راحت منه خالص.. وزير داخلية تركيا يهدد لللمرة الثانية باعتقال السياح منتقدي أردوغان (فيديو)

الأحد، 19 مايو 2019 10:00 م
راحت منه خالص.. وزير داخلية تركيا يهدد لللمرة الثانية باعتقال السياح منتقدي أردوغان (فيديو)
وزير داخليه تركيا
دينا الحسيني

 

بين الحين والآخر، يهل وزير داخلية تركيا، بتصريحات يصفها رجال السياسية، بأنها كفيلة لإقامة الحروب بين تركيا والعديد من الدول، فدائماً ما يلوح وزير داخلية أردوغان بالاعتقال، ليس فقط بحق معارضي الديكتاتور من الأتراك، بل امتدت لتطال السياح، الأجانب المقيمين بتركيا.

سليمان صويلو وزير الداخلية التركي وقف متحدثاً عن أمن تركيا، وفي العلن توعد السائحين، قائلًا: «الذين يعارضون تركيا في الخارج ثم يخطون لقضاء عطلاتهم في أنطاليا ومدن البحر المتوسط، سيعتقلون في المطارات في الوقت الذي تعد فية الشرطة أكواماً من الملفات ضدهم».

واستكمل وزير داخلية تركيا تصريحاته الغير مسئولة، قائلاً: «أعتقد بعدها لن يكون في الدنيا من يعادينا، أساساً لا يوجد الامن من يستطيع، أعلم ذلك».

 

 

هذه المرة ليست الأولي التي يتلفظ بها وزير داخلية أردوغان بهذة التهديدات، فمنذ شهرين توعد السياح الألمان وخرجت ألمانيا بتحذيرات لرعاياها بعدم السفر لتركيا تجنباً للاعتقالات.

وخرجت وسائل الإعلام الألمانية أبرزها  مجلة دير شبيغل، تؤكد أن هناك نزاعًا جديدًا يهدد العلاقة بين تركيا وألمانيا، وقالت صحيفة  شتوتغارتر ناخرشتين، أن تركيا هددت بإلقاء القبض على السياح الألمان الذين انتقدوا الحكومة التركية، وذلك عند دخولهم الأراضي التركية.

فيما وصف السياسيون الألمان تصريحات وزير الداخلية التركي بالصادمة، فقال  كيم أوزدمير عضو حزب الخضر الألماني، بأن التصريحات التي أدلى بها صويلو، على حسابه في تويتر إهانة أخرى من تركيا، وأوضح أوزدمير أن أردوغان يريد بذلك نشر مناخ من الخوف في ألمانيا.

 
تهددي سابق من وزير الداخلية التركي للسياح الألمان
تهددي سابق من وزير الداخلية التركي للسياح الألمان

وردت الجالية التركية في ألمانيا بغضب، فقال غوكاي سوفوغلو رئيس الجالية التركية لدى البرلمان الألماني: «نلاحظ بقلق أن حرية التعبير مقيدة بسبب أردوغان أكثر من أي وقت مضى».

وبعد أيام من هذة التهديدات وفي مؤتمر حاشد لوزير الداخلية التركي أمر بإعتقال أحد الحضور للتعليق علي كلمتة ورفضة ما أدلى به، وكان لقاء الوزير مع أنصار حزب العدالة والتنمية الحاكم في العاصمة أنقرة، وخلالة إتهم أحزاب المعارضة بدعم الإرهاب والإرهابيين على حساب المصالح التركية، كما اتهمها بالتعاطف مع حزب العمال الكردستاني والتعامل معه، بحسب ما أفادت صحيفة زمان التركية.

 

تهديد سابق لوزير الداخلية التركي
تهديد سابق لوزير الداخلية التركي

ووفقا للصحيفة، فقد قال الوزير: «إذا ضعفت حكومة حزب العدالة والتنمية عقب الانتخابات فإن الولاة والمحافظين في مناطق شرق وجنوب شرقي تركيا لن يتمكنوا من الخروج للشوارع بسبب الفوضى والإرهاب"، متهماً حزب السعادة المعارض والأحزاب المعارضة الأخرى بالتعاون مع التنظيمات الإرهابية المعادية لتركيا، ومنها تنظيم العمال الكردستاني.

وأثارت تصريحات سويلو سخط أحد الحاضرين الذي وجه انتقادات قوية للوزير ليرد عليه الأخير، قائلاً إن "حزب السعادة المعارض أدخل العمال الكردستاني الإرهابي إلى البرلمان".

 

وزير الداخلية التركي يأمر بإعتقال معارض في مؤتمر
وزير الداخلية التركي يأمر بإعتقال معارض في مؤتمر

 

وأضاف الوزير موجهاً حديثه للمواطن: يا وقح، ماذا تقول؟ إنكم وبدون خجل تظهرون أمام الشعب، أنتم أدخلتم العمال الكردستاني إلى البرلمان، طالما أنكم لن تستطيعوا تحمل الأمر فلماذا تتحالفون معه" .

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق