اليمن × 24 ساعة.. الحكومة الشرعية vs الميليشيات الحوثية

السبت، 01 يونيو 2019 06:00 ص
اليمن × 24 ساعة.. الحكومة الشرعية vs الميليشيات الحوثية
الحوثيون
كتب مايكل فارس

لا يمر يوم إلا وترتكب فيه الميليشيات الحوثية فى اليمن كارثة إنسانية ضد الشعب اليمني، مواصلة خرقها لوقف إطلاق النار في محافظة الحديدة؛ فمنذ محاولتهم السيطرة الكاملة على اليمن ارتكب الحوثيون أفظع الجرائم البشرية فى حق الشعب؛ ويرصد  لكم «صوت الأمة» أهم الأحداث فى الملف اليمنى على مدار الـ 24 ساعة الماضية.

بداية، تمكنت قوات من الجيش الوطني اليمني من استعادة تباب (هضاب) الصعاب والعُتيمة، ومثلث سبعة في مديرية باقِم شمالي محافظة صعدة، وذلك عقب هجوم مباغت شنته على تجمعات تمركزت فيها مليشيات الحوثيين الإيرانية، وقد أدت السيطرة على تلك التباب في معقل الحوثيين إلى قطع خطوط إمداد عن ميليشيات الانقلابيين ما بين باقم والربوعة، وقد ساندت قوات التحالف العربي لدعم الشرعية قوات الجيش اليمنى في هجوم، وقصفت مواقع وتعزيزات المليشيات، مما أوقع العديد من القتلى والجرحى في صفوف المتمردين وتدمير عدد من الآليات العسكرية.

 

فى سياق متصل، صدت القوات المشتركة هجوما لميليشيات الحوثي الإرهابية مصحوبا بقصف مكثف على مواقعها في مديرية حيس جنوبي محافظة الحديدة، ضمن مسلسل خرق وقف إطلاق النار و انتهاك اتفاق السويد، حيث شن الحوثيين هجوماً على مواقع ألوية العمالقة في منطقة بني مغاري شمالي حيس بعد  قصف مدفعي  وبالأسلحة الرشاشة، مشيرة إلى أن مجاميع من الحوثيين التقدم في تلك المواقع. وأسفرت المواجهات عن سقوط قتلى وجرحى.

 

وخلال الاشتباكات، قتل القيادي الميداني الحوثي أبو علي المتوكل مع 14 آخرين، بالإضافة إلى سقوط عدد من الجرحى، وأسر اثنين من المتمردين في المواجهات التي دارت بين القوات المشتركة والحزام الأمني مع ميليشيات الحوثي، في أطراف منطقة الفاخر غربي مديرية قعطبة شمالي محافظة الضالع، وذلك بعد أن شهدت المنطقة معارك عنيفة تمكنت خلالها القوات المشتركة والحزام الأمني من السيطرة على مناطق الريبي وسليم والزيريات في جبهة شخب وتطهيرها بالكامل، والوصول إلى أطراف منطقة الفاخر.

 

واستمرارا لتقدم قوت التحالف العربي والجيش الوطني اليمني،  جدد طيران التحالف العربي، قصفه العنيف على مواقع وأهداف للحوثيين شمال العاصمة صنعاء، واستهدف الطيران بثلاث غارات على الأقل قاعدة الديلمي، بالقرب من مطار صنعاء الدولي، ومواقع أخرى بمديرية بني الحارث، كما استهدف الطيران بأربع غارات معسكر الفريجة الواقع بمديرية أرحب شمال العاصمة، بالتزامن مع تحليق مكثف للطيران في سماء المنطقة.

 

على صعيد متصل،  تكبدت الميليشيات الحوثية خسائر فادحة فى الضالع، حيث قتل وأصيب العشرات في معارك مع القوات المشتركة والحزام الأمني في الضالع جنوبي اليمن، بعد أن شنت مقاتلات التحالف العربي سلسلة غارات في الضالع، بعد ساعات من إطلاق التحالف لعملية "صمود الجبال" في المحافظة، وقد نفذت القوات المشتركة و الحزام الأمني، بإسناد من مقاتلات التحالف العربي، نفذت هجمات متعددة على مواقع المتمردين في جبهات القتال في وسط وشمال وشرق وغرب مديرية قعطبة، وجبهة حجر شمال غربي محافظة الضالع.

 

وتمكنت القوات المشتركة و الحزام الأمني، من صد تسلل المتمردين في مدخل منطقة سليم والزبيريات والقفلة ومنطقة صامح، من مواقع الحوثيين في منطقتي هجار وشليل، كما نفذت القوات المشتركة و الحزام الأمني هجوما على مواقع الحوثيين في باجة وعويش والجب من محور جبهة حجر، أسفر عن مصرع عدد من الحوثيين، وأسر آخرين، بالإضافة إلى تدمير آليات عسكرية تابعة للانقلابيين.

 

وقد شنت مقاتلات التحالف العربي سلسلة غارات مكثفة استهدفت تجمعات للحوثيين في منطقتي حبيل الزمعري، والزربيات غربي مديرية قعطبة، مما أدى إلى سقوط قتلى وجرحى، إلى جانب تدمير شاحنة تحمل تعزيزات حوثية ودبابة، كما دمرت الغارات مخزنا للأسلحة والذخيرة، حيث شوهدت الأتربة والدخان وألسنة اللهب تتصاعد من المكان المستهدف، كما استهدفت مقاتلات التحالف العربي تعزيزات للانقلابين في منطقة يعيس، شمالي جبهة مريس. وأسفر القصف عن تدمير عدد من المركبات، ومصرع وجرح من كانوا على متنها.

 

فى سياق متصل، أعلنت القوات المشتركة والمقاومة الجنوبية إطلاق عملية عسكرية كبرى شمال محافظة الضالع تحت اسم "صمود الجبال"، وذلك لتطهير المناطق الوسطى في البلاد من المليشيات الحوثية الموالية لإيران، وتعد هذه الخطوة تأتي تحت إشراف كامل للتحالف العربي، الذي يساند ويدعم القوات المشتركة بكل ما تتطلبه التطورات الميدانية، كما دعا التحالف العربي المدنيين في محافظة الضالع إلى عدم الاقتراب من المواقع المستهدفة.

 

العملية النوعية الجديدة لم تكن هى الأولى من نوعها، فقد أطلقت قوات التحالف عملية أخرى سابقا باسم "قطع النفس"، في تحقيق أهدافها بشكل كامل وفي وقت قياسي، لدحر الحوثيين من المناطق الواقعة شمالي الضالع، وقد حققت القوات المشتركة انتصارات كبيرة خلال الأسابيع القليلة الماضية في جبهات شمالي محافظة الضالع، حيث تمكنت من كسر تقدم المليشيات وكبدتها خسائر في الأرواح والمعدات، وتمكنت من تحرير مساحات واسعة من الميليشيات الحوثية.

 

من جهة أخرى، أعلن التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن، ، بدء عملية نوعية في محافظة الضالع، وسط اليمن، تستهدف مواقع عسكرية لميليشيات الحوثي الإيرانية، مؤكدا أن عملية الاستهداف تتوافق مع القانون الدولي الإنساني وقواعده العرفية، مؤكدا اتخاذه كافة الإجراءات الوقائية لحماية المدنيين، فيما دعا التحالف العربي المدنيين في محافظة الضالع إلى عدم الاقتراب من المواقع المستهدفة، موضحا أن ضرب الأهداف العسكرية المشروعة يرمي إلى تحييد قدرات ميليشيات الحوثي على تنفيذ الأعمال العدائية والإرهابية.

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق