هنري كيسنجر يحلل قمة ترامب وبوتين في هلسنكي.. ماذا قال؟

الأحد، 22 يوليو 2018 12:00 ص
هنري كيسنجر يحلل قمة ترامب وبوتين في هلسنكي.. ماذا قال؟
هنري كيسنجر- وزير خارجية أمريكا
عنتر عبداللطيف

 

«أخطأ الناتو في اعتقاده بوجود نوع من التحول التاريخي الذي سيعم ربوع أوراسيا، كما فشل في إدراك حقيقة أنه سيواجه خلال توسعه شرقا ما يختلف إلى حد بعيد عن التصور الغربي لكيان الدولة، وهذا الموقف أشعر روسيا بأنه تحد لهويتها، واستفز بوتين شخصيا».. هذا ما نشرته صحيفة «فايننشل تايمز» البريطانية أمس الجمعة، على لسان وزير الخارجية الأمريكي الأسبق هنري كيسنجروالذى قال إن:«قمة الرئيسين الروسي والأمريكي كانت ضرورية وأنه كان يدعو لإجرائها منذ سنوات، لكنها دفنت تحت ثقل مشاكل الولايات المتحدة الداخلية».

 

«كيسنجر»، البالغ 95 عاما قال لـ «الصحيفة البريطانية»، إنه رحب بالقمة الروسية الأمريكية الأخيرة في هلسنكي، مطالبا الغرب بـ «الفهم الصحيح» لمنطلقات السياسة الروسية.

 

«انظروا إلى سوريا وأوكرانيا. روسيا تتميز بصفة فريدة، وأي اضطرابات في أي جزء من العالم تقريبا تؤثر عليها، وتعطيها الفرصة وترى فيها في الوقت ذاته تهديدا لها. هذه الاضطرابات ستتواصل وأخشى أن تتصاعد وتيرتها».. هكذا تحدث كيسنجر قائلا أن في السنوات التي سبقت ما وصفه بضم بوتين لشبه جزيرة القرم، افترض الغرب خطأ أن روسيا ستقبل قواعد النظام الغربي، فأساء حلف الناتو قراءة تعطشها للاحترام والذي بقي راسخا في الوعي الروسي، وحنينها العميق للمناطق التي كانت خاضعة لسيطرتها سابقا، وخاصة في أوراسيا.
 
 
 
دونالد ترامب
 
وحذر كيسنجر، من تبعات الشقاق بين الولايات المتحدة وأوروبا، على خلفية انتقادات وتهديدات ترامب لحلفائه عبر الأطلسي، قائلا أن القطيعة من هذا النوع ستعزز النفوذ الصيني في الساحة الدولية، متابعا:«اعتقد أننا نمر بمرحلة صعبة جدا بالنسبة للعالم بأسره».
 

وقال وزير الخارجية الأمريكية الأسبق:«لا أريد التحدث كثيرا عن ترامب، لأنه في مرحلة ما يجب أن يكون الحديث عنه أكثر تماسكا، وأعتقد أنه أحد تلك الشخصيات في التاريخ، التي تظهر من وقت لآخر لترمز لنهاية حقبة تاريخية، وجعلها تتخلص من ريائها المتقادم»، وذلك ردا على سؤال عن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لافتا إلى أن هذا لا يعني بالضرورة أن ترامب نفسه يعي ذلك الأمر أو يفكر في أي بديل عظيم.

ق
 

يذكر أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب كان قد أشاد بقمته مع نظيره الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قائلا إنها :«ليست سوى بداية لعملية استعادة العلاقات. وأضاف في مؤتمر صحافي مشترك مع بوتين في هلسنكي من مصلحة كل منا مواصلة حوارنا واتفقنا على القيام بذلك، أنا متأكد من أننا سنلتقي مستقبلا في كثير من الأحيان، وآمل في التوصل إلى حل المشاكل التي ناقشناها اليوم».

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة