تولوز، فرنسا.
 
وكان الوزير الفرنسي صرح، قبل أن يتوجه إلى واشنطن، بأنه سيوضح للإدارة الأمريكية أن أوروبا لن ترضخ للضغوط بشأن إيرباص، قائلا: إذا تعرضنا مجددا لعقوبات أمريكية غير مبررة، فإن أوروبا ستكون مستعدة للرد بشكل موحد وقوي.
 
وهدد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الاتحاد الأوروبي الأسبوع الماضي بفرض رسوم جمركية بقيمة 11 مليار دولار ما يعادل نحو 9.7 مليار يورو، إذا لم توقف دعمها المالي لإيرباص، مهددا بذلك هدنة تجارية هشة بين الطرفين.
 
وتندرج هذه القضية في إطار نزاع عمره 14 عاما بين مجموعتي "بوينج" الأمريكية و"إيرباص" الأوروبية اللتين تتبادلان الاتهامات أمام منظمة التجارة العالمية بدفع مساعدات غير قانونية لمجموعتيهما للصناعات الجوية.
 
وحذر الاتحاد الأوروبي من أنه ينوي أن يتخذ بسرعة إجراءات انتقامية في الخلاف الموازي بشأن بوينج. وقالت الوكالة إن مصادر أوروبية، قالت الجمعة، إن الاتحاد سينشر الأربعاء المقبل لائحة للمنتجات الأمريكية التي يمكن فرض الرسوم عليها بقيمة 20 مليار يورو، لكنها أوضحت أنه يعود إلى حكم تختاره منظمة التجارة العالمية تحديد "قيمة الرسوم الانتقامية"، التي ستكون أقل من 20 مليار يورو.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق