بوتين يعلق لأول مرة على الانفجار النووي الغامض.. ماذا قال؟

الثلاثاء، 20 أغسطس 2019 11:00 ص
بوتين يعلق لأول مرة على الانفجار النووي الغامض.. ماذا قال؟
بوتين

في أول تعليق له على الانفجار النووي الذي شهده موقع عسكري شمال روسيا يوم 8 أغسطس الماضي، قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إنه لا يوجد خطر من زيادة مستويات الإشعاع موضحًا أنه «لا يوجد تهديد هنا، ولا توجد زيادة في الإشعاع على خلفية الحادث».
 
وجاءت تصريحات الرئيس الروسي فلادمير بوتين قبيل اجتماع له مع الرئيس الفرنسي إيمانيول ماكرون، محاولًا طمأنة الرأي العالمي على خلفية هذا الانفجار. وتابع «لا نرى أي تغييرات خطيرة هناك، لكن يتم اتخاذ تدابير وقائية حتى لا تكون هناك مفاجآت»، مضيفًا أنه تم إرسال خبراء مستقلين إلى الموقع لمراقبة الموقف.
 
وحذرت وكالة الأرصاد الجوية الروسية جراء هذا الانفجار، إنها سجلت مستويات إشعاع أعلى بأربع إلى 16 مرة من المعتاد، فيما لقى ما لا يقل عن 5 أشخاص مصرعهم نتيجة الانفجار أثناء اختبار نظام الدفع السائل في منطقة تدريب عسكري في روسيا، على بعد حوالي 30 كم من مدينة سيفيرودفينسك.
 
وتسبب الانفجار نفسه في تكهنات دولية واسعة النطاق بأن الحادث يتعلق بصاروخ كروز يعمل بالطاقة النووية يعرف باسم Burevestnik أو Skyfall.
 
الجدير بالذكر أن هذا الحادث كان له تداعيات كثيرة على القطاع النووي في روسيا، حيث قال مسؤول كبير في معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية لشبكة سي إن إن، إن 4 محطات مراقبة نووية في روسيا توقفت عن إصدار أي بيانات فيما يتعلق بالانفجار النووي الغامض في 8 أغسطس الجاري، مؤكدة أن توقف المحطات جاء بشكل غامض بعد انفجار منشأة الصواريخ الروسية.
 
ونقلت الشبكة الأمريكية عن متحدث باسم معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية أن محطات الرصد النووي في روسيا تعمل على مراقبة الجزيئات المشعة في الجو بعد الانفجار الذي أثار مخاوف بشأن زيادة محتملة في مستويات الإشعاع.
 
ومعاهدة حظر التجارب النووية هي هيئة مستقلة تراقب انتهاكات تجارب الأسلحة النووية مع أكثر من 300 محطة مراقبة في جميع أنحاء العالم، ووقعت كل من روسيا والولايات المتحدة على المعاهدة، وقالت المنظمة إن محطتي مراقبة المواد المشعة الروسيتين، المسماة دوبنا وكيروف، توقفت عن نقل البيانات في غضون يومين من الانفجار.
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق