الفسيخ.. الحرب تشتعل بين العشاق والكارهين

السبت، 27 أبريل 2019 09:12 م
الفسيخ.. الحرب تشتعل بين العشاق والكارهين
الفسيخ
أمل غريب

تأتي احتفالات موسم الربيع كل عام، التي يتزامن معها أعياد «شم النسيم»، وتثير حولها جدلا واسعا بين صحة تناول «الفسيخ» أو عدم صحته، فتجد من الأطباء من يجيز تناول الأسماك المملحة باشتراطات خاصة قبل تاوله وبعده وتحذيرات مشددة من الإكثار منه، فترى هؤلاء يؤكدون على أهمية الإكثار من «عصير الليمون» على تلك الأكلة التي تنتشر في كل الأوساط الاجتماعية، وأهمية شرائها من أماكن معلومة المصدر والتأكد من صلاحيتها قبل شرائها، تجنبا لوقوع حالات تسمم قد تؤدي إلى الوفاة، وفريق أخر من الأطباء يمنع تماما تناول هذه الأكلة ويؤكد على مخاطرها على الجسم الإنسان وأعضاءه الحيوية، وما قد تسببه من ارتفاع في ضغط الدم وزيادة نسبة الأملاح والبوتاسيوم في الجسم.

الجدل حول «الفسيخ» انتقل هذا العام إلى رواد منصات التواصل الاجتماعي، الذين انقسموا أيضا إلى فريقان، الأول شن حملة «مقززة» على أكل الفسيخ وراح يعدد من مساوئه إلى الحد الذي وصفوه فيه بـ «قرحة الفراش»، حيث ذكر أحد رواد الموقع أن سمك «الفسيخ» مثله مثل الجسد المصاب بقرحة الفراش وكتب:«الفسيخ هو الـ bedsores بتاعة السمك البوري ... اخدت سمكة جميلة ربنا خالقها عشان تتشوي او تتعمل سنجاري ودفنتها وحطيت عليها ملح لحد ما طلعلها bedsores   يعني قرح فراش.. نفس اللون.. نفس الريحة.. نفس الشكل.. نفس البيكتريا اللي بتلوث الجرح بردوclostridium ...

وتابع: «أنت كأنك بتاكل فخدة واحدة عندها 70 سنة عيالها رامينها لحد ما لحمها اتهربد.. وفرحان إن اللحم ده بيدوب في بقك.. ما هو متحلل يا حبيبي.. أي جثة متحللة حتدوب في بقك عادي ..كونك بتحبه.. فأنت عندك خلل في مراكز الإدراك والحس.. وحاجة مينفعش تبقى فخور بيها.. تاكله في أوضة ضالمة وأنت بتعيط على حالك وبتدعي إن ربنا يهديك.. مش تقعد كمان تقلش على الناس اللي ماشية على الصراط المستقيم وبتاكل السمك مستوي ومتبل كويس وتقول عليهم فرافير ...متفرحش إنكم كتير.. آكلي_لحوم_الفسيخ».

الفسيخ

على الجانب الأخر، رد عشاق أكل «الفسيخ» على الحملة التي شنها رافضي الأكلة، وصورت إحداهم مقطع فيديو تصف فيه مدى عشقها للاسماك المملحة، وكادت تبكي أثناء تناولها لإحدى سمكات الفسيخ وهي تحتضنها.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق