حرب الاستخبارات وانتخابات 2022.. صراع الـ«سى آى إيه» و«الكي جي بي» يشتعل مبكرا

الثلاثاء، 28 مايو 2019 05:00 م
حرب الاستخبارات وانتخابات 2022.. صراع الـ«سى آى إيه» و«الكي جي بي» يشتعل مبكرا
ترامب وبوتين

تتزايد  تحذيرات الاستخبارات الأمريكية تتزايد من أن روسيا ربما تتدخل في انتخابات عام 2020 ، لكن الرئيس دونالد ترامب وحليف قوى في مجلس الشيوخ يقللان من حجم هذه المخاوف ولا يبذلان ما يكفي لوقت التدخل، حسبما يرى خبراء متخصصون فى الشأن الروسى روسيا والإنترنت والديمقراطيون الرئيسيون فى الكونجرس وفق صحيفة "الجارديان" البريطانية.

ويقول الخبراء والمسئولون إنه على الرغم من المخاوف من أن موسكو قد تسعى للتأثير على انتخابات عام 2020 من خلال شن هجمات إلكترونية ، ونشر معلومات مضللة على وسائل التواصل الاجتماعي وشن عمليات استخباراتية سرية وغيرها من "التدابير النشطة" كما فعلت في انتخابات 2016، لم يخصص البيت الأبيض التمويل أو التركيز الكافى لمواجهة أى تدخل روسى جديد.
 
وأضافت الصحيفة أن المخاوف المتعلقة بأمن الانتخابات والتى يقول النقاد أنها تتطلب مزيدًا من الموارد والاهتمام تشمل نظام اقتراع ورقي لاستبدال آلات التصويت الإلكترونية المعرضة للقرصنة ؛ والمزيد من الموارد والاهتمام ببرامج الأمن السيبراني في وزارة الأمن الداخلي (DHS) ؛ شرط أن تبلغ الحملات مكتب التحقيقات الفيدرالي بأي اتصالات مع رعايا أجانب ؛ والتزام قوي من الرئيس بإجراء انتخابات خالية من التدخل.
 
ويقول النقاد إن الجهود الفيدرالية لتعزيز أمن الانتخابات قد تعثرت بسبب رغبة ترامب الواضحة في قبول تعهد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن البلاد لم تتدخل في عام 2016 ، وتجاهل ترامب لاستنتاجات مجتمع الاستخبارات بشأن التدخل الروسي.
 
وقال ستيفن هول ، الرئيس المتقاعد للعمليات الروسية لوكالة الاستخبارات المركزية: "ستكون روسيا مقصرة بعدم المحاولة مرة أخرى ، بالنظر إلى مدى نجاحها فى عام 2016".
 
وأضاف هول أن كبار القادة فى الوكالات الرئيسية "يأخذون هذا التهديد على محمل الجد" ويقلقون بشأن ما تخططه موسكو لعام 2020. لكن ثقة ترامب الواضحة بكلمة بوتين "تترجم إلى تركيز أقل وطاقة في الموضوع".
 
ويشعر هول وخبراء استخبارات آخرون بالقلق حيال تكرار تدخل الكرملين فى عام 2016 ، عندما شنت روسيا عملية متعددة الوسائط عبر الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي تهدف في البداية إلى زرع الارتباك ثم مساعدة ترامب على هزيمة هيلاري كلينتون.
 
وأوضحت "الجارديان" أن الجهد المدعوم من الكرملين كلفه  ملايين الدولارات، وتضمنت إعلانات على فيس بوك من قبل مجموعات وهمية ، وروبوتات روسية لتضخيم المعلومات المضللة ، واختراق أجهزة كمبيوتر الديمقراطيين ، ونشر رسائل البريد الإلكترونى المحرجة مع ويكيليكس ودى سى لييكس، ومصنع للتصيد في سان بطرسبرج تحت إشراف أحد شركاء بوتين، وتم إرسال عملاء الكرملين إلى الولايات المتحدة لجمع معلومات استخباراتية عن الحملة ، والاتصال مع شركاء حملة ترامب وغيرها من الجهود السرية.
 
وأضاف هول ، من المحتمل أن يكون عملاء المخابرات الروس بارعون فى تحليل ما نجح وما لم ينجح فى انتخابات عام 2016 ، مؤكدًا أن الكرملين "سيحاول أن يكون أكثر تطوراً في تغطية مساراتهم" في عام 2020 ، مما قد يجعل اكتشاف التهديدات أكثر صعوبة و تتطلب تدابير أمنية أفضل.

قال بول روزنزويج ، وهو مسئول كبير سابق فى وزارة الأمن الوطنى وخبير إنترنت بمعهد R Street Institute غير الحزبي ، إن الجهود المبذولة لتعزيز الأمن السيبراني قبل انتخابات 2020 "غارقة في الحزبية بسبب سوء فهم الجمهوريين بأن الجهود المبذولة لدعم أمن الانتخابات تمثل تحديات لشرعية انتخابات ترامب "، محملا بشكل خاص الذنب لترامب وزعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة