حقائق نفسية لا تعرفها عن الضحك والبكاء والكلام والغضب

الجمعة، 21 يونيو 2019 10:00 ص
حقائق نفسية لا تعرفها عن الضحك والبكاء والكلام والغضب
شخصية
كتب مايكل فارس

خاض علم النفس، أعماق النفس البشرية ليعرف مكامنها ودوافعها، فلا يوجد فعل واحد إلا وكان سببه دافع بعينه، وقد نحكم على الآخرين بحسب تصرّفاتهم التي تظهر لنا غير عالمين بحقيقة مشاعرهم وغير آبهين بما تخفي هذه التصرفات خلفها من مشاعر ووقائع، ولكن الحقائق التي كشفها لنا علم النفس تكشف الكثير عن أبعاد أشياء لم نضعها فى حسباننا.

الضحك الكثير، كثيرا ما نجد شخصيات تتسم بالضحك لنعتقد أنها مرحة، ولكن علم النفس يقول، إن الشخص الذي يضحك كثيراً على أتفه الأشياء ونراه يضحك أحياناً بدلاً من البكاء وبدلاً من علامات التعجب في بعض الحالات الحياتية الصبية، انّما هو وحيد في داخله، يعاني من فراغ عميق يحاول ستره بهذه الضحكة التي يتسلح بها في كل المواقف.

أما ظاهرة النوم المبالغ به، فلها تفسير أخر فى علم النفس، فحين يتعدي النوم الساعات المنطقية وهى من 6-8 ساعات يوميا، فهذا دليل بحسب علم النفس على حزن عميق يسيطر على قلب هذا الشخص وبنومه يريد ويقصد أن يهرب من الواقع، وربما تكون الأحلام أخفّ وطأة وقسوة الحزن عليه.

وهناك ظاهرة أخرى يفسرها علم النفس وهي الكلام القليل، فليس الكلام القليل دائماً دلالة عمق في التفكير أو خجل، إنما قد يكون بحسب علم النفس دليل على امتلاء قلب هذا الشخص الصامت بالأسرار وخوفه من فضح نفسه لو انغمس في الحديث.

والصدمة التى لا يعلمها الكثيرون هو تفسير عدم القدرة على البكاء، فقد يعتقد البعض أنها قوة شخصية، ولكن علم النفس له رأي أخر حيث يفسر أن عدم القدرة على البكاء هو دليل على ضعف الشخصية وليس قوتها؟، وأيضا الغضب السريع، فهو يعكس فى داخل الشخص الغضوب حاجة للحب والاهتمام والاحتواء.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق