في ثاني أيام امتحانات الثانوية العامة.. هل انتصرت صفحات الغش على وزارة التعليم؟

الإثنين، 10 يونيو 2019 08:00 م
في ثاني أيام امتحانات الثانوية العامة.. هل انتصرت صفحات الغش على وزارة التعليم؟
الثانوية العامة

 

بدأت أمتحانات الثانوية العامة السبت الماضي، وأدى الطلاب خلاله اختبارات اللغة العربية، والتربية الدينية، وحرصت وزارة التربية والتعليم على الحيلولة دون تكرار مشاهد الغش الإلكتروني، وتسريب الامتحانات، وغيرها من السلبيات التي دائما ماتتكرر خلال تلك الفترة، ولكن مع نهاية اليوم أصدرت غرفة عمليات الوزارة تقريرا وافيا عن سير امتحانات السبت.

ورصد التقرير جميع الوقائع التي شهدتها لجان الثانوية العامة على مستوى محافظات الجمهورية، وحالات الغش باستخدام أجهزة الهواتف المحمولة، في إدارات المنتزه التعليمية بمحافظة الإسكندرية، وإدارة ساقلته التعليمية وإدارة البلينا بمحافظة سوهاج، إدارة دمياط الجديدة التعليمية بمحافظة دمياط، إدارة العمرانية التعليمية بمحافظة الجيزة، إدارة الخليفة والمقطم بمحافظة القاهرة، وإدارة أبوتيج التعليمية بمحافظة أسيوط، وجرى تحديد الطلاب المسئولين عن ذلك واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال تلك الحالات.

كما رصدت غرفة العمليات بمحافظة كفر الشيخ إحداث بعض الطلاب بمدرسة الشهيد مقدم محمد لطفى العشرى الثانوية العسكرية للبنين حالات شغب، أثناء انعقاد امتحان اللغة العربية داخل اللجنة، ومحاولة الغش باستخدام الهاتف المحمول، وجرى الشرطة وضبط الطلاب «ط. ر. ع» و«ع. م. ع» و«غ. م. أ. م» وتحرير محضر إثبات حالة بالواقعة واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.

وفي اليوم الثانى من ماراثون الثانوية العامة، واصلت صفحات الغش الإلكترونى تحديها لوزارة التربية والتعليم، إذ نشرت صورة من امتحان مادة الاقتصاد على مواقع التواصل الاجتماعى قبل نهاية زمن الامتحان.

وأكد مصدر مسئول بوزارة التربية والتعليم أن فريق مكافحة الغش الإلكترونى يعمل على تعقب الفاعل وتحديده وذلك للتأكد من مطابقة الورقة المنتشرة لامتحان الوزارة وكذلك لاتخاذ الإجراءات القانونية ضد الفاعل وإحالته للتحقيق، بينما غابت حالة التوتر التى عاشها الطلاب مع أول أيام امتحانات الثانوية العامة السبت الماضى، حيث عبر عدد كبير منهم عن جاهزيتهم للامتحانات وعدم تخوفهم، لاسيما أن المادة خارج المجموع ولا تؤثر على فرص القبول بتنسيق المعاهد والجامعات.

وفى نفس السياق، لازالت الإجراءات الأمنية  متبعة حيث يعمل الأمن الإدارى على تفتيش الطلاب قبل دخول اللجان  مع استمرار التحذيرات من التليفون المحمول والتأكيد على تطبيق لائحة الوزارة التى تحيل حائزي التليفونات المحمولة للتحقيق وقد يتسبب الأمر فى حرمان الطالب عامين من دخول الامتحانات في حالة ثبتت جريمة الغش.

وشهدت لجان محافظة القاهرة، بمدارس أنصاف سرى الثانوية بنات، والشهيد شريف أحمد صالح بحلمية الزيتون بمحافظة القاهرة، إجراءات مشددة لتفتيش الطالبات قبل دخول اللجان،قبل بدء امتحان مادة الاقتصاد وهو الأمر الذى يتكرر فى امتحان مادة الإحصاء بعد قليل على أن تفصل استراحة نصف ساعة بين الامتحانين ، إذ جرى التفتيش الطالبات بالعصا الإليكترونية قبل دخول اللجان، فضلا عن تفتيش حقائب الطالبات والتحذير من دخول التليفون المحمول 

فى الساعات الأولى لليوم الثانى لامتحانات الثانوية العامة، تجمع الطلاب والطالبات أمام مدارس لجان الثانوية العامة قبل فتح اللجان بحوالى ساعة للمراجعة النهائية ولم يغيب أولياء الأمور عن المشهد، حيث حرصوا مع الساعات الأولى على التواجد أمام اللجان لدعم ومؤازرة أبنائهم الطلاب قبل دقائق من فتح اللجان وتوجيه عدد من رسائل الطمانة لهم .

يذكر أنه انطلقت امتحانات الثانوية العامة 2019، يوم 8 يونيو الجارى، وتعقد لـ669,749 طالبا وطالبة، منهم 264,653 طالبا وطالبة فى الشعبة الأدبية و118,071 طالبا وطالبة فى الشعبة العلمية "رياضيات"، و268,938 طالبا وطالبة فى الشعبة العلمية "علوم".

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق