مع دخول شهور الصيف.. السعودية تنوي زيادة حصتها من النفط لـ 10 ملايين برميل

الأحد، 05 مايو 2019 05:00 ص
مع دخول شهور الصيف.. السعودية تنوي زيادة حصتها من النفط لـ 10 ملايين برميل

كشفت مصادر مطلعة على السياسة النفطية السعودية، إن إنتاج المملكة من النفط قد يرتفع في يونيو، لكن الخام الإضافي قد يُستخدم لتوليد الكهرباء محليا .

أضافت المصادر، أن أي زيادة في إنتاج السعودية ستظل داخل حصتها الإنتاجية في إطار اتفاق تخفيضات المعروض المبرم بين أوبك وحلفائها، ضمن المجموعة التي باتت تعرف باسم «أوبك+1».

وقالت مصادر بالقطاع، إنه من المتوقع أن يبلغ إنتاج أكبر مصدر للخام في العالم (السعودية) حوالي 10 ملايين برميل يوميا في مايو، مرتفعا ارتفاعا طفيفا عن أبريل، لكن يظل دون حصة المملكة البالغة 10.3 مليون برميل يوميا بموجب الاتفاق الذي تقوده أوبك.

وأوضحت المصادر أن زيادة إنتاج مايو لا يرتبط بمساعي واشنطن لضخ المزيد من نفط أوبك بعد أن أنهت الإعفاءات الممنوحة لمشتري الخام الإيراني، وكانت الإعفاءات تسمح بشراء النفط من إيران رغم العقوبات الأمريكية.

وأشار أحد المصادر إلى أن السعودية «تريد أن تظل أسعار النفط عند المستويات الحالية لشهر أو شهرين على الأقل، ولا يرغبون في زيادة إنتاجهم فوق 10.3 مليون برميل يوميا، لأنهم جزء من اتفاق أوبك+، لكنهم يتعرضون أيضا لضغوط من الولايات المتحدة لزيادة إنتاجهم».

وأضاف: «الشيء الأكيد هو أنه إذا طلب العملاء مزيدا من النفط فإنهم سيرفعون حينئذ الإنتاج».

يذكر أنه من المعتاد قيام الرياض بزيادة الإنتاج خلال أشهر الصيف لتغذية محطاتها الكهربائية العاملة بالزيت وتلبية الطلب المرتفع، مما يعني أن الصادرات لا ترتفع بالضرورة. كان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد أجرى اتصالا مع السعودية وأوبك الاسبوع الماضي وطلب خفض أسعار النفط، لكنه لم يذكر مع من تحدث ولا متى.

وارتفعت أسعار النفط إلى أعلى مستوياتها في 6 أشهر الأسبوع الماضي متجاوزة 75 دولارا للبرميل، لأسباب منها بواعث القلق بشأن تراجع الإمدادات الإيرانية. وبلغ سعر برنت حوالي 70 دولارا في معاملات يوم الخميس.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة