ماذا قال إمبراطور اليابان في ذكرى استسلام بلاده خلال الحرب العالمية الثانية؟

الخميس، 15 أغسطس 2019 03:00 م
ماذا قال إمبراطور اليابان في ذكرى استسلام بلاده خلال الحرب العالمية الثانية؟
امبراطور اليابان

كشف إمبراطور اليابان الجديد ناروهيتو، الخميس، عن شعوره "بندم عميق" لممارسات بلاده خلال الحرب العالمية الثانية، وذلك للمرة الأولى منذ اعتلائه العرش في الأول من مايو الماضي.


وأضاف: "أشعر مجددا بحزن كبير حيال العدد الكبير للقتلى وعائلاتهم". وقال الإمبراطور ناروهيتو في ختام مراسم ذكرى انتهاء الحرب العالمية الثانية باستسلام اليابان في 15 أغسطس 1945: "عند التفكير في ماضينا والشعور بالندم العميق، أتمنى بصدق ألا يتكرر دمار الحرب".

وبهذا التصريح يؤكد ناروهيتو استمرار سياسة والده الإمبراطور أكيهيتو الذي استخدم في 2015 عبارة "الندم العميق"، وكانت تلك المرة الأولى التي يستخدم فيها إمبراطور اليابان في الذكرى السبعين لاستسلام الأرخبيل بلا شروط، هذه العبارة.  


ومع أنه لا يملك حق التطرق إلى القضايا السياسية، نجح أكيهيتو في التعبير عن آرائه في هذه القضية بمهارة.   وقبل تخلي أكيهيتو عن العرش الذي تم بموجب قانون استثنائي في أبريل الماضي، ألمح ناروهيتو "59 عاما" إلى أنه سيواصل سياسة والده التي تقضي بالاعتراف بممارسات الجيش الياباني خلال الحرب، وعبر عن أمله في أن يتم تعليم التاريخ للأجيال الشابة بموضوعية.

 الإمبراطور مع زوجته الإمبراطورة ماساكو ورئيس الوزراء شينزو آبي

وشارك الإمبراطور مع زوجته الإمبراطورة ماساكو في المراسم السنوية التي حضرها ستة آلاف شخص، وهي تنظم للمرة الأولى في عصر "الانسجام الجميل" (ريوا).

من جهته، عبر رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي الذي ألقى كلمة قبل الإمبراطور عن أمله في ألا تتكرر أهوال الحرب، مؤكدا في الوقت نفسه "احترامه" و"امتنانه" للذين "ضحوا بأنفسهم" من أجل البلاد.

 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق