تفاصيل القبض على بلاتيني في تحقيقات «فساد مونديال قطر»

الثلاثاء، 18 يونيو 2019 11:39 ص
تفاصيل القبض على بلاتيني في تحقيقات «فساد مونديال قطر»
بلاتيني

لا تزال خيوط قضية الفساد الكبرى المتعلقة بإسناد تنظيم مونديل 2022 إلى قطر تتساقط يومًا تلو الآخر، فبعد تقارير عدة كشفت عن رشاوي قدمتها الدوحة لأعضاء الاتحاد الدولي (الفيفا) في هذا الملف، ألقت السلطات الفرنسية اليوم القبض على الرئيس السابق للاتحاد الأوروبي لكرة القدم ميشيل بلاتيني في إطار التحقيقات ذاتها.

ووفقًا لمصادر صحفية فرنسية فأن باريس تحقق في الطريقة التي أسند بها تنظيم مونديال 2022 لقطر، لاسيما على خلفية شبهات حول دفع الدوحة عشرات الملايين من الدولارات كرشاوى لمسؤولين في الاتحاد الدولي والاتحاد القارية والمحلية.

وفي وقت سابق نشرت صحيفة "صنداي تايمز" البريطانية  وثائق تكشف تفاصيل وقائع الفساد والرشوة التي جرت بين الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" وقطر، سواء فيما يتعلق باستضافة مونديال 2022، وحقوق بث المباريات على شبكة بي إن القطرية، حيث ثبت أن قطر دفعت "سرا" رشاوي بملايين الدولارات للفيفا.

وأِشارت الوثائق إلى أن الدوحة دفعت ما مجموعه 880 مليون دولار أميركي إلى الفيفا، لاستضافة بطولة كأس العام المقبلة لكرة القدم، تم تقسيمه إلى دفعتين، الأولى قيمتها 400 مليون دولار أمريكي تم تسديدها لممثلين في الاتحاد الدولي لكرة القدم قبل 21 يوما فقط من إعلان فوز قطر باستضافة مونديال 2022 في 2 ديسمبر 2010.
 
الرئيس السابق للفيفا السويسري جوزيف بلاتر هو الآخر لمح اكثر من مرة إلى تدخل الكثير من الجهات الدولية لإسناد قطر تنظيم مونديال 2022، حيث أكد أن اختيار الدوحة جاء بعد تدخل من جانب الرئيس الفرنسي الأسبق نيكولا ساركوزي لدى بلاتيني.
 
غداة الكشف عن اتفاق سري بين الفيفا وقناة الجزيرة القطرية قال بلاتر: "تم انتخاب قطر لتنظيم مونديال 2022 بعد تدخل سياسي من جانب رئيس الجمهورية ساركوزي الذي طلب من بلاتيني بأن يصوت مع المقربين منه لصالح قطر".
 
 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق