الاتحاد الأوروبي يهدد إسرائيل

الأربعاء، 18 سبتمبر 2019 04:30 م
الاتحاد الأوروبي يهدد إسرائيل
مشهد من غور الأردن

يبدو أن بوادر أزمة تلوح في الأأق بين إسرائيل والاتحاد الأوربي بعد أن أصرت علي احتلال أراضي فلسطنية جديدة، مؤكدا عدم اعترافه بأية تغييرات في حدود ما قبل عام 1967.

وقال الاتحاد الأوروبي، في بيان له، إن "جميع المستوطنات في الأرض الفلسطينية المحتلة، بما فيها القدس الشرقية، غير قانونية بموجب القانون الدولي"، داعيا إسرائيل، إلى "إنهاء جميع الأنشطة الاستيطانية وتفكيك البؤر التي أقيمت منذ مارس 2001، تمشيا مع الالتزامات السابقة".
 
وفي هذا الصدد، أشار البيان إلى مصادقة الحكومة الإسرائيلية على اقتراح لإقامة مستوطنة جديدة هي "مفوت يريخو" وهي حاليا بؤرة استيطانية في غور الأردن.
 
وعلق علىهذا الإجراء بقوله: "يأتي هذا القرار في أعقاب التصريحات الأخيرة بشأن إمكانية ضم غور الأردن ومنطقة شمال البحر الميت"، محذرا  من أن هذه الخطوات، إذا ما نُفذت "أن تشكل انتهاكا خطيرا للقانون الدولي، وتحديا لحل الدولتين، ".
 
وأضاف البيان  "لن يعترف الاتحاد الأوروبي بأية تغييرات في حدود ما قبل عام 1967، بما في ذلك ما يتعلق بالقدس، بخلاف تلك التي يتفق عليها الطرفان"، مؤكدا أنه "سيواصل متابعة الوضع عن كثب، بما في ذلك أية خطوات نحو ضم محتمل، وسيتصرف بناء على ذلك"، دون أن يوضح ما هي طبيعة تلك الإجرءاءت التي سيتخذها. 
 
لكنه توقع من الطرفين بما في ذلك أية الحكومة الإسرائيلية المقبلة "أن يعملا وفقا للقانون الدولي".
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق