«كلاكيت تالت مرة».. لماذا تكرر ظهور حمد بن جاسم في أسبوع ؟!

الأحد، 09 يونيو 2019 03:00 م
«كلاكيت تالت مرة».. لماذا تكرر ظهور حمد بن جاسم في أسبوع ؟!
شيريهان المنيري

ظهور متتالي ربما يحمل في طياته رسالة تعكس مدى سيطرة رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري الأسبق، حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني في أروقة الدوحة حتى الآن، وعلى الرغم مما تسبب به وصديقه الأمير الوالد حمد بن خليفة آل ثاني من ضررّ بالغ بسبب سياساتهما المسيئة لدول المنطقة العربية ولاسيما منظومة التعاون الخليجي.

تغريدات وظهور بالقُرب من أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني أثناء صلاة عيد الفطر المبارك، ثم تصريحات مسيئة للمملكة تداولتها عدد من الصحف السعودية نقلًا عن «التليجراف» البريطانية؛ أتت جميعها في حوالي أسبوع واحد وعقب قمم مكة الثلاث التي أعلنت قطر بعد انتهاءها وعودة مندوبها عن تحفظها على نتائجها، والتي جاءت بتوافق على التعاون المستمر في مواجهة الإرهاب والتصدي لكافة أشكاله وبالأخص الممارسات الإيرانية في حق المنطقة وبالأخص المملكة العربية السعودية، وضرورة الحفاظ على أمن الخليج القومي.

اقرأ أيضًا: «كلاكيت تالت مرة».. لماذا تكرر ظهور حمد بن جاسم في أسبوع ؟!

وفي حديثه مع الصحيفة البريطانية؛ اعترف حمد بن جاسم بالعلاقات الوطيدة بين قطر وإيران، لافتًا إلى أنها أصبحت بوابة الدوحة برًا وجوًا وبحرًا، وأن إعلان عداوتها أصبح مستحيلًا.

وأساء «بن جاسم» في معرض حديثه إلى المملكة العربية السعودية وذكر أن معظم الدواعش من السعوديين، زاعمًا أيضًا أن المملكة تتخذ إجراءات ضد قطر بسبب الغيرة منها، متناسيًا سياسات الدوحة الغادرة تجاه السعودية وغيرها من دول المنطقة ما أودى إلى إعلان الدول الأربع الداعية لمكافحة الإرهاب (السعودية والإمارات والبحرين ومصر) لمقاطعة الدوحة دبلوماسيًا وتجاريًا منذ 5 يونيو من عام 2017.

اقرأ أيضًا: هم راحوا فين.. ظهور حمد بن جاسم في صلاة العيد على حساب مسؤولي قطر (فيديو)

واستمر المسؤول القطري السابق في اتهاماته التي استهدفت السعودية بشكل رئيسي؛ في مزاعمه تجاهها مشيرًا مروجًا لادعاءات تنظيم الحمدين بمنع السعودية للقطريين من أداء مناسك العُمرة، وهو الأمر الذي نفته السعودية رسميًا مرارًا وتكرارًا معلنة عن موقع اليكتروني مُخصص لاستقبال طلبات القطريين ممن يرغبون في أداء العُمرة أو الحج، موضحة أن قطر هي من يمنع مواطنيها من الإقدام على هذه الخطوة بسبب مقاطعتها. كما تناسى «بن جاسم» ملفات الفساد والرشاوى التي تم فضحها بشأن حصول قطر على حق استضافة مونديال 2022، زاعمًا أن السعودية تحاول تشويه الدوحة وتقويض استعداداتها لفعاليات كأس العالم المقبل.

عدد من المغردين السعوديين أطلق هاشتاجًا بعنوان #حمد_بن_جاسم_يسئ_للشعب_السعودي عبر موقع التدوينات القصيرة، تويتر، أوضحوا من خلاله الكثير من الأكاذيب القطرية وما تسبب في غدر تنظيم الحمدين من سلبيات أحلت بالمنطقة وأضرت بأمنها واستقرارها، مع التركيز على سياسات حمد بن جاسم بشكل خاص والتي آلت بقطر إلى أزمتها الحالية.

وقال الإعلامي مفرح الشقيقي: «حاربنا الإرهاب والإرهابيين أمثاله ونجحنا.. لم نغدّر ولم نتآمر كما فعل.. عرفنا التاريخ دعاةً للسلام وعرفه وشلته دعاة للدمار.. عمّرنا أوطاننا وهدم وخرب وأحرق أوطانا فمن الداعشي فينا؟!.. أيها السفيه: هذا الشعب وقبله قيادته ووطنه لا يُخترقون وفّر حماقتك».

مفرح الشقيقي
 

ويرى المحلل السياسي الكاتب السعودي، فهد ديباجي أن ما يفعله حمد بن جاسم من إساءات إنما هو استمرار لحالة هذا الرجل الذي وصفه بـ «المريض»، وقال: «حقده على السعودية والشعوب العربية لا يمكن قياسه»، مضيفًا أن «بن جاسم»: «يُعتبر العقل المُدبر لكل المؤامرات التي حدثت وستحدث، وهو شخص ميؤوس منه ولا يُمكن أن يترجى من الخير أبدًا».

فهد ديباجي
 

 

وقال المحلل السياسي السعودي، خالد الزعتر: «هجوم حمد بن جاسم على السعودية محاولة للتغطية على الوضع القطري، واستمرار فشل قطر بعد عامين من المقاطعة في الخروج من عزلتها وتصاعد الحديث في الدول الغربية عن دعمها للإرهاب برغم الأموال التي تم دفعها لشركات العلاقات العامة، إلى جانب تردي الحالة الصحية لحمد بن خليفة».    

الزعتر
 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة