اشترى نسخا من كتاب نجل ترامب بـ 100 ألف دولار.. فضيحة جديدة لحزب الرئيس الأمريكي

السبت، 23 نوفمبر 2019 03:00 م
اشترى نسخا من كتاب نجل ترامب بـ 100 ألف دولار.. فضيحة جديدة لحزب الرئيس الأمريكي
جونيور ترامب

قالت صحيفة "نيويورك تايمز"، إنه عندما تصدر كتاب دونالد ترامب جونيور، نجل الرئيس الأمريكى، الذى يحمل عنوان “Triggered”، قائمة نيويورك تايمز للأفضل مبيعًا، اندلع نقاشًا حول كيفية حدوث ذلك ولماذا.

فالكتاب الذى يهاجم مؤلفه فيه الديمقراطيين ووسائل الإعلام، نشر فى الخامس من نوفمبر، وفى اليوم التالى تصدر القائمة. ولاحظ بعض المتشككين أن ترامب الابن قد حصل على دعم من تويتر والده ومن لجنة الحزب الجمهورى، التى أرسلت رسائل بريد إلكترونى للأنصار فى اليوم الذى نشر فيه الكتاب يطلبون منهم شراء نسخ موقعة، ووصفته بالكتاب "الذى لا يريدك اليسار أن تقرأه".
 
بينما لاحظ آخرون وجود رمز خنجر صغير ظهر بجانب العنوان فى القائمة، مما يشير إلى أن عمليات الشراء بالجملة للكتاب قد عززت تصنيفه. ومن بين 10 عناوين فى قائمة التايمز للكتب الواقعية الأفضل مبيعا الآن، يعد كتاب ترامب جونيور الوحيد الذى يحمل هذا الرمز.
 
وقالت نيويورك تايمز، إن بعض من مؤيدى ترامب دافعوا على السوشيال ميديا وعلى فوكس نيوز، وقالت إنه حتى بدون مبيعات الجملة، فإن الكتاب يظل متصدرًا القائمة.
 
وقال مايك ريد، المتحدث باسم لجنة الحزب الجمهورى، إنهم لم يقوموا بعمليات شراء بالجملة كبيرة، لكنهم طلبوا نسخ لمواكبة الطلب. فكل كتاب يباع لفرد يدعم الحزب الجمهورى.
 
إلا أن استمارة إفصاح مالى تم تقديمها للجنة الانتخابات الفيدرالية أظهرت أن لجنة الحزب الجمهورى دفعت 94.800 دولار لسلسلة محلات الكتب Books-A-Million فى 29 أكتوبر، قبل أسبوع من طرح الكتاب للبيع، وأشار الإفصاح الذى قدمته لجنة الحزب الجمهورى إلى أن الأموال من أجل تذكارات للمانحين.
 
وردًا على سؤال بشأن هذه الأموال، قال ريد، إن الأموال كانت لطلبات تتعلق بالكتاب، وأضاف أن اللجنة أجرت عمليات شراء أخرى فى نوفمبر، مؤكدًا أن الكتاب يتمتع بشعبية هائلة.
 
ولدى سؤاله عن هذا التناقض، نظرًا لأن اللجنة قالت فى وقت سابق إنها تطلب نسخًا عندما يطلبها المؤيدون، قال ريد عبر البريد الإلكترونى، إنهم ملتزمون بالبيان الخاص بهم.
 
وتقول نيويورك تايمز، إنه من الصعب معرفة بشكل مؤكد عدد النسخ التى تم بيعها من كتاب نجل ترامب بالجملة، سواء للجنة الحزب الجمهورى أو لجماعات أخرى، حيث لا تكشف صحيفة نيويورك تايمز عن طريقة قوائم الكتب الأكثر مبيعًا، كما أن رمز الخنجر لا يشير إلا إلى بعض المكتبات على الأقل التى حققت مبيعات كبيرة.
 
ووفقًا لـNPD BookScanالذى يتتبع مبيعات الكتب المطبوعة، فإن كتاب Triggered قد باع أكثر من 115 ألف نسخة من طرحه فى 16 نوفمبر.
 
وعلى الرغم من أنه ليس من المألوف بيع الكتب من خلال الجمهوريين والديمقراطيين لأغراض جمع المال، إلا أن عملية الشراء التى قامت بها لجنة الحزب الجمهورى غير عادية من حيث إن اللجنة تروج لكتاب كتبه ابن مرشح، هو ليس سياسيًا ولا يشغل منصبًا.
 
وتقول اللجنة الجمهورية، إنها جمعت أكثر من 500 ألف من مبيعات الكتاب، الذى روج له ترامب الصغير فى جولات خاصة عبر البلاد.
 
كتاب "مُثَار.. كيف يزدهر اليسار على حساب الكراهية ويريد إسكاتنا"، يوجّه ابن الرئيس سهامه من خلاله نحو المشتبه بهم أمثال هيلارى كلينتون والمحقق الخاص روبرت مولر والإعلام.
 
جاء كتاب دونالد ترامب جونيور فى 300 صفحة ويخصص جزءًا منه لسيرته الذاتية، بينما الجزء الآخر مخصص للجدل المثار حول "البائسين"، وفى ذلك إشارة إلى هيلارى كلينتون التى وصفت أنصار والده بهذه الكلمة خلال انتخابات عام 2016 الرئاسية.
 
وسرعان ما احتل الكتاب المرتبة الثالثة فى قائمة أمازون لأفضل الكتب مبيعًا بعد أن شجع الرئيس ترامب متابعيه على تويتر والبالغ عددهم 66,5 مليون على قراءته.
 
واعتاد جونيور ترامب على ملاحقة خصوم والده الرئيس على وسائل التواصل الاجتماعى وتوجيه انتقادات قاسية لهم، لذا كان استخدامه للغة هجومية أمرًا متوقعًا فى الكتاب.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة