"هاتها جمايل يا رب".. الصحة تستعد لاحتفالات شم النسيم بطوارئ و2000 سيارة إسعاف

الخميس، 18 أبريل 2019 03:00 ص
"هاتها جمايل يا رب".. الصحة تستعد لاحتفالات شم النسيم بطوارئ و2000 سيارة إسعاف
شم النسيم

باكرا بدأت وزارة الصحة والسكان في إجراءات الاستعداد لاحتفالات شم النسيم، بعقد غرفة الأزمات والطوارئ على مدار الساعة بديوان عام الوزارة لتنفيذ خطة التأمين الطبى الشامل في المحافظات.

قطاع الطب الوقائى بالوزارة بدأ بالخطة التى سيتم تسليمها لوزيرة الصحة الدكتورة هالة زايد خلال أيام أنه تم تكثيف الحملات الرقابية على المنشآت الغذائية خاصة محال الأسماك المملحة والمدخنة والباعة الجائلين مع واتخاذ كافة الاجراءات الوقائية والقانونية حيال المخالفات التى يتم رصدها.

وأوضحت وزارة الصحة والسكان أنه تم تشكيل فريق للمرور على جميع المستشفيات بالمحافظات للتأكد من تواجد الأطقم الطبية وتوافر كافة الأدوية والمستلزمات الطبية خلال فترة الاحتفالات، لافتاً إلى متابعة تمركز سيارات الإسعاف بالميادين ومحيط الكنائس والمحاور والطرق السريعة حرصا على توفير الخدمة للمواطنين تحسبا لوقوع أى اصابات أثناء الاحتفالات.

وتتضمن خطة الطوارئ الشاملة لتأمين احتفالات أعياد شم النسيم رفع درجة الاستعداد القصوى بالمستشفيات ومديريات الشئون الصحية ومنع الإجازات بالمستشفيات خاصة القريبة من الطرق السريعة بجميع المحافظات وتجهيز فرق الانتشار السريع من أطباء الرعاية الحرجه والعاجلة إضافة إلى تحديد مستشفيات الإخلاء ودعمها بأطباء فرق الانتشار السريع المركزية وتدعيمها بالأدوية والمستلزمات والتجهيزات، وتوفير كميات من أكياس الدم ومشتقاته.

وتشمل الخطة الدفع بـ 2134 سيارة إسعاف تم توزيعها على أماكن التجمعات العامة والمتنزهات والحدائق والطرق والمحاور الرئيسية بكافة محافظات الجمهورية حيث تم الدفع بــ 595 سيارة إسعاف فى إقليم القاهرة الكبرى و307 سيارات بإقليم الإسكندرية و504 سيارات بإقليم الدلتا و579 سيارة بإقليم القناة و250 سيارة بإقليم شمال الصعيد، و278 بإقليم وسط الصعيد، بالإضافة إلى 389 سيارة بإقليم جنوب الصعيد، كما يشارك فى خطة التأمين 10 لنشات إسعاف نهرى وطائرتين مروحيتين.

وكشفت مصادر مسئولة لليوم السابع عن توفير المصل المضاد للتسمم الممبارى الناتج عن تناول الفسيخ الملوث بكميات كافية حيث تم توزيعها على مديريات الشئون الصحية بالمحافظات، لافتة إلى أن المفتشين منتشرين فى جميع المحافظات لمتابعة نشاط المحال والمخازن الخاصة بتخزين وبيع الأسماك المملحة، وتابعت: تم تنشيط الحملات قبل شهرين من الآن ومازالت مستمرة على الأسواق.

وأوضحت المصادر أن الأعراض الأولى للتسمم تظهر بعد 12- 36 ساعة بعد التعرض للعدوى من تناول الفسيخ الملوث وهى عبارة عن زغللة فى العين وازدواجية فى الرؤية وجفاف بالحلق صعوبة فى البلع وضعف بالعضلات تبدأ بالأكتاف والأطراف العليا وتنتقل إلى باقى الجسم وضيق فى التنفس وفشل فى وظائف التنفس التى من الممكن أن تؤدى إلى الوفاة.

ونصحت وزارة الصحة والسكان المواطنين بالذهاب للمستشفى فى حال ظهور أى أعرض مرضية خلال 24 ساعة من تناول الفسيخ، مؤكده أنه لابد من التوجه إلى أقرب مستشفى أو مركز علاج سموم فوراً لإنقاذ حياته.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة