هل يهدد النظام الإيراني قطر بشكل غير مباشر؟

الجمعة، 26 يوليو 2019 09:00 م
هل يهدد النظام الإيراني قطر بشكل غير مباشر؟
شيريهان المنيري

رأى عدد من الخبراء السياسيين والمتابعين في منطقة الخليج أن تصريحات المستشار العسكري للمرشد  الإيراني، علي خامنئي التي وجهها إلى واشنطن الأربعاء الماضي عبر قناة الجزيرة القطرية؛ تُمثل إهانة بالغة إلى النظام القطري الذي تغنى كثيرًا بالسيادة مُعلنًا عن مواءماته مع النظام الإيراني إلى جانب التركي في مواجهة أشقاء الدوحة من المنطقة العربية ومنظومة دول مجلس التعاون الخليجي.

المسؤول العسكري الإيراني وجه تهديده باستهداف القواعد الأمريكية في المنطقة، مشيرًا إلى أن بلاده لن تتفاوض مع الإدارة الأمريكية، وأن موقفها سيكون هكذا في حال قررت أمريكا شنّ حرب على إيران؛ ربما متناسيًا أن قاعدة العديد الأمريكية والتي ُتعد أبرز القواعد الأمريكية في المنطقة متواجدة في الدوحة.

وتصدر هاشتاج بعنوان #ايران_تهدد_بضرب_قطر في عدد من الدول الخليجية عبر موقع التدوينات القصيرة تويتر ساخرًا من حليف قطر الذي كان مسؤوليها قد وصفه بالـ«شريفة»، عنادًا لدول الخليج ولاسيما المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات.

وقال رجل الأعمال والمغرد السعودي الشهير، منذر آل الشيخ مبارك: ليس المهم وضع نظام قطر، ما يهم الآن هو إثبات صدق حجة أردوغان وتركيا.. هل أتوا نصرة لنظام الدوحة أم عداوة للسعودية ووجودًا في الوجبة مطية لهم!!»، مضيفًا «يفترض أن نرى موقف أردوغان الرسمي خلال ساعات إن كان صادقًا أم أن عدوهم الأول هو أنتم لا غيركم!!».

منذر
 

وألمح الإعلامي السعودي، يحيي التليدي إلى أن هذا أمر طبيعي في ظل التنازلات التي قدمها النظام القطري خلال الآونة أخيرًا، قائلًا: «عندما تصبح تابعًا هكذا يكون مصيرك».

التليدي
 

 

وقال الإعلامي السعودي البارز، سلمان الدوسري: «بعدما كان الحليف الحقيقي يعزك ويرفع من شأنك.. جاء الحليف الذي يهينك، بينما أنت أعجز عن الرد بكلمة.. سبحانه يعز من يشاء ويذل من يشاء».

الدوسري
 

 

وألقى الناقد والإعلامي السعودي، أحمد الشمراني الضوء على موقف قناة الجزيرة والنظام القطري من هذه التصريحات الإيرانية على الرغم من تلك الأبواق القطرية التي طالما عانت منها الأنظمة العربية، وقال: «لا جزيرة تتكلم ولا وزير الخارجية القطري يستنكر ولا العذبة يغرد؛ كلهم على ال صامت؛ أنه الذل في أقبح صوره يا تميم».

الشمراني
 

 

وقال المحلل السياسي السعودي، فهد ديباجي: «يا ترى عندما تهدد إيران قطر أو تحتلها عمليًا.. قطر ستطلب العون ممن ؟ - السعودية التي تعاديها وتتآمل عليها. – تركيا التي تشاركها العداء والحقد».

 

ديباجي

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق