عمان تصدر قرارا بحظر 39 جامعة مزيفة أغلبها أمريكية

الأحد، 09 يونيو 2019 04:00 م
عمان تصدر قرارا بحظر 39 جامعة مزيفة أغلبها أمريكية

أصدرت سلطنة عمان قرارا بحظر 39 جامعة مزيفة معظمها جامعات أمريكية تعمل علي الاراضي العمانية ، حيث قامت بوضعها علي القائمة السوداء بعد أن تلقت الشهادت الصادرة عن تلك الجامعات لتصديقها من أجل العمل في السلطنة .

وأوضحت وزارة التربية والتعليم العمانية أن هذه الجامعات مسجلة على الإنترنت فقط، وليس لها تواجد حقيقي، مشيرة إلى أن 26 منها مسجلة على أنها جامعات أمريكية، فيما تم اكتشاف 7 جامعات مسجلة على أنها هندية الباقي منها تتبع دول أخرى.

ووفقا لصحيفة "تايمز اوف عمان"، الناطقة باللغة الإنجليزية، فقد أكد مسئول في وزارة التربية إن الجامعات الأمريكية المزيفة تضم ”كنجزبردج وكورلينز وكولومبس واطلانطا وبايتاون وساوث كريك والجامعة الأمريكية بلندن وجامعة هاواي الأمريكية وجامعة اتلانتيك الدولية“، مشيرا إلى أن وزارة التربية اكتشفت 20 شهادة جامعية مزورة العام الماضي إذ بلغ إجمالي عدد تلك الشهادات نحو 1250 منذ عام 1975.

من جانبه، قال الدكتور صاقب علي، مدير إدارة أنظمة المعلومات في جامعة السلطان قابوس:"هذه الجامعات تطلب منك التفاصيل المتعلقة بك ثم تأخذ منك المال وتمنحك الشهادة لكنك بعد ذلك لن تري لا الجامعة ولا المال".

كانت وزارة التعليم العالي العُمانية قد كشفت عن حقيقة ما تم تداوله من وجود (1247) عمانياً، قيل إنهم يحملون شهادات مزورة، بعد فضيحة الشهادات المزورة التي كشفتها الكويت مؤخرا، وأثارت ضجةً كبيرةً.

وقال “النصر بن ناصر الرقيشي”، المدير المساعد لدائرة معادلة المؤهلات والاعتراف بوزارة التعليم العالي في تصريحات صحفية إنّه وبعد متابعة الدائرة للخبر المتداول عن قضية التزوير في شهادات المعادلة للشهادات الدراسية الصادرة من إحدى الدول الشقيقة عن كثب، اتضح عدم صحة الإحصائية.

وأكد على وجود إجراءات رقابية صارمة كفيلة بالتأكد من صحة جميع المؤهلات الدراسية الصادرة من خارج السلطنة عن طريق التأكد من صحة صدور أي مؤهل دراسي من المؤسسة التعليمية المانحة، من خلال وجود ربط الكتروني مباشر مع الملحقيات الثقافية بدول الابتعاث والمسئولين الثقافيين بسفارات السلطنة بالدول الأخرى ما أسهم في معرفة الشهادات المزورة من الصحيحة بكل دقة.

قال “الرقيشي” إنه في حال اكتشاف تزوير شهادات تقوم الدائرة بعرض الحالة على (لجنة الاعتراف بمؤسسات التعليم العالي غير العمانية ومعادلة المؤهلات الدراسية التي تمنحها) لإصدار قرار بعدم معادلتها.

 

 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق