ساعات ويبدأ رمضان.. تعرف على استعدادات مشيخة الأزهر للشهر الكريم

الجمعة، 03 مايو 2019 01:00 م
ساعات ويبدأ رمضان.. تعرف على استعدادات مشيخة الأزهر للشهر الكريم
مشيخة الأزهر الشريف

 
ساعات ويبدأ شهر رمضان الكريم لعام 1440 هجريا، وانتهت المؤسسات الدينية من استعداداتها التي بدأتها مبكرا للشهر الكريم، وعلى رأسها جامع الأزهر الشريف. 
 
مشيخة الأزهر الشريف، وضعت خطة وفق توجيهات فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، حيث وجه فضيلته بوضع برنامج لإقامة الدروس والمحاضرات، يلقيها ممثلون عن هيئة كبار العلماء، ومجمع البحوث الإسلامية، وجامعة الأزهر، ومركز الأزهر العالمى للرصد.
 
وانتهى التنسيق الإداري بين أذرع المشيخة، إلى عدة محاور، هي: 
 
- المحاضرات
 
تنعقد المحاضرات عقب صلاة الظهر، للرجال والنساء، ويأتي ذلك في مبادرة غير مسبوقة من الجامع الأزهر، حيث استعانت المشيخة بمجموعة من المحاضرات من هيئة التدريس بالجامعة، ونخبة من المفتيات بقسم فتاوى النساء بمركز الأزهر للفتوى الإلكترونية، جميعهن يعرضن كافة القضايا التى تهم المرأة وما يجب أن تكون عليه.
 
‏ويوجد محاضرة يومية عقب صلاة الظهر للرجال بالظلة العثمانية، من خلال نخبة من وعاظ الأزهر الشريف ومجمع البحوث الإسلامية.
 
- الملتقى الفكري والفقهى عقب صلاة العصر
 
وفي إطلالة جديدة يقدم الجامع الأزهر بالتعاون مع هيئة كبار العلماء ونخبة من أعضاء هيئه التدريس بجامعة الازهر، ويدير الملتقى مجموعة من الشباب.
 
ويبدأ اللقاء بتلاوة قرآنية لمدة 5 دقائق ثم يدور الحوار مع اثنين من المحاضرين، وفق مجموعة من القضايا الفكرية والفقهية التى تهم الشباب والمجتمع.

- دروس ليلية وصلاة التراويح
 
تصلى صلاة التراويح بختمة كاملة 8 ركعات برواية حفص عن عاصم، ثم تأتى الموعظة، ثم يصلى 12 ركعة بروايات القرآن السبع، من خلال آئمة القبلة بالجامع الأزهر.
 
وعن برنامج صلاة التراويح وتكون عقب صلاة العشاء مباشرة، وعددها (20) ركعة، وتكون الصلاة مثنى مثنى، ونظامها كالتالى:
 
يصلى (8) ركعات بنصف حزب من القرآن الكريم، ويكون بعدها كلمة الاستراحة ، ثم يصلى (12) ركعة بباقى الجزء، ثم يعقبها ركعات الشفع والوتر ، على أن يُختم القرآن الكريم يوم (28) رمضان والموافق ليلة (29).
 
- صلاة التهجد
 
فيما يخص صلاة التهجد وتكون فى العشر الأواخر من رمضان بعد منتصف الليل، وتكون ثمانى ركعات بجزء من القرآن الكريم بالقراءات العشر. 

- مقرأة القرآن 
 
تقام مقرأة للقرآن الكريم يوميًا بعد صلاة الفجر إلى الشروق، وثانية بعد صلاة الظهر، وثالثة بعد صلاة العصر، يتم خلالها قراءة جزء من القرآن الكريم يوميًا بأحكام التجويد بطريقة المصحف المُعَلِم، أما الدروس اليومية عبارة عن محاضرة يومية عقب صلاة الظهر للرجال بالظلة العثمانية من خلال نخبة من وعاظ الأزهر الشريف ومجمع البحوث الإسلامية، ومحاضرات خاصة بالنساء من خلال مجموعة من المحاضرات من هيئة التدريس بالجامعة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق