علوم مسرح الجريمة..النتائج المترتبة على عملية إطلاق الأعيرة النارية

الخميس، 18 أبريل 2019 09:00 ص
علوم مسرح الجريمة..النتائج المترتبة على عملية إطلاق الأعيرة النارية
مسدس - أرشيفية
علاء رضوان

لاشك أن المعاينة على مسرح الجريمة بمثابة إثبات مادي للأشياء موضوع البحث والتحقيق فان من واجب الفنيين اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لمعاينة كافة مشتملات مسرح الجريمة باعتبار هذه الأخيرة المكان الذي تنبثق منه كافة أثار الجريمة سواء كانت ظاهرة كطلق ناري أو بقع دموية أو منوية، أو خفية كأثار البصمات، ذلك أن الأثار المادية يصعب العبث بها أو إخفائها بصورة كلية .

فى التقرير التالى «صوت الأمة» رصد مسرح المعاينة من خلال بعض التطبيقات العملية، واعداد فريق الطب الشرعى لمسرح الجريمة، وذلك من خلال معاينة الأسلحة النارية، والأثارالتي تظهر على السلاح المستخدم، والأثار التي تظهر على الظرف الفارغ – بحسب للخبير القانونى والمحامى بالنقض سعيد فضل. 

30160-265299

 أولا: معاينة الأسلحة النارية:

يقصد بالأسلحة النارية الأسلحة اليدوية كالمسدسات، الأسلحة الطويلة كالبندقيات، وقد صنف المشرع الأسلحة برمتها ومن بينها الأسلحة النارية ضمن عدة أصناف منها الخاص بالعتاد الحربي، فالأسلحة النارية من أكثر الوسائل استخداما من طرف الجناة، ولذلك نجد أن الأثار الناتجة عن استخدامها تكون بكثرة في مجال الأدلة الجنائية، حيث تمكن من الإجابة عن عدد من التساؤلات مثل :

 ـ ما نوع السلاح المستخدم ؟

ـ كم تبلغ المسافة بين الجاني و المجني عليه عند الإطلاق ؟

ـ من هو مستخدم السلاح ؟...الخ .

فمن أهم النواتج التي ترافق عملية الإطلاق ما يلي :

المقذوف الناري، الغازات، اللهب الدخان، حبيبات البارود غير المحترقة أو المحترقة جزئيا، الظرف الفارغ ...و غيرها .

كما يرافق عملية الإطلاق الناري تشكل مجموعة من الأثار ذات الأهمية البالغة في الإجابة على كثير من الأسئلة التي تدور في ذهن المحقق، ومن أهم هذه الأثار:

1-الأثارالتي تظهر على السلاح المستخدم:

 وذلك يشمل بصمات مستخدم السلاح بقع دموية في حالة الإطلاق من مسافة قريبة، نواتج احتراق البارود. 

127374-6917d9b167

2-الأثار التي تظهر على الظرف الفارغ :

إن للظرف الفارغ أهمية كبيرة في مجال التحقيق، فعن طريقه يمكن معرفة نوع السلاح الناري المستخدم، تحديد السلاح الذي أطلق منه إذا وجدت أسلحة مشتبه في استخدامها لتنفيذ الاعتداء، ومن أبرز الأثار التي تظهر على الظرف الفارغ أثر إبرة ضرب النار أثر القاذف، أثر غرفة الإطلاق .

3-الأثار التي تظهر على المقذوف ذات السدود وذلك يشمل الخطوط الحلزونية من حيث عددها و اتجاهها و زوايا ميولها وعرضها، ويطلق على ذلك بصمة السلاح أثار دوران المقذوف، أثار تشويه المقذوف .

4-الأثار المتخلفة على مستخدم السلاح و يشمل ما يتخلف عادة على يد الشخص الذي أطلق النار، مثل جزيئات البارود و الرواسب المعدنية .

5-الأثر التي تظهر على جسم و ملابس المصاب و يشمل ذلك الجرح الناري و هو الإصابة الناتجة عن المقذوف الناري على الجسم،  ويسمى ذلك فتحتي الدخول والخروج للمقذوف، و ما يحدثه من تمزقات في الجسم و في الملابس، كما يشمل أثار الغازات الناتجة عن الإطلاق حول مكان دخول المقذوف في حالة الإطلاق الملامس للجسم أو من مسافته قريبة جدا، الاسوداد في مكان دخول المقذوف، الحرق التسحج الحلقي، المسحة الرصاصية .

فأهمية اثأر الأسلحة النارية أنها تساعد عل معرفة نوع السلاح المستخدم، التعرف على شخص المستخدم السلاح، معرفة مسافة الإطلاق، تحديد و معرفة اتجاه و زاوية الإطلاق تحديد وقت استخدام السلاح . 

161486-20170928205058

ثانيا:معاينة المتفجرات:

المتفجرات عبارة عن مركبات كيميائية او مخلوط من عدة مركبات من خصائصها الاحتراق السريع تحت مؤثرات معينة لتعطي كميات هائلة من النواتج في لحظة قياسية، ويكون لها قوة ضغط عالية مصحوبة بدرجة حرارة عالية جدا تؤثر فيما حولها تأثيرا تدميريا تختلف شدته حسب نوع المادة المتفجرة المستخدمة .

ومن الصفات المميزة للانفجارات، شدة الأثار التدميرية للانفجار، وتناثر المخلفات والمحتويات ووجود إصابات بليغة، ووجود أثار موضعية تتمثل في و جود حفرة أرضية في مركز الانفجار ويتوقف شكل هذه الحفرة وعمقها على ثلاثة عوامل هي شدة الانفجار، موضع الشحنة المتفجرة بالنسبة لسطح الأرض، طبيعة الأرض ودرجة مقاومتها لتأثير الموجة الانفجارية، ومن الأثار المتخلفة من الانفجارات الشظايا الأولية والثانوية.  

 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق