خطة وزارة التعليم لتطوير برنامج المرحلة الإعدادية لمواكبة النظم العالمية

الإثنين، 11 نوفمبر 2019 02:00 ص
خطة وزارة التعليم لتطوير برنامج المرحلة الإعدادية لمواكبة النظم العالمية
أمل عبد المنعم

بعد وضع وزارة التربية والتعليم، برنامج وخطة ورؤية لتطوير برنامج المرحلة الإعدادية خلال العام الدراسي الجاري 2019-2020، يقدم موقع "صوت الأمة" تفاصيل هذه الخطة وأهم الحلول المقترحة للتنمية المهنية من خلال سؤال وجواب:

- ما هي أهم التحديات التي تواجها وزارة التعليم لتطوير المرحلة الإعدادية؟

توجد عدة تحديات منها ارتفاع معدلات الرسوب والتسرب بين الطلاب، و تدنى مهارات القراءة والكتابة وتفشى ظاهرة الغش في المدارس، و انتشار ظاهرة الدروس الخصوصية وكذلك ضعف بعض المناهج وتركيزها على الحفظ والتلقين.

- ما هي أهم الحلول المقترحة لإحداث تنمية مهنية؟

أبرز الحلول المقترحة الاهتمام بالمعلم حتى يستعيد كفاءته من خلال تدريبهم بشكل مستمر لإحداث نقلة كبيرة في التنمية المهنية، وذلك بالاعتماد على التكنولوجيا في التعلم والتقييم والتقييم المقنن.

- هل التطوير في المرحلة الإعدادية يواكب النظم العالمية؟

بالفعل وذلك عن طريق تمكين المدرسة من إحداث نقله في مستوى الأداء بالفصل الدراسي، و تمكين الطلاب من إتقان مهارات القراءة والكتابة وتشجيع الابتكار والإبداع والاعتماد على البحث العلمي المنتجة للعلوم والمعارف، و إتاحة فرصة تعليمية جيدة لجميع التلاميذ المنقولين إلى المرحلة الإعدادية لتواكب النظم العالمية.

- كيف تم تطوير المناهج والمواد والبرامج التعليمية؟

عن طريق إتباع التطوير بشكل مستمر ليخدم المهارة والفهم وتحقق نواتج التعلم التي تبنى شخصًا قادرًا على التعلم مدى الحياة، وكذلك تطوير مصادر التعلم المختلفة سواء الكتب المدرسية أو التفاعلية لتناسب قدرات الطلاب وإعداد دليل معلم نشاط اللغة الثانية لطلاب الصف الأول الإعدادي.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة