«عزل ترامب».. ماذا قالت الصحف العالمية عن أزمة الرئيس الأمريكي؟

الجمعة، 20 ديسمبر 2019 02:00 ص
«عزل ترامب».. ماذا قالت الصحف العالمية عن أزمة الرئيس الأمريكي؟

سيطر قرار مجلس النواب الأمريكى عزل الرئيس دونالد ترامب على تغطية الصحف العالمية الصادرة اليوم، الخميس، إلى جانب سعى بريطانيا لتقويض هيمنة جوجل على سوق الإعلانات..

العزل سيجعل رئاسة ترامب أكثر قوة

قالت مجلة "تايم" الأمريكية إن تصويت مجلس النواب الأمريكى بعزل الرئيس دونالد ترامب بتهمتى إساءة استخدام سلطته وعرقلة الكونجرس قد يجعل رئاسته أكثر قوة.

وأشارت المجلة إلى أن مسئولين البيت الأبيض قالوا فى الأيام الأخيرة التى سبقت التصويت إنه بقدر ما هو محبط جعل ترامب أول رئيس أمريكى يتم عزله من قبل مجلس النواب خلال فترة رئاسته الأولى، إلا أن الإجراءات تقوى رئاسة ترامب وتعزز موقفه فى التفاوض مع مجلس النواب وتساعده على حشد قاعدة دعمه.

ونقلت المجلة عن مساعد بارز لترامب رفض الكشف عن هويته، قوله إنه يعتقد أن العزل يجعل الرئيس أقوى بكل تأكيد. وقد حاول فريقه استغلال الأمر بأفضل ما يمكنهم من خلال جمع التمويلات لحملته، وحشد الدعم والعمل للتأثير على رغبة رئيسة مجلس النواب نانسى بيلوسى فى إثبات أن الديمقراطيين يمكنهم إدارة عملية العزل وفى نفس الوقت تقديم مشروعات القوانين لمكتب ترامب. ويقول المسئولون إن الرئيس يأخذ فى الاعتبار هذه الفكر،. وقال أحدهم إن الأمر يبدو كما لو أن الرئيس يصبح أكثر هدوءا عندما يكون تحت ضغط.

وتذهب الصحيفة إلى القول بأن ترامب يعترف أن العزل ربما لن يكون سيئا للغاية بالنسبة له مع الاستعداد لمحاكمته فى مجلس الشيوخ، الذى يخضع لأغلبية جمهورية ستصوت على الأرجح لصالح تبرئة الرئيس. وكان ترامب قد قال فى وقت سابق هذا الشهر إن العزل أمر محزن للغاية لبلادنا، لكنه جيد جدا بالنسبة لى من الناحية السياسية.

مظلم عبدى يدعو ترامب للتدخل لوقف العمليات التركية

دعا الجنرال مظلوم عبدى، قائد قوات سوريا الديمقراطية التى يقودها الأكراد، الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، للتحرك سريعا لوقف عمليات التطهير العرقى التى ترتكبها تركيا فى شمال شرق سوريا.

وفى مقابلة مع مجلة فورين بوليسى، الأربعاء، أكد عبدى الحاجة إلى مراقبين دوليين لوقت الفصائل المسلحة المدعومة من تركيا من مواصلة عمليات تهجير الأكراد فى شمال شرق سوريا. وقال إن على الولايات المتحدة أن تتحرك الآن لجعل تركيا تلتزم بشروط اتفاقية وقف إطلاق النار التى توسطت فيها واشنطن ووقف حملة أنقرة لطرد الأقلية الكردية الضعيفة من سوريا.

وأشار القائد العسكرى الكردى إن على وجه الخصوص، ينتهك الأتراك الشرط الخاص بأن كلا الطرفين عليهم حماية الأقليات الدينية والعرقية داخل المنطقة التى يبلغ طولها 20 ميلاً والتى استولت عليها تركيا من القوات الكردية.

وقف إنتاج ماكس 737  يؤثر على نمو الاقتصاد الأمريكى

قالت شبكة "سى إن إن "الأمريكية إن إعلان شركة بوينج الرائدة في مجال صناعة الطائرات أنها ستوقف إنتاج الطائرة الاكثر مبيعا الشهر المقبل يعد خبرا سيئا للاقتصاد الأمريكي.

وكانت شركة بوينج قد قررت ايقاف الطائرة 737 ماكس التي تم تعليق رحلاتها في جميع انحاء العالم بعد تعرضها لحادثتي تحطم في خلال 5 أشهر، ووفقا لتقرير السي ان ان تعتبر ماكس 737 الطائرة الاكثر طلبا.

وتقول CNN إن شركة بوينج واحدة من أكبر الشركات الأمريكية، لذا فإن إيقاف المنتج الاكثر طلبا سيكون له تأثير على أجمالي الناتج المحلي الامريكي.

وفي نفس السياق، قال مايك بيرس كبير الاقتصاديين في capital economics إن إيقاف الإنتاج خلال الربع الاول من العام سيقلل من معدل نمو أجمالي الناتج المحلى بمقدار نصف نقطة، وجاءت توقعات خبراء في شركة جيه بي مورجان ان الانخفاض قد يصل الى 0.6%.

وتسببت أخبار خفض الإنتاج في انخفاض توقعات الناتج المحلي الإجمالي لـ bank of America للربع الأول إلى معدل سنوي قدره 1.2 % من توقعاته الأساسية البالغة 1.7 %، وفقا لخبراء اقتصاديين في البك.

ومن المتوقع أن تتسبب مشكلات بوينج في تراجع مجالات التصنيع الامريكي، كما أشار فريد سميث رئيس مجلس ادارة fedex الى ان وقف انتاج ماكس737 وإضراب عمال جنرال موتورز الذي استمر قرابة 40 يوم اثرا سلبيا على الاقتصاد الصناعي المتعثر.

يذكر أن مبيعات شركة بوينج انخفضت لأنها لا تتحصل على مستحقاتها المالية الا عند تسليم الطائرة وهو أمر سلبي لنمو الناتج المحلي الإجمالي. وفي الوقت نفسه يتزايد مخزون الطائرات في الشركة مما يساعد على نمو الناتج المحلي الإجمالي.

الصحف البريطانية:

عزل ترامب معركة أخرى فى الحرب الأهلية الأمريكية

وصفت صحيفة الجارديان البريطانية قرار مجلس النواب الأمريكى بعزل الرئيس دونالد ترامب بأنه قد يكون مجرد معركة أخرى فى الحرب الأهلية الأمريكية، مشيرة إلى أن ترامب سيكون مجروحا عازما على الانتقام، وسيقلب ثقل العزل ضد خصومه فى 2020.

وقالت الصحيفة فى تقرير لها إن العزل يمنح معارضى الرئيس شعورا بالرضا، لكنه الآن أبعد ما يكون عن أن ترامب سيعانى منه. فمع وقوف الجمهوريين فى مجلس النواب للدفاع عن ترامب مثل الدروع البشرية، لم يكن هناك شكا أن أقرانهم فى مجلس الشيوخ سيفعلون الأمر نفسه الشهر المقبل لعرقلة الإطاحة به من منصبه وتبرئته.

 وفى حين أنه لا يوجد كرة بلورية يمكن أن تتنبأ بشكل حقيقى ما إذا كان العزل سيساعد ترامب أم سيره فى انتخابات الرئاسة الأمريكية المقررة العام المقبل، فإن قرار مجلس النواب ربما ينظر إليه على أنه معركة أخرى فى الحرب الأهلية الباردة التى تشهدها أمريكا. وربما يكون هذا أحد أكثر التصويتات أهمية لكنه أقل تأثيرا فى تاريخ الكونجرس.

وذهبت الصحيفة إلى القول بأن ترامب أصبح مثل البيتلز، أكبر من يسوع فى أعين أنصاره الذين يصل تأييدهم له ما يشبه العبادة. فبالنسبة لهؤلاء، ما لا يقتل ترامب يجعله أكثر قوة، وهو ما يجعل من الصعب تحديد تداعيات تصويت الأربعاء.

وتابعت الجارديان قائلة إنه صحيح أن ترامب سيواجه عائقا فى الانتخابات المقبلة، حيث أن خصمه الديمقراطى سيحذر من إعادة انتخاب رجل لديه سجل فى إساءة استخدام منصبه وقام بعرقلة الكونجرس. لكن حتى بالنسبة للتقدميين، فإن تعاملات ترامب مع أوكرانيا تبدو أقل قوة من عنصريته او سياسته إزاء أطفال المهاجرين أو سياساته الاقتصادية والبيئية.

البرلمان الأوروبى قد يعرقل بريكست بسبب حقوق مواطنى الكتلة الأوروبية

قالت صحيفة "إندبندنت" البريطانية عن البرلمان الأوروبى يمكن أن يعرقل اتفاق بريكست الذى يقدمه رئيس الحكومة البريطانية بوريس جونسون بسبب تعامل بريطانيا مع موطنى الاتحاد الأوروبى، بحسب ما قال منسق بريكست للكتلة الأوروبية.

ودعا جاى فيرهوفستدات إلى حل المشكلات المتبقية لحقوق المواطنين قبل إعطاء البرلمان موافقته، حيث سيقوم بالتصويت على الاتفاق.

ويخشى أعضاء البرلمان الأوروبى من أن المشكلات المتعلقة بخطة بريطانيا لتوطين مواطنى الاتحاد الأوروبى يمكن أن تسبب مشكلات وتترك بعض المواطنين بدون وضع الهجرة.

وقال فيرهوفستادت يوم الأربعاء إن الجميع يفترص أن البرلمان الأوروبى سيمنح موافقته بشكل تلقائى على اتفاق الانسحاب،  لكن هذا لن يحدث لو لم تحل أولا المشكلات الباقية المتعلقة بحقوق المواطنين. وتابع قائلا إن المواطنين لا يمكن أن يصبحوا أبدا ضحايا لبريكست.

وتقول إندبندنت إن فيرهوفستادت لا يملك السيطرة على أعضاء البرلمان الأوروبى، لذلك ربما لا يسفر تهديده عن شىء لو قرر قادة البرلمان أمرا أخرا.

إلا أن تعليقاته تعكس مخاوف بروكسل وعواصم الدول الأعضاء فى الاتحاد الأوروبى من الضرر الذى ينتظر مواطنيهم الذين تركوا بلدهم فى بريطانيا.

بريطانيا تجرى تعديلات لتقويض هيمنة جوجل على سوق الإعلانات

ذكرت صحيفة الديلى تليجراف أن جوجل مهددة بتفكيك أعمالها الإعلانية من قبل هيئة مراقبة المنافسة البريطانية بسبب مخاوف تتعلق بهيمنتها على سوق الإعلانات والتى تضر بالمستهلكين وتخنق المنافسة.

وأوضحت الصحيفة البريطانية بحسب موقعها الإلكترونى، أن عملاق الإنترنت يواجه إجراءات من هيئة المنافسة والأسواق CMA ضد ذراعها الإعلانى، من خلال مقترحات من شأنها أن تمثل تعديلا واسعا لقواعد المنافسة الرقمية.

وفى تقرير أولى عن سوق الإعلان الرقمى صدر أمس الأربعاء، خلصت هيئة سوق المال إلى أن جوجل تمثل 90% من جميع عائدات إعلانات البحث فى بريطانيا العام الماضى والتى تبلغ قيمتها حوالى 6 مليارات جنيه إسترلينى، في حين أن فيس بوك هيمن على نصف إعلانات العرض التى تبلغ قيمتها حوالى 2 مليار جنيه إسترلينى.

الصحف الإسبانية والإيطالية:

برلمانى أوروبى يهاجم اتفاق "السراج وأردوغان": ينتهك القانون الدولى

قال نائب رئيس البرلمان الأوروبى المنتمى لحركة خمس نجوم، فابيو ماسيمو كاستالدو، إن اتفاق حكومة الوفاق الليبية مع تركيا، يضر الدول الأعضاء بالاتحاد الأوروبى، داعيا اياها بالتدخل.

وأضاف البرلمانى الأوروبى أن "بروتوكول الاتفاق الثنائي الموقع بين حكومة الوفاق الوطنى الليبي وتركيا، ينتهك القانون الدولى للبحار، ويخرق مبدأ علاقات حسن الجوار والسيادة على المناطق البحرية للدول الساحلية المجاورة، كما أنه يتجاهل على وجه الخصوص، الحقوق المشروعة للدول الأعضاء فى الاتحاد الأوروبى مثل اليونان وقبرص، بشكل واضح ولا شك فيه"، حسبما ذكرت وكالة "آكى" الإيطالية.

وأضاف كاستالدو، وهو الموقع الأول على عريضة مشتركة من قبل 30 من أعضاء البرلمان الأوروبي "إننا ندعو الممثل الأعلى للاتحاد للشئون الخارجية والسياسة الأمنية، جوزيف بوريل، إلى التدخل بشأن الإجراءات الملموسة التى يُعتزم اتخاذها للدفاع عن حقوق الدول الأعضاء فى الاتحاد الأوروبى".

وأشار البرلماني الأوروبي الى أن "على المفوضية الأوروبية أن تحيط علما بأن طبيعة الاتفاقية التركية الليبية ليست متسقة أو متوافقة مع وضع الدولة المرشحة للانضمام إلى الاتحاد الأوروبى"، مضيفا "إننا نشعر بقلق بالغ إزاء اقتراح أردوغان بالتدخل عسكريا فى ليبيا، ولا نجرؤ على التفكير بالعواقب المأساوية التى يمكن أن يؤدى إليها مثل هذا العمل الأحادي".

ونوه برلماني حركة خمس نجوم بأنه "أخيرًا، أود أن أذكركم بأن القضية الليبية كانت بالنسبة لبلادنا دائمًا ذات أهمية جوهرية، نظراً للعلاقة التاريخية بين الدولتين، وكذلك للدور الاستراتيجي الذى تلعبه ليبيا قبل كل شيء على مسرحي البحر المتوسط وبالنسبة لأوروبا بأسرها.

كارلوس سليم يشترى شركة اتصالات برازيلية بما يقرب من مليار دولار

أعلنت شركة "أمريكا موبيل" التى يملكها أغنى أغنياء العالم وأشهر رجل أعمال مكسيكى من أصل لبنانى يدعى كارلوس سليم ، عن شراء شركة الاتصالات البرازيلية "نيكستل برازيل" Nextel Brasil،مقابل 905 مليون دولار، حسبما قالت صحيفة "ميلينيو" المكسيكية.

وأشارت الصحيفة إلى أن كارلوس سليم، المكسيكى من أصل لبنانى، يعتبر من أهم وأشهر رواد خدمات الاتصالات فى امريكا اللاتينية.

وأوضحت أنه سيتم إضافة 3.3 مليون خط نشط إلى 5 مليون و451 ألف سابق، بعد شراء سليم لشركة الاتصالات البرازيلية، كما أنه سيقوم بتحسين جودة الشبكة خاصة فى مدن مثل ساوباولو وريو دى جانيرو، حيث الأسواق الرئيسية فى البرازيل،

وكان كارلوس سليم قام بترشيح نفسه لانتخابات المكسيك التى كانت فى بداية عام 2019، وقال فى هذا الوقت: "ما تحتاجه المكسيك هو الاستثمار والاستثمار والمزيد من الاستثمارات، من دون أن يكون هناك إمكانية لتحقيق تقدم أو رواتب أفضل، وهذا استثمار كبير"، مضيفا: "يجب أن نستعيد النمو ونترك حالة الركود، لكن لا يوجد نشاط اقتصادى أو توظيف بدون استثمار".

وهو يمتلك أكثر من 200 مشروع استثماري فى شتى المجالات التجارية، وتصدر قائمة مجلة فوربس الأمريكية لأغنى أغنياء العالم لعدة أعوام على التوالى، وتعلم أساسيات التجارة من والده فى سن مبكرة، وفى فترة المراهقة عمل فى النشاط التجارى الخاص بعائلته، وبعد تخرجه من الجامعة، بدأ فى الاستثمار بجدية، وشرع تدريجيًا فى بناء امبراطورية تجارية متعددة المجالات مكونة من مجموعة شركات قد طورها واشتراها بنفسه.

من أشهر استثماراته وأكثرها تأثيرًا هى الاحتكار شبه التام لسوق الهواتف المحمولة فى المكسيك، والتى فى مرحلة ما وفرت أكثر من 80% من خدمات المحمول فى هذه الدولة.

 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا

مسجل خطر!

مسجل خطر!

السبت، 17 أكتوبر 2020 06:00 م