جدل حول مبيد «الجليفوسات».. وإنجاز جديد لتقدير متبقيات المبيدات في الجوافة

الخميس، 18 يوليو 2019 08:00 م
جدل حول مبيد «الجليفوسات».. وإنجاز جديد لتقدير متبقيات المبيدات في الجوافة
رش المبيدات الزراعية
كتب ــ محمد أبو النور

تجدد الجدل مرة أخرى، حول المبيدات ومواصفاتها، ومقادير وكميات استخدامها، وتكاليفها فى الزراعة المصرية، عقب المؤتمر الصحفي، لإحدى الشركات العالمية، المتخصصة فى إنتاج البذور والتقاوى والمبيدات الزراعية، التى تعمل فى مصر منذ يومين، وتوجيه سؤال إلى الدكتور محمد عبد المجيد، رئيس لجنة مبيدات الآفات الزراعية، بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضى، حول مخاطر استخدام مبيد «الجليفوسات» بمصر.

بعد مقاضاة شركة عالمية، بسداد 2 مليار دولار، لصالح زوجين، تعرضا للإصابة بالسرطان، بسبب هذا المبيد، وقال «عبد المجيد»: «الجدل مازال قائماً، وأن المنظمات الدولية، لم تحسم أمر(الجليفوسات) حتى الآن، وهناك مؤيد ومعارض لاستخدامه»، وكان هذا المبيد، قد أثار الجدل خلال السنوات الأخيرة، بعد هذه القضية، ويُستخدم في مصر، للقضاء على الحشائش الضارة، ومازال المزارعون والشركات تستخدمه على الرغم من هذه القضية العالمية وهذا الجدل.

4201623175838576420162317415726885621

حجم استخدام المبيدات فى مصر
وكان تقرير رسمى، أعده الدكتور محمد عبد المجيد، قد كشف عن استهلاك المبيدات في مصر، وأوضح التقرير أن إجمالي عدد المركبات المسجلة في مصر، بناءً على الإسم العام، تبلغ (273) مبيدا، بينما عدد المستحضرات التجارية، يبلغ (1586) مبيدا، ويصل حجم الإنفاق على المبيدات- مقارنة بمستلزمات الإنتاج الزراعي في مصر- حوالي (6%)، وبتكلفة قدرها (60) جنيها للفدان.

وإذا كانت المساحة المحصولية، تبلغ (15) مليون فدان، فإن الإجمالى يصل لحوالى (900) مليون جنيه، وأوضح التقرير، أن تكاليف المبيدات، المستخدمة في الإنتاج الزراعي، تبلغ حوالي (2) مليار جنيه مصري، وأن إجمالي المستهلك من المبيدات الزراعية في مصر، بلغ حوالي (10) آلاف طن، مادة فعالة عام (2016).

ولفت التقرير إلى أن معدل استخدام المبيدات في مصر سنوياً، إلى عدد السكان، يصل إلى (100 جرام/سنويا)، مع العلم أن المتوسط العالمي، يصل إلى (385 جرام/ فرد/سنويا)، أي أنه يقل عن المستوى العالمي (5) مرات.

الدكتور محمد عبد المجيد، رئيس لجنة مبيدات الآفات الزراعية

إنجاز علمى لتقدير متبقيات المبيدات فى الجوافة
كان وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، قد أعلن عن نجاح الفريق العلمي، للجنة مبيدات الآفات الزراعية، والمعمل المركزي للمبيدات، بالاشتراك مع الجانب الأمريكي، في تقدير قيم الحد الأقصى، لمتبقي مبيد «اميستار توب 32.5%».

وكان الوزير قد تلقّى تقريرا، من الدكتور محمد عبد المجيد، رئيس لجنة مبيدات الآفات الزراعية، يؤكد أنه سبق و تم التنسيق مع أحد الباحثين، بقسم بحوث الحشرات بجامعة ولاية ميتشيجن، بالولايات المتحدة الأمريكية، على تنفيذ مشروع بحثي، يرصد تقدير القيم القصوى، لمتبقيات مبيد «أميستار توب 32.5%SC»، والمحتوي علي المادتين الفعالتين (Azoxystrobin+Difenocoazole) على محصول الجوافة.

وأوضح «عبد المجيد»، أنه تم تشكيل فريق علمي برئاسته، وعدد من أعضاء اللجنة، وتم إنجاز أعمال المشروع علمياً وفنياً، على أعلي مستوي، وباستخدام أحدث التقنيات العالمية في هذا المجال. ولفت «رئيس لجنة المبيدات» إلى أنه تم التوصل إلى حساب القيم القصوى، لمتبيقات المادتين الفعالتين في محصول الجوافة.

الدكتور أشرف المرصفي مدير المعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة في الأغذية
 

وأكد التقرير أنه ورد إلى اللجنة الشهر الماضي، تقريراً من الباحث الأمريكي، مفاده اعتماد قيمة الحدود القصوى، المسموح بتواجدها للمبيد (Azoxystrobin) في محصول الجوافة، وقدرها (0.2 ميليجرام/كجم)، ذلك في الاجتماع الأخير لمجموعة العمل (JMPR)، والتي تضم نخبة من خبراء ذوى التخصص، من منظمتي الأغذية والزراعة والصحة العالمية، التابعتين للأمم المتحدة.

ووفقاً للتقرير فإن هذه القيمة، ستكون معتمدة في هيئة كودكس العالمية، كقيمة مرجعية، في يوليو (2020)، وأنه يجرى حالياً، التقديم لاعتماد القيمة الخاصة، بمبيد (Difenocoazole)، في نهاية العام (2019)، ليتم اعتمادها في هيئة كودكس العالمية، خلال عام (2021).

الجليفوسات

وأوضح الوزير أن هذا العمل يعد إنجازا علمياً غير مسبوق، في دول العالم النامي، وأن ثمرة هذا العمل، جاءت نتيجة للعمل الجاد، المبني على الأسس العلمية المرجعية، من قبل الفريق العلمي للمشروع.

أحدث جهاز لقياس متبقيات المبيدات
وكان وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، قد أعلن عن وصول وتركيب أحدث جهاز، لتحليل متبقيات المبيدات بالمعمل المركزي، لمتبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة في الأغذيه لعام (2019)، ويأتي ذلك في إطار جهود الوزارة، لزيادة قدرة المعمل، لضمان سلامة الغذاء الحيواني والنباتي، سواء للتصدير أو للسوق المحلية، وهو ما يسهم في زيادة صادرات مصر الزراعية للخارج، ويدعم الاقتصاد الوطني، وأنه جار استقبال باقي الأجهزة، خلال هذا الشهر، تمهيدا لاعتمادها، وإدخالها الخدمة رسميا هذا العام، لترتفع قدرة المعمل لفحص (1000) عينة في اليوم الواحد.

مبيدات

وقال الدكتور أشرف المرصفي، مدير المعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة في الأغذية، إن المعمل يقوم بتحليل متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة في الغذاء، وهو ما يضمن سلامته للسوق المحلية والتصدير.

ويقوم أيضا بالمتابعة المستمرة، لحالات تلوث الأغذية والمحاصيل الزراعية، ومراقبة أمان الصادرات المصرية، وإصدار الشهادات المعتمدة قبل تصديرها، وأيضا مراقبة بعض الواردات إلى مصر.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة