6 مليارات جنيه استهلاك الكهرباء من الغاز شهريا.. كم تدفع الوزارة لـ«البترول»

الخميس، 14 نوفمبر 2019 10:00 ص
6 مليارات جنيه استهلاك الكهرباء من الغاز شهريا.. كم تدفع الوزارة لـ«البترول»
أعمدة كهرباء
محمد الزيني

كشفت مصادر بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة أن إجمالي استهلاك وزارة الكهرباء من الغاز الطبيعي في العام الحالي بلغ 75 مليار جنيه وأن سعر توليد الغاز الطبيعي لكل مليون وحدة حرارية يبلغ 3 دولارات مقابل 2500 جنيه لطن المازوت والغازمشيرة أن متوسط استهلاك وزارة الكهرباء يوميا من الغاز الطبيعي يبلغ مليارات قدم مكعب .
 
وأضافت المصادر أن وزارة البترول طالبت أكثر من مرة بزيادة حصة الكهرباء الشهرية التي تدفعها من المديونية وذلك لتخفيض المديونية منوهة بأن الكهرباء تستهلك وقودا في الشهر لمحطاتها يتجاوز 6 مليارات جنيه وأن ما تدفعه يتراوح ما بين 800 مليون لمليار جنيه شهريا لكن وزارة الكهرباء محملة بأعباء صيانة المحطات واحلالها وتجديدها بالإضافة الى سدادها حزمة من القروض التي اقترضتها لانشاء محطات جديدة وتطوير الشبكات.
 
كما أوضحت المصادر أن وزارة المالية تتحمل جزءا من أعباء الكهرباء يندرج في الميزانية العامة للدولة يبلغ 16 مليار جنيه وذلك نتيجة دعم الفروق البترولية لحي رفع الدعم نهائيا عن الكهرباء وذلك في 2021 .
 
وكانت وزارة البترول أعلنت في وقت سابق أن إنتاجها من الغاز الطبيعي قد بلغ 7.2 مليار قدم مكعب من الغاز الطبيعي يوميا وأن محطات توليد الكهرباء تستحوذ منه على 61% من إنتاجها الموجه للسوق المحلية.
 
وكانت وزارة المالية قد أعلنت عن خطة لفض التشابكات المالية بين الوزارات والتي تراكمت عبر سنوات عديدة وأضافت أن لجنة برئاسة وزير المالية الدكتور محمد معيط قد وضعت خطة لمنع توليد   تشابكات جديدة في الموازنة الجديدة والانتهاء من كل التشابكات القديمة وبالفعل قامت وزارة المالية خلال العام المالى الحالى 2019/2020 بسداد مستحقات شركات الكهرباء والمياه والصرف الصحى لدى الجهاز الإدارى للدولة ووحدات الإدارة المحلية والهيئات الخدمية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة