ورطة الخليفة العثماني.. مصير مأساوي ينتظر أردوغان

السبت، 20 يوليه 2019 04:00 م
ورطة الخليفة العثماني.. مصير مأساوي ينتظر أردوغان
رجب طيب أردوغان

 
"تركيا تدفع اليوم ثمن سياسات أردوغان الخاطئة".. هذا ما كشفته منصة قناة "مباشر قطر"، المعارضة لـ"الحمدين"، وذلك مع اتجاه الولايات المتحدة الأمريكية لتقييم ودراسة كافة العقوبات الموجودة ضمن قانون معاقبة الدول المعادية للولايات المتحدة CAATSA
 
 الاتحاد الأوروبى فرض عقوبات على تركيا، وقرر تعليق المفاوضات حول اتفاق النقل الجوى الشامل معها ووقف اجتماعات مجلس الشراكة والاجتماعات رفيعة المستوى مع تركيا فى الوقت الحالى.
 
وأضاف تقرير "مباشر قطر"، أن قرار الاتحاد الأوروبى جاء بسبب استمرار تركيا فى عمليات التنقيب عن الغاز قبالة قبرص شرق البحر المتوسط، رغم التحذيرات المتكررة، ووافق الاتحاد الأوروبى على اقتراح المفوضية بتخفيض مساعدات تركيا قبل الانضمام لعام 2020، ودعا بنك الاستثمار الأوروبى إلى مراجعة أنشطة الإقراض فى تركيا.
 
وأوضح تقرير "مباشر قطر"، أن الاتحاد الأوروبى أكد أن هناك تأثيرا سلبيا خطيرا للأعمال غير القانونية التى تقوم بها تركيا فى البحر الأبيض المتوسط على العلاقات بين تركيا والاتحاد الأوروبى، ودعا المجلس تركيا مرة أخرى إلى الامتناع عن مثل هذه الأعمال والعمل بروح حسن الجوار واحترام سيادة قبرص وحقوقها السيادية وفقا للقانون الدولى.
 
كما ذكرت صحيفة "زمان" التابعة للمعارضة التركية، أن المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية الأمريكية مورجان أورتاجوس، أدلى بتصريحات حول العقوبات الأمريكية المحتمل توقيعها على تركيا بسبب حصولها على منظومة الدفاع الجوى الروسية S-400، حيث قال إن وزير الخارجية الأمريكى مايك بومبيو والرئيس الأمريكى دونالد ترامب يقومان بتقييم ودراسة كافة العقوبات الموجودة ضمن قانون معاقبة الدول المعادية للولايات المتحدة.
 
وأوضحت الصحيفة التركية المعارضة، أن تصريحات أورتاجوس جاءت عقب اجتماع وزراء الحكومة الأمريكية ، مشيرة إلى أن تقييم ودراسة كافة العقوبات الموجودة ضمن قانون مكافحة خصوم الولايات المتحدة الأمريكية بالعقوبات.
 
ولفتت صحيفة زمان التركية، إلى أن تركيا على بعد خطوة واحدة من توقيع عقوبات أمريكية عليها بسبب دخولها فى تجارة مع روسيا بهذا الشكل، بالرغم من أنها أحد الأعضاء المؤسسين فى حلف الناتو، موضحة أنه من المنتظر أن توقع الإدارة الأمريكية عقوبات ضد تركيا بموجب قانون مكافحة خصوم الولايات المتحدة الأمريكية بالعقوبات على أن تقوم باختيار 5 عقوبات من بين 12 عقوبة يشملهم القانون المكون من 70 صفحة.
 
من ناحيته توقع فهد ديباجى، المحلل السياسى السعودى، نهاية مأساوية للرئيس التركى خلال الفترة المقبلة بسبب سياساته، قائلا فى تغريدة له عبر حسابه الشخصى على "تويتر"، إن الجنون المتزايد الذى يحدث لرجب طيب أردوغان، حدث للكثير من الحكام العرب ولكن كانت نهايتهم مأساوية، متوقعا نهاية قريبة للرئيس التركى.
 
وأضاف المحلل السياسى السعودى، أن من يعادى السعودية ويتآمر عليها مصيره الهلاك بتوفيق الله ثم بحكمة قيادتنا وتلاحم وحب الشعب لوطنه وقيادته.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق