س & ج .. تفاصيل وأهداف مشروع القمر الصناعى "مصر سات 2"

الثلاثاء، 10 سبتمبر 2019 09:00 ص
س & ج .. تفاصيل وأهداف مشروع القمر الصناعى "مصر سات 2"
أمل عبد المنعم

وقعت مصر والصين وثائق بدء تنفيذ مشروع القمر الصناعى "مصر سات 2"، الممول صينيا، والذي وقعت اتفاقيته في يناير الماضي، لذلك يقدم موقع "صوت الأمة" تفاصيل هذا   المشروع في صورة سؤال وجواب بعد وجود توقعات بإنشاؤه خلال العام الجارى:

- ما هو مشروع  القمر الصناعي"مصر سات 2"؟

 قمر صناعى صغير وعالى الدقة، بين الصين ومصر بالقاهرة وقع فى يناير من هذا العام، سيتم تنفيذه بفضل منحة من الصين"، و القمر سوف يساعد مصر فى خططها التنموية فى العديد من المجالات.

- هل يعد مشروع مصر سات 2 هو التعاون الثانى بين مصر و الصين؟

بالفعل وذلك فى مجال الفضاء بعد مركز تجميع واختبار الأقمار الصناعية فى المدينة الفضائية المصرية الذى من المتوقع أن يتم إنشاؤه خلال العام الجارى، ويبلغ عمر القمر الصناعى المستهدف خمس سنوات، بينما سيبلغ عمر المحطة الأرضية 15 عاما.

- ما هو الهدف الأساسي لهذا المشروع؟

إرسال بيانات وصور فضائية للتطبيقات البيئية وتحديد المساحات الزراعية، فضلا عن التخطيط العمراني والأرصاد الجوية والإغاثة في حالات الكوارث.

- هل بناء القمر الصناعى سيستغرق حوالى 35 شهر؟

بالفعل سيتم تطويره من خلال العمل التعاونى والمشترك بين فريقى العمل الصينى والمصرى، وسيتم تنفيذ مراحل التصميم بالتوازى فى مصر والصين، لكن سيتم تجميع القمر الصناعى فى مركز تجميع واختبار الأقمار الصناعية فى المدينة الفضائية المصرية.

- كيف يتم دعم تشغيل القمر الصناعى؟

سيتم توفير محطة مراقبة أرضية، ونظام تطبيق أرضى، وسيتم تسليم القمر الصناعى للفريق المصرى فى مداره بالفضاء، على أن يتم إطلاقه من الصين بعد 36 شهرا من الآن.

- هل مشروع "مصر سات 2" يعد رمزا للعمق المتزايد للتعاون الصيني المصري؟

بالفعل حيث تخطط الأكاديمية الصينية لتكنولوجيا الفضاء لإنشاء فريق إداري وفني مشترك للإسراع في إكمال المشروع، وتأكيد أهمية تبادل التجارب والخبرات خلال المشروع.

- هل الجانب الصيني سينفذ تدريبات مع الجانب المصري في علوم وتكنولوجيا الفضاء؟

بالتأكيد لدعم قدراته في هذا المجال، ووضع أساس متين لمصر من حيث إدارة المركز وتنمية الصناعة الفضائية على المدى الطويل مستقبليا.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق