تعالج السرطان والتهاب المفاصل.. 12 فائدة صحية لتناول البطاطا الحلوة

الأربعاء، 27 نوفمبر 2019 09:00 ص
تعالج السرطان والتهاب المفاصل.. 12 فائدة صحية لتناول البطاطا الحلوة
البطاطا
أمل عبد المنعم

 

للبطاطا الحلوة فوائد غذائية كثيرة وتحتوي على كمية جيدة من الألياف وفيتامين (أ)، وغنية بمضادات الأكسدة تسمى بيتا كاروتين التي هي على وجه التحديد فيتامين أ، ومصدر جيد  للمنجنيز والنحاس وفيتامين B6 وفيتامين C، كما أنها مصدر جيد للبوتاسيوم وفيتامين B1 وفيتامين B2 والألياف الغذائية والفوسفور، وتتمتع البطاطا الحلوة بطعمها الجيد في جميع أنواع الأطباق، بما في ذلك الحلويات، ولذلك يقدم موقع boldsky 12 فائدة صحية كالتالي:

مضادة للالتهابات:

تحتوي البطاطا الحلوة على خصائص مضادة للالتهابات مثل الأنثوسيانين وغيرها من أصباغ اللون ذات الصلة، وتلعب هذه الخصائص المضادة للالتهابات دورًا رئيسيًا في الحد من الالتهابات غير المرغوب فيها في الجسم.

ينظم مستويات السكر:

البطاطا الحلوة تحتوي على النشا، إلا أنها تتحول إلى سكريات بسيطة في الجهاز الهضمي بعد الاستهلاك، بهذه الطريقة  لا يضر الجسم، و يمكن للأشخاص المصابين بداء السكري تناول البطاطا الحلوة.

مضادات الأكسدة:

 تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في البطاطا الحلوة على الحماية من مرض السكري والسرطان وغيره من الأمراض المرتبطة بالقلب، وتحتوي على بيتا كاروتين، أحد مضادات الأكسدة القوية التي يمكن أن تساعد في تعزيز الرؤية الصحية، وتحسين صحة الجهاز التنفسي ، ويمكن حتى حماية البشرة.

تعزز وظيفة الدماغ:

تساعد في تعزيز وظائف المخ، ومن المعروف أيضا أن تحسين الذاكرة بسبب المواد الغذائية ومضادات الأكسدة الموجودة فيها، لذلك  إذا كنت تواجه صعوبة في تذكر الأشياء، فتناول البطاطا الحلوة في كثير من الأحيان.

تعزز المناعة:

 البطاطا الحلوة محملة بفيتامين (أ)، الذي يلعب دورًا رئيسيًا في العديد من جوانب الصحة، لكنه يعزز المناعة بشكل خاص ويحمي من الجذور الحرة غير المرغوب فيها.

تعزز الرؤية:

فيتامين (أ) الموجود في البطاطا الحلوة معروف أيضًا بالحفاظ على رؤية صحية، يمكن أن يؤدي نقص هذا الفيتامين إلى أعراض مثل جفاف العينين والعمى الليلي وفقدان البصر التام في الحالات الشديدة.

تخفيف الوزن:

تناول البطاطا الحلوة في النظام الغذائي يساعد على تفليل الوزن، فهي تساعد على إنقاص الوزن لأنها غنية بالمواد الغذائية ومحملة بالألياف و تعزز الشبع وتقطع الرغبة الشديدة في الجوع.

التهاب الشعب الهوائية:

البطاطا الحلوة تحتوي على المواد المغذية الأخرى التي تؤثر على درجة حرارة الجسم، هذه الخاصية الاحترار مفيد للأشخاص الذين يعانون من التهاب الشعب الهوائية وتركيز فيتامين C والحديد يساعد في علاج التهاب الشعب الهوائية.

تقليل آلام التهاب المفاصل:

تحتوي على فيتامين ب والزنك والمغنيسيوم وبيتا كاروتين، وهذه العناصر من الأمور المهمة للغاية في علاج التهاب المفاصل، عندما تغلي البطاطا الحلوة، استخدم الماء المغلي خارجيًا على المفاصل لتخفيف الألم الناجم عن التهاب المفاصل.

يعالج السرطان:

الصباغ المسئولة عن لون البطاطا الحلوة وبيتا كاروتين لديه القدرة على علاج السرطان، فيتامين C وبيتا كاروتين الموجود في البطاطا الحلوة مفيدان للغاية في علاج أنواع مختلفة من السرطانات مثل القولون والبروستاتا والكلى.

يعالج قرحة المعدة:

تحتوي البطاطا الحلوة على فيتامينات B معقدة وفيتامين C والبوتاسيوم والكالسيوم وكلها فعالة في علاج قرحة المعدة، علاوة على ذلك ، كما أن الألياف تمنع الإمساك، مما يقلل من فرص الإصابة بالقرحة.

مصدر جيد للبوتاسيوم:

البوتاسيوم يساعد على تنظيم ضربات القلب، و يؤدي العديد من الوظائف الأساسية، ويساعد في انقباضات العضلات المريحة وتقليل التورم.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق