«مرماطون أردوغان».. من هو يلدريم مرشح الرئيس التركي لرئاسة بلدية إسطنبول؟

السبت، 22 يونيو 2019 08:00 م
«مرماطون أردوغان».. من هو يلدريم مرشح الرئيس التركي لرئاسة بلدية إسطنبول؟
أردوغان

عندما تم الإعلان عن فوز مرشح المعارضة أكرم إمام أوغلو على مرشح الحزب الحاكم بن علي يلدريم، فى تركيا، لم يستطع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان تقبل هذا الأمر بسهولة، بعد نحو ثلاثة أسابيع من إغلاق صناديق الاقتراع في الانتخابات البلدية في إسطنبول

تسببت ضغوط أردوغان فى قرار إعادة الانتخابات البلدية في إسطنبول ما أغضب المعارضة التركية فمن هو مرشح أردوغان في انتخابات الإعادة والذى هو نفسه يلدريم الذي خسر الجولة الأولى.
 
ولد يلدريم في مدينة أرزنجان عام 1955، وتخصص في الهندسة والملاحة البحرية، وأشرف على العديد من مشاريع البنى التحتية والنقل البحري، التي أكسبت حكومة إردوغان شعبية، ومكنته من الفوز بكل الانتخابات منذ 2002.
 
ويوصف يلدريم بأنه رجل أردوغان المخلص، يلازمه منذ أن كان الأخير رئيسا لبلدية اسطنبول، فقد كان يلدريم المسؤول عن النقل البحري في بلدية اسطنبول ما بين 1994 و2000.
 
يذكر أن أردوغان جلب العديد من المقربين منه للعمل معه في العاصمة أنقرة بعد تأسيس حزب العدالة والتنمية عام 2001 وكان على رأس هؤلاء يلدريم الموالي بشده له.
 
فدخل البرلمان نائبا عن مدينة أزمير الواقعة على البحر المتوسط في انتخابات عام 2002 التي أوصلت حزب العدالة والتنمية إلى سدة الحكم حيث تولى أردوغان رئاسة الحكومة وأسند إلى يلدريم منصب وزير النقل والاتصالات في حكومته حتى عام2007.
 
وفي انتخابات عام 2007 تم انتخابه نائباً عن حزب العدالة والتنمية الحاكم عن مدينة أرزنجان ذات الغالبية الكردية شرقي البلاد وظل مستمراً في منصبه الوزاري السابق.
 
لكنه عاد نائباً عن مدينة أزمير في انتخابات 2011 وتم توسيع صلاحيات وزارته عبر ضم النقل البحري إلى وزارة النقل والاتصالات.
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق