تأكيدا لدوره المجتمعي.. الأزهر يوثق علاقة «غير شرعية» بين قاصرين بعقد زواج عرفي

الأحد، 30 يونيو 2019 02:24 م
تأكيدا لدوره المجتمعي.. الأزهر يوثق علاقة «غير شرعية» بين قاصرين بعقد زواج عرفي
مركز الأزهر العالمي للفتوى
محمد الشرقاوي

وثقت وحدة لم الشمل التابعة لمشيخة الأزهر الشريف علاقة غير شرعية، بين طالبين قاصرين، بعقد زواج عرفي - بحسب بيان رسمي من الوحدة- أنه حين بلوغ السن القانونية وثق العقد، بحضور والديهما. 

وحدة «لَمِّ الشَّمْل» تعمل انطلاقا من الدور الدعوى والتوعوي للأزهر الشريف، وبدأت العمل من أبريل 2018، من واقع مسئوليته تجاه المجتمع، وعمله الدائم على وضع الحلول المناسبة لمشكلاته، ومواجهةً لظاهرة انتشار الطلاق. 

وخلال مدة عمل الوحدة التي استحدثها مركز الأزهر العالمى للفتوى الإلكترونية، وثقت الوحدة عدد من القضايا، كان أبرزها «علاقات غير شرعية بين الطلاب»، يقول البيان: «رصدت الوحدة ظاهرة خطيرة وهو العلاقات الجنسية بين الطلاب، حيث تدخلت الوحدة بإحضار طالب وأهله، وتم التواصل لعقد زواج عرفى واتخاذ كافة الضمانات التى تكفل للطرف الآخر حفظ حقوقها وعند بلوغ الطرفين السن القانونى جرى توثيق العقد».

ومن بين القضايا، مشاكل عائلية تدخلت الوحدة لحلها، حيث اتصلت امرأة تشتكى من أن زوجها طردها من بيتها ولا ينفق عليها من فترة كبيرة، وهى عند والدها، وقد رفعت الأمر للقضاء قبل أن تتواصل مع الوحدة، وبالفعل تم كتابة المشكلة، وبحثها من لجنة من أعضاء الوحدة وتم وضع حلول لهذه القضية، وتم التواصل مع الزوج وبدا فى أول الأمر أنه رافض رجوع زوجته.

يضيف البيان الصادر اليوم الأحد: «بعد عدة محاولات تليفونية وميدانية رضى الزوج للجلوس لحل القضية، وتم تحديد موعد للجلسة وإعلام جميع الأطراف بالموعد وحضر الجميع، وكان كلا من الطرفين قد امتلئ صدره عداءًا للأخر، وتم الاستماع للجميع وقد تبيّن أن المشاكل بدأت من تدخل الأهل وأنهم ضلعوا فى تضخيم المشكلات بين الزوجين، حيث تم عقد عدة لقاءات مع الزوج والزوجة منفردين ومجتمعين».

وأسفرت هذه اللقاءات عن كتابة إقرار تصالح بينهما، جاء من بين بنوده: عدم خروج مشاكل الأسرة لأحد من الأهل وفى حالة وجود مشكلة يتم التواصل مع وحدة لم الشمل، تم تحديد مبلغ مالى مقابل المدة التى لم ينفق فيها الزوج على زوجته، كذلك التنازل عن جميع القضايا من الزوجين، وتحديد مقدار للنفقة على البيت يدفعه الزوج لزوجته كل أول شهر، وقد تم توقيع كل الأطراف على إقرار التصالح وتم رجوع الزوجة إلى منزل الزوجية.

ويعد الهدف الأسمى لوحدة لم الشمل، حماية الأسرة المصرية، والحفاظ عليها من التفكك والتشتت، وذلك لتقوية بنيان المجتمع المصرى، وزيادة تماسك الأسرة وترابطها؛ من خلال أدوارٍ توعويةٍ وعمليةٍ تُحدِّدُ المشكلاتِ وتواجهها بصحيح الدين وجديد العلم.

قضية أسرية أخرى، تدور حول أب يشكو ابنه، من عدم السؤال عليه، حيث طلب من الوحدة التدخل لحل هذا الأمر، وجرى أخذ البيانات والتواصل مع الابن، لتحديد موعد لمناقشة الخلاف، يشير البيان: «بعد الجلوس مع الابن تبين أن والده لم يساعده فى الزواج ويسيئ معاملته، وكان هذا سبب الخلاف وتم النقاش مع الابن عن طاعة الوالدين ومكانتهما وإقناعه بمودة والده، وجرى التنسيق مع الأب وحضور الطرفين ومصالحة الابن على والده، وتم الصلح وتحديد موعد لزيارة الابن لأبيه».

وتهدف الوحدة إلى حماية الأسرة المصرية من خطر التفكك، وإزالة الخلافات بين المتنازعين، والحد من ظاهرة الطلاق التى باتت تهدد أمن الأسرة والمجتمع المصرى، ونشر توعيةٍ مجتمعيةٍ وأسريةٍ صحيحةٍ، وتأهيل المقبلين على الزواج، وتقسيم المواريث، وإنهاء النزاعات المترتبة على الاختلاف حولها، والمساهمة فى إيصال الحقوق إلى أهلها، وحماية الطفل من الأضرار البدنية والنفسية المترتبة على انفصال والديه، والحد من ظاهرة أطفال الشوارع، من خلال تحديد أسبابها، واقتراح حلولٍ لها.

وتستقبل الوحدة اتصالات الجمهور على الخط الساخن (19906) فى أيام العمل الرسمية من 9 صباحًا وحتى 4 عصرًا، وعبر الرسائل النصية (sms) عن طريق الرقم (1020)، وتستقبل وحدة لم الشمل الجمهور بمركز الأزهر العالمى للفتوى الإلكترونية.

وخصصت الوحدة عدد 27 مقرًا لاستقبال أطراف النزاع فى مختلف محافظات الجمهورية؛ تيسيرًا لإيصال خدمات الوحدة إلى الجمهور، ويتواجد بهذه اللجان منسق الوحدة عن المحافظة مع أعضاء من الوعظ والأخصائيين والاجتماعيين المؤهلين للتدخل فى حل المشكلات.

ويوجد بكل مقر سبعة أعضاء من الرجال والنساء (أخصائى فى علم اجتماعى، وأخصائى نفسى، وعلماء ومركز الأزهر العالمى للفتوى الإلكترونية ومن الوعظ)، وعندما يتعذر الحل على اللجنة فى مقر المحافظة، يجرى رفع الأمر إلى مقر الوحدة بالمشيخة وبحث القضية من قبل أعضاء بالمشيخة ونزول أعضاء اللجنة إلى أطراف المشكلة.

وتستقبل الوحدة المواطنين، وتعمل على إيجاد حلول مناسبة لمشكلاتهم الأسرية، فضلاً عن تفعيل برنامج التوعية الأسرية والمجتمعية، والذى يستهدف شرائح المجتمع فيما قبل التعليم الجامعى، والتعليم الجامعى، والمقبلين على الزواج، والمتزوجين.

ويعتمد البرنامج على محورين أساسيين:

المحور الأول: يعتمد على تنظيم الندوات والفعاليات واللقاءات الموسعة فى محافظات الجمهورية.. ويجرى تنفيذ ذلك بالتعاون مع المؤسسات والجهات المعنية بهذا الشأن.

المحور الثانى: تكثيف البرامج الخاصة ببرامج التوعية الأسرية والمجتمعية، وتقديم محتوى شرعى وعلمى واجتماعى ونفسى وثقافى عن الأسرة ومقوماتها وتكوينها ودورها وطرق حمايتها حفاظا على هويتها ودعما للبناء والتنمية التى تقوم بها الدولة تحت شعار: (أسرة مستقرة = مجتمع آمن)، ويقوم بتنفيذ هذا البرنامج أساتذة متخصصون بالتعاون مع الجهات المعنية.

وننشر في السطور التالية خريطة مقار وحدة لم الشمل بالمحافظات: 

1-  القاهرة: الحى السادس – معهد الشبينى الإعدادى النموذجى – أمام البوابة الرئيسية للمدنية الجامعية بنين.

2 - الجيزة: منطقة الجيزة الأزهرية - ش مستشفى الصدر - العمرانية - الجيزة.

3 - القليوبية: منطقة القليوبية الأزهرية - بنها الجديدة - حى الفلات.

4 - الشرقية: منطقة الشرقية الأزهرية - ش المعهد الدينى – الحسينية الزقازيق.

5 - المنوفية: منطقة المنوفية الأزهرية - شبين الكوم - معهد شبين الكوم الدينى.

6 - الدقهلية: منطقة الدقهلية الأزهرية - ش الجيش - المنصورة.

7 - الغربية: منطقة الغربية الأزهرية - بريد سيجر-معهد الفتيات ع/ث.

8 - البحيرة: منطقة البحيرة الأزهرية - دمنهور – ش المعهد الدينى- معهد القراءات.

9 - كفر الشيخ: منطقة كفر الشيخ الأزهرية - بجوار مدرسة الزراعة.

10 - الإسكندرية: منطقة الإسكندرية الأزهرية – بالمعهد الدينى بجوار مدينة البعوث – العصافرة.

11 - بورسعيد: منطقة بورسعيد الأزهرية الزهور - ش النصر.

12 - الإسماعيلية: منطقة الإسماعيلية الأزهرية - ش شبين الكوم - بجوار مجمع المحاكم.

13 - السويس: منطقة السويس الأزهرية - الملاحة - أمام الاستاد الرياضى.

14 - دمياط: منطقة دمياط الأزهرية - الأعصر - كورنيش النيل.

15 - مرسى مطروح: منطقة مطروح الأزهرية - الريفية - ش المطار - أمام مجمع العميد أحمد فوزى.

16 - الوادى الجديد منطقة الوادى الجديد الأزهرية - الخارجة - امتداد ش جمال عبد الناصر.

17 - الفيوم منطقة الفيوم الأزهرية - ش سعد زغلول بجوار المستشفى العام.

18 - بنى سويف منطقة بنى سويف الأزهرية - ش ابن خلدون.

19 - المنيا منطقة المنيا الأزهرية - ش بور سعيد أمام فندق لوتس.

20 - أسيوط منطقة أسيوط الأزهرية - ش الجمهورية حى شرق.

21 - سوهاج منطقة سوهاج الأزهرية - ش التحرير.

22 - قنا منطقة قنا الأزهرية - ش الشنهورية - بمعهد الشعبة الإسلامية بالمنطقة.

23 - البحر الأحمر منطقة البحر الأحمر الأزهرية - الغردقة - الدهار - بجوار مرور البحر الأحمر.

24 - الأقصر منطقة الأقصر الأزهرية - ش خالد بن الوليد- بمعهد البنين شارع البحر.

25 - أسوان منطقة أسوان الأزهرية - ش النفق.

26 - جنوب سيناء منطقة جنوب سيناء الأزهرية - مجمع الأزهر - حى السلام - طور سيناء.

27 - شمال سيناء منطقة شمال سيناء الأزهرية - العريش أمام نُزل الشباب بجوار المحافظة القديمة.

وتهدف الوحدة إلى حماية الأسرة المصرية من خطر التفكك، وإزالة الخلافات بين المتنازعين، والحد من ظاهرة الطلاق التى باتت تهدد أمن الأسرة والمجتمع المصرى، ونشر توعيةٍ مجتمعيةٍ وأسريةٍ صحيحةٍ، وتأهيل المقبلين على الزواج، وتقسيم المواريث، وإنهاء النزاعات المترتبة على الاختلاف حولها، والمساهمة فى إيصال الحقوق إلى أهلها، وحماية الطفل من الأضرار البدنية والنفسية المترتبة على انفصال والديه، والحد من ظاهرة أطفال الشوارع، من خلال تحديد أسبابها، واقتراح حلولٍ لها.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة