سر تحرك الصين ضد استيراد النفايات الأجنبية

السبت، 22 يونيو 2019 07:00 م
سر تحرك الصين ضد استيراد النفايات الأجنبية
النفايات الصلبة

حجز ضباط الجمارك الصينيون 66 طنا من النفايات الصلبة المهربة إلى مدينة داليان بمقاطعة لياونينغ شمال شرقي الصين، في الوقت الذي تشدد فيه بكين من مكافحة استيراد النفايات الأجنبية.

 
وأفاد مكتب الجمارك في داليان، بأن النفايات المحجوزة سلمت إلى الإدارات المعنية لمعالجتها أكثر.
 
وتستورد بعض الشركات نفايات أجنبية بطريقة غير قانونية إلى البلاد من أجل الربح، ما يشكل تهديدا للبيئة والصحة العامة، حيث تسبب النفايات الصلبة وركام المعادن التي تحتوي على الزنك تلوثا خطيرا للهواء، كما تتلف النظام البيئي للتربة إذا تسربت إلى المياه الجوفية.
 
يذكر أن الجمارك الصينية واجهت العام المنصرم 481 حالة تهريب للنفايات، وحجزت 1.55 مليون طن من النفايات الصلبة المهربة.
 
وكانت الصين قد بدأت في استيراد المخلفات الصلبة كمصدر للمواد الخام في ثمانينات القرن الماضي وكانت أكبر مستورد في العالم لسنوات.
 
فى سياق مختلف واصلت شركة هواوي الصينية تحديها للحظر الأميركي المفروض عليها، وأعلنت عن طرح 3 أجهزة جديدة هي "نوفا 5" و"نوفا 5 برو" و"نوفا 5 آي" في الصين بنهاية يونيو الجاري، بالإضافة إلى مجموعة شرائح جديدة من طراز "كيرين 810" قياس 7 نانوميتر.
 
ويأتي إطلاق هذه الأجهزة والشرائح مع استمرار عملاق الاتصالات الصيني في مواجهة مستقبل غير مؤكد خارج الصين بعد أن أوقفت غوغل ترخيصها لها بشأن نظام أندرويد الشهر الماضي، مما يعني أنه من غير الواضح إلى متى ستستمر هذه الهواتف في تلقي تحديثات أندرويد، وفقا لتقارير "غيزمو تشاينا".
 
كما أنه من غير المؤكد ما إذا كانت هذه الهواتف ستتمكن من الوصول إلى متجر تطبيقات "غوغل بلاي"، ومتى يتم طرحها خارج الصين.
 
ووفقا للتقرير فإنه تم تزويد هاتف "نوفا 5" بشرائح كيرين 810، بينما يحتوي نوفا 5 برو، الأغلى تكلفة، على معالج كيري 980، الموجود في هاتفي هواوي بي 30 برو وميت 20.
 
يشار إلى شرائح كيرين 810 الجديدة تحتوي على 8 أنوية، مثل شريحة كيرين 980، غير أنه تم استبدال اثنتين من النوى 980 عالية الأداء بأخرى صغير موفرة للطاقة.
 
وليس واضحا ما إذا كانت هذه هي آخر شريحة مصممة من قبل شركة "إيه آر أم" (ARM) لصالح هواوي، بعد أن قطعت إيه آر أم العلاقات مع هواوي الشهر الماضي.
 
وتختلف كمية التخزين وذاكرة الوصول العشوائي أيضا بين الهاتفين، إذ يحتوي نوفا 5 على 6 غيغابايت من ذاكرة الوصول العشوائي و128 غيغابايت للتخزين، بينما يحتوي نوفا 5 برو على 8 غيغابايت من ذاكرة الوصول العشوائي، ويمكن تهيئته بسعة تخزينية تصل إلى 256 غيغابايت.
 
بخلاف ذلك، فإن هاتفي نوفا 5 ونوفا 5 برو متشابهان للغاية، إذ يحتوي كل منهما على شاشة "أوليد" قياس 6.39 بوصة مع نتوء صغير للكاميرا الأمامية، ولديهما مجموعة الكاميرا الرباعية في الجزء الخلفي وتتكون من مستشعر أساسي 48 ميغابيكسل، ومستشعر عالي الدقة 16 ميغابيكسل، ومستشعر عمق 2 ميغابيكسل، ومستشعر ماكرو 2 ميغابيكسل.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق