البطالة شبح يفنى بسواعد مصرية.. قطار العمل جاهز للانطلاق

الأحد، 19 مايو 2019 02:00 م
البطالة شبح يفنى بسواعد مصرية.. قطار العمل جاهز للانطلاق
.تدريب شباب المحافظات على المشروعات الحرفية

لسنوات طويلة ظلت البطالة شبح يهدد الشباب، وكابوسا يزور جميع المنازل، ليلًا ونهارًا، يفزع الجميع من مستقبل غامض قد ينتظرهم، ولكن في الفترة الماضية تحركت الحكومة على جميع الأصعدة من أجل محاربة هذا الشبح عن طريق ملتقيات التوظيف وتسجيع الاستثمار ودعم إنشاء مشروعات صغيرة ومتناهية الصغر من أجل مواجهة من يضطرون إلى الانتظار على المقاهي من أجل العمل أو يذهبون ضحايا مجالات لا تناسب مؤهلاتهم العلمية.
 
منظومة التشغيل والتدريب، التي اتبعتها الحكومة كانت من بين أهم وسائل تشجيع العمل ومحاربة شبح البطالة ومكافحة الفقر، حيث انطلقت في هذا الإطار دورات تدريبية فى مختلف الأنشطة الحرفية المختلفة، بشكل مكثف سنويًا لشباب المحافظات من سن 18 إلى 25 عامًا،  واستمرت فى برنامجها لثلاثة أشهر، حتى تدرب فيها الشباب على حرف يدوية ومهنية يحتاجها سوق العمل، مثل حرفة صناعة الأثاث، والنجارة والملابس الجاهز والجلود والأحذية .
 
ولم يضع البرنامج أمام الشباب أى شروط تعجيزية للانضمام إلى البرنامج، سوى أن يكون الشاب حاصلاً على مؤهل دراسي عالى أو متوسط، وأن يكون مقيم فى المحافظة التى سيتلقى التدريب بها، في جين كان هدف البرنامج خلق جيل جديد من العمالة الحرفية الماهرة، مما يساعد على نشر الصناعات الحرفية بالمحافظات وسد الفجوة فى سوق العمل وتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية.
 
وتدرب في برنامج التشغيل بالعام المالى الحالى، 523 متدرب من 17 محافظة هى: «القاهرة والفيوم وسوهاج وبورسعيد والغربية والبحيرة والإسماعيلية والأقصر والشرقية والإسكندرية وكفر الشيخ وبني سويف والوادي الجديد وأسيوط وأسوان ومطروح وجنوب سيناء».
 
وتراعى مراكز التدريب التي يبلغ عددها فى المحافظات نحو 79 مركز، تقديم برامج تدريبية للشباب وفقًا لاحتياجات كل محافظة من الحرف والصناعات، لمساعدة الشباب على تسويق منتجاتهم وإيجاد فرص عمل بسهولة بالقرب من سكنهم.
 
المراكز تقوم بتدريب المتقدمين علي الحرف المختلفة مثل النجارة والسجاد والكليم والملابس الجاهزة والحدادة واللحام والميكانيكا والكهرباء والدهانات ومنتجات خان الخليلي والطباعة والأشغال المعدنية والمنتجات الجلدية وغيرها من الأنشطة الحرفية، مستعينة بمدربين مهرة ومؤهلين فنيًا لخلق جيل من الشباب لديه الوعى أهمية العمل الحرفى والتدريب من خلال العمل والإنتاج.
 
مدير التعاون بديوان محافظة سوهاج، فتحى إبراهيم، قال أنه تم تدريب 40 فتاة خلال الدورة التدريبية التى انتهت قبل أيام فى مجال صناعة الملابس الجاهزة، مؤكدًا أن التدريب كان داخل الوحدات المحلية لمراكز ومدن "طهطا والمراغة وساقلته"، مؤكدًا أن الفتيات اللاتى تخرجن من الدورات التدريبية بدأن بالفعل فى العمل مشيرًا أن هذه الدورة تم تخصيص مبلغ مالى 60 ألف جنيه لشراء الخامات والأدوات الخاصة بالتدريب وصرف حافز شهرى للمتدربين.
 
ولا يتضمن البرنامج التدريب  فقط على الحرف ولكنه يتم التركيز أيضًا على تقديم برامج هادفة لتأهيل الشباب على إدارة المشروعات الحرفية الصغيرة ومتناهية الصغر وتوحيد البرامج التدريبية الموجهة للشباب بالتنسيق مع الجهات ذات الصلة للاستفادة القصوى لأكبر عدد منهم .
 
 
 
(1)

(2)

(3)

(4)

(5)

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق