على طريقة أفيخاي أدرعي.. الـ CIA تندمج في عالم السوشيال ميديا: «رستر الراوتر»

الجمعة، 05 يوليو 2019 09:00 م
على طريقة أفيخاي أدرعي.. الـ CIA تندمج في عالم السوشيال ميديا: «رستر الراوتر»
أمريكا وإسرائيل- أرشيفية
شيريهان المنيري

أدركت عدة أطراف دولية أهمية السوشيال ميديا كأداة ناعمة للتأثير في الرأي العام، مبكرا، وبدأت بالفعل في استغلالها وتوظيفها منذ سنوات، مقدمة نماذج مختلفة استطاعت بالفعل التوغل في المجتمعات العربية والعالمية للتفاعل والتأثير.

ربما كانت إسرائيل من أوائل تلك الأطراف التي تعاملت جيدًا مع مواقع التواصل الإجتماعي مستغلة إياها بهدف التطبيع مع العرب، وهو ما انعكس من عدة حسابات تابعة لتل أبيب بالغة العربية، ولعل أشهرها «إسرائيل بالعربية» و«افيخاي ادرعي» ذلك المتحدث بلسان جيش الدفاع الإسرائيلي للإعلام العربي، والذي اكتسب شهرة واسعة فهو ينشر أغاني التراث العربي ويستخدم في تغريداته آيات من القرآن الكريم وأيضًا الأحاديث النبوية إلى جانب الأمثال والحكم المصرية والعربية الشهيرة في منطقتنا.

افيخاي
افيخاي

التعامل مع السوشيال ميديا يحتاج احترافية في المتابعة والتناول والتعامل الإعلامي إضافة إلى خبرة واسعة في كيفية التعامل والردّ على مختلف الجنسيات والثقافات، ولذلك يتضح من خلال مثل تلك الحسابات المُوجهة إلى الاستقطاب والتوغل في المجتمعات المختلفة أن القائمون عليها «الأدمن» من ذوي تلك الاحترافية.

تغريدة نشرها الحساب الرسمي لوكالة المخابرات المركزية CIA، عبر موقع التدوينات القصيرة تويتر، تبعد من خلالها تهمة المشاركة في العطل الذي أصيب فيسبوك وإنستجرام وواتس ساب أول أمس الأربعاء، كمساندة من الولايات المتحدة الأمريكية للحكومة الإسرائيلية نظرًا لما تواجهه من احتجاجات وتظاهرات بعد أن تسبب شرطي إسرائيلي في مقتل شاب أثيوبي، سليمان تيكا وهو واحد من شباب يهود الفلاشا.

وقالت CIA: «نحن أيضًا تضررنا من تعثر موقع إنستجرام.. لسنا نحن من تسبب في ذلك ولا يمكن أن نُصلح حسابك»، وأضافت ساخرة: «هل يمكنك أن تغلق حسابك وتقوم بفتحه مرة أخرى؟».

cia
 

الجدير بالذكر أن حساب الوكالة الاستخبارية الأمريكية نشر تغريدة ساخرة استطاعت من خلالها استقطاب المزيد من المغردين ونشطاء تويتر، كما أنه نجح في لفت أنظار العرب والمصريين على طريقة «رستر الراوتر» تلك العبارة الأشهر في مجتمعاتنا عندما يتعطل أي جهاز أو خدمة اليكترونية.  إضافة إلى انتقاء الحساب للموضوع أو الحدث الذي يُغرد عليه ما يعكس حسابات جيدة لخطواته وما يُمكن أن يعود عليه بعد التغريدة من فائدة ربما تُسهل له مهمات قادمة إلى جانب اكتساب المزيد من المتابعين من جنسيات متعددة؛ فعلى سبيل المثال هذا الموضوع تأثر به أنحاء العالم أجمع كما أنه يخُص قضية سياسية محل اهتمام المجتمع الدولي ولاسيما المنطقة العربية.

كانت شركة فيسبوك قد تمكنت من حل المشكلة التي أصابت تطبيقاتها الثلاثة أمس الخميس، ونشرت عدة مواقع اليكترونية أجنبية توقعاتها حول أسباب ذلك العطل، فمنها من أرجعه إلى عمليات صيانة روتينية، وغيرها من رأى أنه بسبب ثغرات داخلية ومشاكل خاصة بالتطبيقات، فيما أرجعه آخرون إلى أسباب سياسية تتعلق بالأحداث المتصاعدة التي تشهدها إسرائيل.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق