الخلاف مستمر.. ترامب يتهم رئيس البنك الفيدرالي بتدمير سوق الأسهم الأمريكية

السبت، 15 يونيو 2019 12:00 م
الخلاف مستمر.. ترامب يتهم رئيس البنك الفيدرالي بتدمير سوق الأسهم الأمريكية
الرئيس الأمريكي ترامب
تامر إمام

مسلسل الخلاف الذي يسيطر على العلاقة بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وجيروم باول رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي، حيث جدد ترامب انتقاده لـ "باول"، ليكون أحدث هجوم في سلسلة انتقادات بشأن معدلات الفائدة.

الرئيس ترامب أكد في لقاء صحفي مع "ABC News"، إن سوق الأسهم الامريكي كان من شأنه أن يكون أعلى بنحو 10 آلاف نقطة تقريباً، ولكن سياسات رئيس البنك الفيدرالي هي السبب في فقدان تلك الزيادة.

ولم تكن هذه هي المرة الأولى التي يوجه فيها ترامب الانتقاد إلى جيروم باول الذي تولى منصبه في فبراير 2018 خلفاً لـ"جانيت يلين"، حيث سبق وأن وجه ترامب انتقاداته لـ "باول" في إبريل الماضي، حينما قال إن سوق الأسهم كان من شأنه أن يكون أعلى بنحو 5 إلى 10 آلاف نقطة إذا قام الفيدرالي بوظيفته بشكل صحيح.

كما قال دونالد ترامب أن نمو الناتج المحلي الإجمالي للولايات المتحدة كان من المحتمل أن يكون أعلى بنحو 1.5% ما لم يشرع باول وزملاؤه بالبنك المركزي في زيادة معدلات الفائدة والتشديد الكمي.

وقام المركزي الأمريكي بزيادة معدل الفائدة 9 مرات منذ بدء دورة التشديد النقدي في عام 2015 من بينهم 4 زيادات في العام الماضي وحده.

الجدير بالذكر أن ترامب هو الذي قام بتعيين باول في هذا المنصب، ولكن هذا لا يمنع وجود خلافات قوية بين الشخصين، وهو ما اعترف به ترامب حينما قال "البنك المركزي يتمتع باستقلالية لكنني لست سعيداً بما يفعله باول".

وتحت قيادة جيروم باول قام الفيدرالي بزيادة معدل الفائدة 4 مرات خلال عام 2018 وكان يعتزم زيادته مرتين في العام الجاري قبل أن يتحول للنهج الحذر في وقت سابق من 2019.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة